وقعت شركتا "ترانسبت" التركية والفوسفات الأردنية، الثلاثاء، اتفاقية إنشاء مشترك لمصنع حامض الفوسفوريك في العقبة، جنوب المملكة، بكلفة قيمتها 400 مليون دولار، فيما وصف بأنه "أكبر استثمار تركي أردني".

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وفق بيان لشركة الفوسفات الأردنية.

وقالت الشركة إن الاتفاقية تهدف لإنشاء مصنع مشترك لحامض الفوسفوريك في العقبة، بكلفة 400 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن سنويا.

ووصفت الاتفاقية بأنها "أكبر استثمار تركي أردني ولأول مرة في مجال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية".

وفي نوفمبر 2022، وقعت الشركتان مذكرة تفاهم، لدراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء المصنع.

وأواخر العام ذاته، كشفت "فوربس" الشرق الأوسط، عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة بالشرق الأوسط في 2022، إذ حلت "مناجم الفوسفات" الأردنية بالمرتبة 82 في القائمة، وبلغت قيمتها السوقية 4.5 مليارات دولار.

وتستثمر 542 شركة ممولة برأس مال أردني في تركيا، تتوزع مجالات عملها بين الاستيراد والتصدير، والمقاولات والإنشاءات، والعقارات، والسياحة والمواصلات، والصناعات الصغيرة، والألبسة والأقمشة، والمطاعم والفنادق، ومراكز التعليم، والتغليف والتعليب، وتجارة المواد النفطية.

في حين بلغت قيمة الاستثمارات التركية بالمملكة نحو 283 مليون دولار، وتتركز في قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والبنية التحتية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفوسفات الفوسفات الأردنية الأردن تركيا الفوسفات اقتصاد ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

مليون دولار غرامة على Verizon لتسوية تحقيق انقطاع خدمة 911

وافقت شركة Verizon على دفع غرامة قدرها 1.05 مليون دولار لتسوية تحقيق لجنة الاتصالات الفيدرالية بشأن ما إذا كانت الشركة قد انتهكت قواعد الوكالة بعد انقطاع خدمة 911. 

قالت لجنة الاتصالات الفيدرالية إنه على مدار ساعة و44 دقيقة في ديسمبر 2022، منع الانقطاع مئات من مكالمات الطوارئ في ألاباما وفلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وساوث كارولينا وتينيسي.

وأضافت الوكالة أن الانقطاع كان مشابهًا للانقطاع الذي حدث قبل شهرين. على الرغم من أن شركة Verizon بذلت جهود تخفيف للمساعدة في منع انقطاعات مماثلة لتلك التي حدثت في أكتوبر 2022، إلا أن "بعض الإخفاقات تكررت"، وفقًا للجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC).

 وكجزء من التسوية، التزمت Verizon بتنفيذ خطة امتثال للتأكد من التزامها بقواعد لجنة الاتصالات الفيدرالية 911 والالتزام بأفضل الممارسات، والتي تشمل تقييمات المخاطر والتدابير المتعلقة بالأمان.

وقالت رئيسة لجنة الاتصالات الفيدرالية جيسيكا روزنورسيل في بيان: “عندما تتصل برقم 911 في حالة الطوارئ، فمن المهم أن تتم مكالمتك”. "إن إجراء اليوم هو جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لضمان حصول الجمهور على اتصالات موثوقة، بما في ذلك الوصول إلى 911."

مقالات مشابهة

  • مليون دولار غرامة على Verizon لتسوية تحقيق انقطاع خدمة 911
  • الإمارات تدعم العمليات الإنسانية في السودان بـ 28 مليون دولار
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أميركية بسبب غزة
  • "كاسبرسكي": نمو أعمال الشرق الأوسط وتركيا وإفريقا بنسبة 19%
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة
  • “تطوير العقبة” تسلط الضوء على فرص استثمارية واعدة ومشاريع رائدة في مختلف القطاعات في مدينة العقبة الأردنية
  • 19% نموًا في أعمال كاسبرسكي بالشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا
  • “ألروسا” الروسية لتعدين الماس تعلن عن أكبر احتياطي في العالم سيستغرق استخراجه 30 عاما
  • "ألروسا" الروسية لتعدين الماس تعلن عن أكبر احتياطي في العالم سيستغرق استخراجه 30 عاما
  • القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء مواطن أردني من السعودية