كيب تاون (عدن الغد) خاص

بتكليف من معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، شاركت بلادنا في الاجتماع السادس رفيع المستوى بشأن تنفيذ تعديل جدة لمدونة قواعد السلوك المتعلقة بقمع القرصنة والسطو المسلح ضد السفن في غرب المحيط الهندي وخليج عدن (مدونة سلوك جيبوتي) والذي انعقد في مدينة كيب تاون بجمهورية جنوب أفريقيا خلال الفترة من 24 حتى 26 اكتوبر الجاري، وقد جرى اختيار اليمن رئيسا لمجموعة العمل الأولى الخاصة بمشاركة المعلومات البحرية بعد عرض مرئي قدمه الفريق المشارك في الاجتماع.

وانطلق الاجتماع الإقليمي السادس الرفيع المستوى للدول الموقعة على مدونة سلوك جيبوتي، بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا،ومثل بلادنا، القبطان علي محمد الصبحي وكيل وزارة النقل للشؤون البحرية والموانئ والقبطان يسلم مبارك بوعمرو نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للشئون البحرية.

وجرى مناقشة تنفيذ التعديلات التي تم اقراراها في اجتماعات المدونة بمدينة جدة السنة الماضية من أجل تعزيز الأمن البحري بالمنطقة وتطبيق القوانين والتشريعات في جميع الدول الموقعة على المدونة وتطوير القدرات الإقليمية في ضوء تضاؤل الجهود الدولية والأحداث الجيوسياسية الأخيرة التي أثرت بشكل كبير على أنماط صناعة النقل البحري في المنطقة ومجال تعزيز شبكة تبادل المعلومات البحرية وضرورة تطوير مراكز المعلومات البحرية الوطنية المشاركة، و تطوير إجراءات التشغيل القياسية لشبكة تبادل المعلومات التي عقدت في أكاديمية جدة للعلوم البحرية والدراسات الأمنية، من 30 يوليو إلى 10 أغسطس 2023 .

وقدمت اليمن في الاجتماع عرضاً مرئياً، للجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة النقل ممثلة بمعالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد والهيئة العامة للشئون البحرية لإعادة تفعيل المركز الإقليمي الوطني لتبادل المعلومات البحرية والذي تم اعادة إنشاءه في مقر الهيئة بالعاصمة عدن والدور المنشود منه في تطبيق القوانين البحرية المختصة وتبادل المعلومات البحرية ذات العلاقة مع الدول الأعضاء في مدونة سلوك جيبوتي.

وقد أثمرت جهود المشاركين في الاجتماع باختيار بلادنا رئيسا لمجموعة العمل الأولى الخاصة بمشاركة المعلومات ، وذلك لأول مرة يتم اختيار بلادنا كرئيسه لأحدى لجان المدونة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المعلومات البحریة فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية، اليوم، جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزير العمل محمد جبران، رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة للدورة الـ101، والممتدة حتى شهر أكتوبر 2025.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المنظمة المنعقد في القاهرة، بحضور السيد فايز المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، وممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب.

ويُعد هذا الانتخاب الأول لمصر في هذا المنصب منذ 20 عامًا. ويشارك في هذا الاجتماع الدول الأعضاء: مصر، وفلسطين، وقطر، والمغرب، وليبيا، إضافة إلى ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال.

انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية

ناقش الاجتماع مجموعة من البنود المهمة، من بينها انتخاب هيئة رئاسة مجلس الإدارة، وتقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة «100» لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، وقرارات الدورة العادية «50» لمؤتمر العمل العربي في العراق 2024، فضلًا عن المسائل المالية والإدارية، وتقرير عن نشاطات وإنجازات المنظمة بين الدورتين «100» و«101» لمجلس إدارة منظمة العمل العربية.

اقرأ أيضاًالتضامن ومنظمة العمل الدولية تبحثان التعاون في الملفات المتعلقة بالتشغيل والعمالة غير المنتظمة

وزير التعليم العالي يبحث سُبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية

جبران: سنبذل كل الجهد من أجل عمل عربي مشترك لمواجهة كافة التحديات الراهنة

وفي كلمته، وجه الوزير محمد جبران، الشكر والتقدير لممثلي أطراف العمل الثلاثة العرب على انتخابه رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، متعهدًا ببذل كافة الجهود من أجل تعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات الراهنة.

مقالات مشابهة

  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تنفيذ أبراج الداون تاون والمرحلة الأولى لبحيرات العلمين "كريستال لاجون"
  • وزير الإسكان يتفقد تنفيذ أبراج الداون تاون والمرحلة الأولى لبحيرات العلمين "كريستال لاجون"
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • ضوابط لمنع تسرب اللاجئين من المعسكرات بكسلا
  • دواعي تربوية لإلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل
  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروعي منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية وأبراج الداون تاون بالعلمين الجديدة
  • خبير تربوي يكشف عن دواعي تربوية لتقليل عدد التقييمات في صفوف النقل
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية