نزوى- ناصر العبري

عُقد صباح امس بمحافظة الداخلية اجتماع المجلس البلدي في جلسته الثامنة من السنة الأولى للفترة الثالثة برئاسة سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية رئيس المجلس البلدي وبحضور كافة الأعضاء، وتم خلال الاجتماع المصادقة على محضر الاجتماع السابق واستعراض التوصيات الواردة به والإجراء المتخذ في تلك التوصيات.

وبحث المجلس إفادة سعادة الدكتور وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني بشأن تخصيص جزء من مساحات أراضي المجالس العامة لاستخدامها للأغراض الاستثمارية، والذي أوضح أن ضوابط تخصيص الأراضي الحكومية للمجالس العامة تتيح استثمار نسبة لا تتجاوز 20% من اجمالي مساحة الأرض المخصصة للمجلس العام على ان يتم تخصيص عائد الاستثمار لأغراض التشغيل والصيانة. كما ناقش المجلس مقترح استحداث مساحة للاستثمار من خلال تمديد المساحة القائمة للمجالس. واطلع المجلس على الخطاب الوارد من شرطة عمان السلطانية بشأن طلب أصحاب سيارات تعليم السياقة بمناطق (المعمور، الحبي، فل، الغشيبة، وبسيا) بولاية بهلا لتخصيص مكان لتعليم السياقة؛ ليكون بمثابة موقع مرجعي يسهل الوصول اليه. كما تم استعراض خطاب شركة بيئة بشأن اختيار مواقع لمخلفات البناء والهدم بولايات محافظة الداخلية.

واطلع المجلس على افادة بلدية الداخلية بشأن مقترح مراجعة مبلغ رسوم تأمين البناء، ومقترح فرض غرامة على اعمال الحفريات التي تتم بدون اخذ تصاريح من البلدية، وفيما يتعلق بالقطاع الصحي فقد اطلع المجلس على افادة مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة بشأن تأييد مقترح تشكيل فرق عمل ميدانية دائمة في جميع ولايات المحافظة بمشاركة الجهات ذات العلاقة وأعضاء المجلس البلدي بناءً على توصية المجلس البلدي السابقة وذلك لتفعيل دور الطب الوقائي لتقليل العبء على النظام الصحي بسبب ازدياد حالات الفشل الكلوي، كما استعرض المجلس خطاب مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة بشان استحداث بعض المواقع في ولايات المحافظة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الملك يحيل مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتاوى قبل اعتمادها رسمياً

زنقة 20 ا الرباط

أصدر الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، توجيهات ملكية للهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة لدراسة بعض المقترحات الواردة في المسودة.

وكشف بلاغ للديوان الملكي أن ” أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، تفضل يومه الجمعة 21 ذو الحجة 1445 ه، الموافق ل 28 يونيو 2024 بإصدار توجيهاته السامية للمجلس المذكور، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

وأكد البلاغ أنه هذه الإحالة تأتي بعد انتهاء الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة من مهامها داخل الأجل المحدد لها، ورفع مقترحاتها إلى النظر المولوي السامي، الذي اقتضى، بالنظر لتعلق بعض المقترحات بنصوص دينية، إحالة الأمر إلى المجلس العلمي الأعلى، الذي جعل منه الفصل 41 من الدستور، الجهة الوحيدة المؤهلة لإصدار الفتاوى التي تُعتمد رسميا.

ودعا جلالته المجلس العلمي الأعلى، وهو يُفتي في ما هو معروض عليه من مقترحات، استحضار مضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى السيد رئيس الحكومة، الداعية إلى اعتماد فضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء، في ظل الضابط الذي طالما عبر عنه جلالته، من عدم السماح بتحليل حرام ولا بتحريم حلال.”

مقالات مشابهة

  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • الملك محمد السادس يدعو المجلس العلمي الأعلى إلى الإفتاء في مقترحات مدونة الأسرة
  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • الملك يراسل المجلس العلمي الأعلى بخصوص مدونة الأسرة
  • جلالة الملك يكرس الحرص على إحترام الدستور بإحالة مقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي
  • الملك يحيل مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتاوى قبل اعتمادها رسمياً
  • جالانت: نعمل على مقترح بشأن غزة يشمل الفلسطينيين والشركاء الإقليميين
  • "بلدي جنوب الباطنة" يستعرض جهود تعزيز الجذب السياحي
  • ..و«بلدي» جنوب الباطنة يناقش مبادرة التجديد الحضري