تدفع الولايات المتحدة إسرائيل باتجاه تأخير هجومها البري على قطاع غزة الفلسطيني المحاصر، كي يتسنى لها تسريع نقل مزيد من الأسلحة، وأنظمة الدفاع الجوية إلى المنطقة، وسط تزايد مخاوفها من تصعيد إيراني ضد قواتها.

ويقول مسؤولون أمنيون أمريكيون، إن طهران ووكلاءها في المنطقة يستعدون لتكثيف هجماتهم على أهداف أمريكية.

ومؤخراً أحبطت المدمرة "يو إس إس كارني" 15 طائرة مسيرة، و4 صواريخ كروز أطلقتها ميليشيا الحوثي في البحر الأحمر، وفقاً لما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز"، الأربعاء.


وأكد المسؤولون، أن "أمريكا تهدف من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز أمنها في المنطقة، وبناء قدرة دفاعية كافية لردع إيران، بعد توثيق 10 هجمات على قواتها منذ 18 أكتوبر (تشرين الأول) أدت إلى إصابة 20 جندياً". 

خلافات داخلية

ويقول المسؤولون، إن الغزو الإسرائيلي البري المخطط له تعطل جزئياً، بسبب خلافات بين القادة العسكريين والسياسيين في إسرائيل، وعندما سُئل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، عما إذا كانت الولايات المتحدة تحث إسرائيل على تأخير الغزو البري، رد بالقول، "الإسرائيليون يتخذون قراراتهم بأنفسهم".

لكن مع ذلك، فإن المسؤولين والاستراتيجيين العسكريين في واشنطن رحبوا بتأخير الهجوم البري، قائلين إنه يمنح الولايات المتحدة الوقت الكافي لإرسال دفاعات جوية وجنود إضافيين وسفن حربية إلى المنطقة، لردع طهران. 

قلق.. ومؤشرات

وأكد مسؤول أمريكي كبير، "ما نراه مثير للقلق. لدينا مؤشرات على أن هناك مجموعات في المنطقة لديها رغبة في التصعيد، ولهذا السبب عززنا وجودنا العسكري". وتلك التهديدت وبالتحديد المتكررة من قبل حزب الله، بات تقلق الولايات المتحدة، حسب تأكيد عدد من المسؤولين. 

والثلاثاء، قالت وكالة أنباء قريبة من "الحرس الثوري" الإيراني، إن "انخراط حزب الله في حرب مع إسرائيل أصبح الآن مرجحاً، ويمكنه استخدام صواريخ دقيقة التوجيه قادرة على ضرب إسرائيل بأكملها".
وانتقلت مؤخراً، جماعات شيعية مسلحة تدعمها إيران من العراق إلى غرب سوريا، بالقرب من الحدود الإسرائيلية. واستهدفت صواريخ عدة في وقت سابق من هذا الأسبوع، قاعدتي "عين الأسد" الأمريكية في غرب العراق، و"التنف" في سوريا.

A US military base was shelled in Iraq

Sources from several Arab media outlets write that we are talking about the Ain al-Asad airbase in western Iraq. It was attacked by drones and missiles. Numerous explosions were reported, but it is unclear whether any military personnel… pic.twitter.com/UWbfLQwyWK

— Sprinter (@Sprinter99800) October 20, 2023

ويرجح المسؤولون الأمريكيون، أن تحركات الجماعات المسلحة الموالية لإيران تعد مؤشراً قوياً على استعدادها للتصعيد، حتى قبل أن يبدأ الهجوم الإسرائيلي البري.

وترى إدارة بايدن من ناحيتها، أن طهران لا تريد مواجهة الولايات المتحدة أو إسرائيل بشكل مباشر، لكنها تتوقع منها الاستمرار في تنشيط وكلائها الإقليميين لتوجيه الضربات بدلاً منها.
أما السيناتور جيم ريش، أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، فيقول: "أعتقد أنهم لا يريدون الدخول في هذا الأمر معنا، ونحن بالتأكيد لا نريد الدخول فيه". 

مكاسب ممكنة 

يكمن الدافع وراء تحريك طهران لوكلائها في المنطقة، هو المكاسب الممكنة، فهي تشعر أن لديها الكثير لتحققه من تمكين وتشجيع ودعم تصرفات وكلائها ضد إسرائيل والولايات المتحدة، حتى لو لم تنخرط بشكل كامل في الصراع.
مسؤول المخابرات الأمريكية الكبير السابق نورمان رول يفسر دوافع طهران من التصعيد بالقول، "هذه التصرفات تعزز نفوذ إيران في المنطقة، وربما تقلل من نفوذ الولايات المتحدة". 

ويضيف رول، "هناك شعور حقيقي بأنه من غير المرجح أن تستخدم واشنطن القوة ضد إيران ووكلائها، بسبب القلق من أن القيام بذلك قد يؤدي إلى خطر نشوب صراع لعدة سنوات مثل العراق أو أفغانستان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا إيران الولایات المتحدة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد العالم كاتب وباحث سياسي، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة بلبنان أو أي جبهة أخرى. 
وأضاف العالم، في مداخلة عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «هذا الأمر اتضح جليا من المناظرة الأخيرة بين جو بايدن والمرشح دونالد ترامب، فقد قال بايدن إن الدعم كامل ولا يوجد أي خلاف في وجهات النظر في هذا الأمر». 
وتابع الكاتب والباحث السياسي: «الولايات المتحدة الأمريكية ستنتظر أن يتحرك الداخل الإسرائيلي بنفسه، وإذا ما استمرت إسرائيل على النهج الحالي، فإن الحكومات الأمريكية بغض النظر عمن يترأسها ستدعم إسرائيل بقوة، لأن العلاقة بينهما استراتيجية».
وأكد، أن هناك تصدير صورة مزيفة للشعب الأمريكي عن اضطهاد اليهود في الشرق الأوسط وأحقيتهم بأراضي معينة، وكل هذه الأمور أعادت تشكيل فكر الشعب الأمريكي وتعاطفه مع اليهود، رغم وجود مظاهرات وحركات أخرى أوضحت الصورة الحقيقية عن هذا الأمر، إلا أن عصب الاقتصاد الأمريكي يتحكم فيه اللوبي اليهودي. 
 

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!
  • لردع إسرائيل.. لقاء تنسيقي يجمع نصرالله بحماس
  • موجات الحر تهدّد الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • تقرير لـNewsweek: لماذا على إسرائيل شنّ حرب على حزب الله وإيران؟
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار