أكد وزير المالية محمد الجدعان أن رؤية المملكة 2030 تركز على تنويع الاقتصاد خارج قطاع النفط، مبينًا أن الناتج المحلي الغير النفطي للمملكة ينمو بشكل متواصل وصحي.


و بحسب وكالة الأنباء السعودية، جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حواريه بعنوان " التوازن بين تعزيز الاقتصادات ونمو التجارة الدولية"، ضمن فعاليات النسخة السابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار في يومها الثاني، متطرقاً إلى علاقات المملكة الإستراتيجية والقوية مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع جمهورية الصين الشعبية التي تعد أكبر شريك اقتصادي.


وبين الجدعان أن زيادة القيود التجارية لها تبعاتها على الدول ذات الدخل المحدود، منوهاً بما تعمل به المملكة مع الدول الصديقة والمؤسسات المتعددة الأطراف للمضي قدمًا نحو توطيد العلاقات والتعاون في المجالات ذات العلاقة، مفيداً أن رؤية السعودية 2030 ركزت على تنويع الاقتصاد عبر الإيرادات الغير النفطية، مشيراً إلى أن الناتج المحلي غير النفطي يواصل ارتفاعاته بنسبة تصل إلى 6% في الربع الأخير من العام الميلادي الجاري، متوقعًا مواصلة ارتفاعاته في العام المقبل.
وأفاد  وزير المالية أن الكثير من الدول تعاني من التضخم منذ وقت ليس بقصير بين عام 2019، مفيداً أن على الدول منخفضه الدخل دفع أكثر من 10% معدل الفائدة السيادي وهذا يعني عليهم أن ينمو بنسبة أكثر من 10% وهذا مستحيل.
وأشاد  بمخرجات الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين للعام 2023م المنعقدة في مدينة مراكش المغربية، الذي جرى خلاله الاتفاق على زيادة موارد صندوق النقد الدولي وزيادة رأس المال تكون بنسبة 10%، والاتفاق على تحقيق مشاركة أكثر من قارة أفريقيا في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اقتصاد السعودية الاجتماعات السنوية التجارة الدولية الدول منخفضة الدخل الدخل المحدود الدول الصديقة

إقرأ أيضاً:

زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول

حققت المملكة العربية السعودية نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (11.99 مليار دولار)، فيما حققت فائضاً في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج يقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في السعودية، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالمياً في العام 2023 مقارنة بالعام 2019.وام


مقالات مشابهة

  • إجزيتس مينا تتوسع في المملكة بدعم مستثمرين سعوديين
  • السيرة الذاتية لـ ياسر صبحي نائب وزير المالية.. شارك في وضع برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أحمد كجوك وزير المالية الجديد.. «مهندس الاتفاقيات الاقتصادية»
  • بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه