زنقة 20 ا الرباط

عقب لقاءين منفصلين، جمعاهما اليوم في بروكسيل، مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، نوه كل من رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دو كرو، بالعلاقات الثنائية النوعية بين المغرب وكل من الاتحاد الأوروبي بلجيكا، معتبرا الشراكة مع المملكة أولوية بالنسبة لأوروبا وبروكسيل.

وأبرز شارل ميشيل، عقب لقائه مع أخنوش، بحضور ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على متانة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، موضحا أنها تعود بالنفع على مواطني الطرفين، وعلى التعاون الثنائي مع المملكة في جميع المجالات.

وكشف ميشيل، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، أن المباحثات مع الجانب المغربي، تطرقت أيضا للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دو كرو، مباحثاته مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالجيدة.

وغرد على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، قائلا إن النقاش تناول عدة تحديات مشتركة بين الجانبين المغربي والبلجيكي، وكذا إرادتهما في تعميق التعاون الثنائي بين البلدين اللذين يعدان حليفين منذ زمن طويل.

من جانبه، اعتبر أخنوش، أن لقاءين كانا مثمرين، مبرزا أنهما عُقدا على هامش منتدى “البوابة العالمية”، وشكلا مناسبة لتناول السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات بين المملكتين المغربية والبلجيكية، ومواجهة التحديات المشتركة الحالية والمستقبلية، وفقا لتطلعات قائدي البلدين، الملك محمد السادس، والملك فيليب، وكذا لتثمين العلاقات المتينة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

ونشر في تدوينتين على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، أن المباحثات شملت كذلك أجندة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والخطة الاقتصادية والاستثمارية المصاحبة لها، بالنظر لتوافقهما مع أولويات المملكة، بقيادة الملك محمد السادس.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو

أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يعكس حرص القيادة السياسية على تعميق العلاقات بين الجانبين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، مؤكدا أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي  تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون، والذي تُوج بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي.

 

وقال "الجندي"، إن الرئيس السيسي أكد خلال كلمته أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ٢٠٢٤"، يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات ويعكس أيضاً التزام مصر والاتحاد الأوروبي بتخطي مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، موضحا إلى أن الرئيس أوضح خلال كلمته محاور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي يأتي على رأسها محور الاستثمار.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس أكد على التزام الجانبين المصري والأوروبي بتعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية بما في ذلك التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام، والزراعة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي.

 

 والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،  وغيرها من القطاعات الحيوية، حيث تقدر قيمة الاستثمارات الأوروبية 5 مليار يورو، إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص، وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

وشدد النائب حازم الجندي، على وجود رغبة أوروبية لتفعيل مسار ترفيع العلاقات مع مصر، انطلاقاً من إيمانها بمحورية دور مصر،  كشريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة،  مشيرا إلى أن المؤتمر يأتي في توقيت شديد الدقة في ظل أزمات دولية وإقليمية متعاقبة ألقت بظلالها السلبية على دول العالم، الأمر الذي يتطلب تعزيز الشراكة بين الدول.


 

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • «مدبولي»: تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يعطي دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • "الحرية المصري": مؤتمر الاستثمار يعكس قوة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار الأوروبي نقطة البداية لتفعيل بنود اتفاقية الشراكة
  • مدبولي يلتقي المُفوض الأوروبي للتجارة على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي
  • رئيس الوزراء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأوروبية في التجارة والتصنيع
  • عضو بـ«الشيوخ»: مصر أصبحت وجهة للاستثمارات الأوروبية
  • حزمة تمويلية استثمارية من الاتحاد الأوروبي لمصر بـ7.4 مليار يورو
  • الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو