القاهرة - قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء 25-10-2023 إن بلاده عبر تاريخها لم تتجاوز حدودها وكل هدفها حماية حدودها وتأمين أمنها القومي.

وفي كلمة خلال تفقده إجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالسويس، أكد السيسي على أن مصر تتعامل مع كل الأزمات بعقل وصبر "لتحقيق ما أمكن دون تجاوز في استخدام القوة"، مضيفا أن من سمات الجيش المصري أنه "قوة رشيدة وحكيمة تبني وتحمي ولا تعتدي".

يأتي ذلك في وقت يشهد فيه قطاع غزة على الحدود الشمالية الشرقية من مصر حملة عسكرية ضارية ومواجهة بين إسرائيل وفصائل فلسطينية اندلعت في السابع من أكتوبر تشرين الأول بعدما شن مقاتلو الفصائل هجوما مفاجئا على بلدات ومدن إسرائيلية في غلاف غزة.

وعلق الرئيس المصري على ذلك قائلا "نقوم بدور إيجابي في احتواء التصعيد في غزة والوصول لوقف إطلاق النار بشكل أو بآخر"، وأكد أن حل القضية الفلسطينية يتمثل في الحل الدبلوماسي وهو حل الدولتين.

وأكد السيسي أن دور القوات المسلحة "الأصيل والرئيسي... حماية الحدود المصرية وتأمين الأمن القومي لمصر ومصالح مصر". وشدد على أن مصر "لم تكن أبدا تتجاوز حدودها، وهدفها الحفاظ على أرضها وترابها دون أن تُمس".

ونصح العسكريين والمدنيين المصريين قائلا "مهم جدا وأنت تمتلك القدرة والقوة أن تستخدم بتعقل ورشد وحكمة... كي تدافع عن نفسك وتحمي بلدك وتتعامل مع الظروف بصبر ورشد، واحذر أن يدفعك الغضب والحماسة للتفكير بشكل تتجاوز فيه".

وأضاف الرئيس المصري تعليقا على التطورات في قطاع غزة "نقوم بدور إيجابي جدا جدا في احتواء التصعيد الموجود ومحاولة تهدئة الأمور والوصول لوقف هذا الصراع ووقف إطلاق النار بشكل أو بآخر وإيقاف نزيف الدم".

واستطرد "نسعى جاهدين بالتعاون مع الشركاء والأصدقاء لمساندة المدنيين في قطاع غزة بالمساعدات.. فلا يوجد مياه ولا كهرباء ولا وقود ولا مواد طبية، ونبذل جهدا كبيرا كي نخفف عن أهلينا في القطاع".

وفي نفس الحدث بالسويس، أكد اللواء أركان حرب شريف جودة العرايشي، قائد الجيش الثالث الميداني، أن جيش مصر جاهز "لطي الأرض" في نطاق مسؤولياته.

وأضاف "جاهزون لطي الأرض في نطاق مسؤوليتنا أو أي مكان آخر يتم تكليفنا بالانطلاق إليه".

وتابع قائلا "نؤكد أننا اليوم في أعلى درجات الكفاءة القتالية والاستعداد القتالي".

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الأسد مهنئا السيسي: ثورة 30 يونيو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي

مصر – هنأ الرئيس السوري بشار الأسد نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو التي “انتصر فيها الشعب المصري على التطرف”.

وجاء في بيان الرئاسة السورية: “أكد الرئيس الأسد أن ثورة الثلاثين من يوليو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي الذي يعبر عن ثقافة الشعب المصري وقيمه ومفاهيمه”.

وأضاف البيان: “لو سقطت المنطقة في فخ التطرف والتشدد الذي نُصب لها لكان من الصعب أن تقوم هذه المنطقة من جديد وأن وقوف الشعبين السوري والمصري دائما في وجه التطرف أسهم في حماية دول المنطقة وشعوبها كلها”.

وتبادل الأسد والسيسي في حديثهما الهاتفي التهنئة بحلول السنة الهجرية الجديدة والتمنيات لشعوب المنطقة والعالم بالسلام والأمان.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يهنئ الكونغو وأمريكا بذكرى العيد القومي ويوم الاستقلال
  • الأسد مهنئا السيسي: ثورة 30 يونيو أعادت مصر إلى مكانها الطبيعي
  • الرئيس الأسد يهنئ في اتصال هاتفي الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • «الدفاع والأمن القومي» بالنواب: التعديل الوزاري الجديد سيؤتي ثماره قريبًا
  • السيسي يشيد بدور الهيئات القضائية في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة (فيديو)
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد