دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى العمل على منع اجتياح بري إسرائيلي لقطاع غزة معتبرا أنه سيؤدي الى "ضحايا مدنيين كثيرين جدا جدا".

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، في القاهرة إنه ناقش مع الأخير "أهمية أن نسعى لمنع الاجتياح البري للقطاع (..) لأن ذلك سيؤدي إلى ضحايا كثيرين جدا جدا من المدنيين".

وأكد أنه اتفق مع نظيره الفرنسي على العمل لاحتواء الأزمة في قطاع غزة، وتقديم المساعدات، والسعي لمنع أطراف أخرى من الدخول في الصراع.

وأضاف السيسي أن ماكرون يدرك خطورة فكرة تهجير للفلسطينيين من قطاع غزة باتجاه الأراضي المصرية قائلا "توافقنا على أنه أمر لن نسمح به في مصر، كما أنه هو خطر على القضية في حد ذاتها".

وتابع قائلا إنه يدين كل الأفعال التي تمس جميع المدنيين ويجب التعامل معها بمعيار واحد.

من جانبه أعلن ماكرون أن بلاده سترسل إحدى سفن قواتها البحرية إلى شرق البحر المتوسط "لدعم مستشفيات" غزة، وأن طائرة تحمل مستلزمات طبية مخصصة للقطاع ستصل كذلك إلى مصر الخميس.

وأوضح، أن السفينة "ستبحر من تولون خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة"، مضيفا أن "طائرة فرنسية ستهبط غدا في أراضيكم (مصر) لتسليم مستلزمات طبية". 

وتتراكم المساعدات الإنسانية الدولية منذ أيام على الجانب المصري من معبر رفح، إلا أن كميات ضئيلة منها دخلت قطاع غزة، حيث تزداد الأزمة الانسانية حدة من جراء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وحض ماكرون على "التوصل إلى حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن"، معتبرا أن "فكرة حل الدولتين لم يعف عليها الزمن لمجرد أنها قديمة". 

وكانت مفردة "كادوك" (عفا عليه الزمن) التي استخدمها ماكرون اليوم، دخلت القاموس السياسي في الشرق الأوسط في العام 1989 عندما استخدمها الزعيم الراحل ياسر عرفات أثناء زيارته فرنسا، لوصف ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية الذي كان يدعو للقضاء على دولة إسرائيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: انفجار مُسيّرة في مبنى بمستوطنة نهاريا شمالي إسرائيل

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل قبل قليل، بأنّ وسائل الإعلام الإسرائيلية أعلنت انفجار طائرة مسيرة في مبنى بمستوطنة نهاريا شمال إسرائيل.

وذكرت أنّ هناك انفجارات ضخمة في نهاريا، تسببت في تفعيل نظام الدفاع الجوي للتصدي لأي هجوم بالمسيرات من الجنوب اللبناني. 

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: انفجار مُسيّرة في مبنى بمستوطنة نهاريا شمالي إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل صحفية وشابا من القدس
  • فاروق القدومي: مناضل فلسطيني من زمن آخر
  • إسرائيل تزعزع أمن المنطقة
  • أعظم 10 لاعبين جزائريين في تاريخ كرة القدم
  • السيسي يبحث مع وزير الداخلية السعودي التعاون الأمني بين القاهرة والرياض
  • الأهلي يستعيد محمد زعلوك من مودرن سبورت
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تقوم بحملة تجويع في قطاع غزة
  • “إصبع القاهرة” الذي أدهش العلماء!
  • سفير فلسطين: الرئيس السيسي وقف سدا منيعا أمام تنفيذ مخطط إفراغ قطاع غزة