يراهن المغرب على إسبانيا بغية تطوير شبكة النقل السككي فائق السرعة، وفقا لما أعلنت عنه هدى بنغازي، المديرة العامة للمجلس الاقتصادي المغربي-الإسباني.

هذا التصريح نقلته صحف إسبانية؛ عن المسؤولة المغربية خلال مؤتمر عقد في بيلباو، حيث ترى بنغازي أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين البلدين في هذا المجال قبل كأس العالم 2030.

ولمحت إلى أن المغرب سيحصل على قطارات من إسبانيا، وذلك استعدادا لتنظيم كأس العالم، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمناقصة مع الإسبان وليس مع اليابانيين.

هذه المناقصة لم تكتمل بعد، كما أن دولا أخرى تقدمت بطلبات لتطوير الشبكة المغربية عالية السرعة. دون أن ننسى أن فرنسا كانت مسؤولة عن إطلاق أول خط فائق السرعة في المغرب منذ 7 سنوات.

ووقع المغرب وإسبانيا مذكرتي تفاهم في فبراير الماضي لتحديد سبل التعاون في مجال النقل والبنية التحتية، مع التركيز على تطوير السكك الحديدية.

وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في مجال تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية وصيانة القطارات والعربات، وتصميم ورش العمل، إلى جانب تدريب موظفي السكك الحديدية، وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة حركة السكك الحديدية.

ويخطط الجانبان لإنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين إسبانيا والمغرب عبر مشروع النفق البحري بين البلدين في غضون خمس سنوات؛ أي قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، والتي ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

ويعتزم المغرب، استثمار ما يقارب 35 مليار أورو إلى غاية 2040 لإنشاء 1100 كلم من الخطوط فائقة السرعة.

ويتضمن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا مشروعا ضخما آخر يربط البلدين عن طريق السكة الحديدية، بين الدار البيضاء ومدريد.

وبحسب الصحيفة الإسبانية، “لارثون“، فإنه من المقرر الانتهاء من أشغال إنجار النفق البحري في غضون خمس سنوات، قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم الذي سيقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وقد أشارت الشركة الإسبانية لدراسة المواصلات عبر مضيق جبل طارق (Secegsa)، التي تعمل تحت إشراف وزارة النقل الإسبانية والمسؤولة عن تنفيذ المشروع من الجانب الإسباني، مؤخرًا إلى أنه يمكن إنجاز هذا المشروع في غضون خمس سنوات.

 

كلمات دلالية اسبانيا المغرب قطارات كأس العالم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسبانيا المغرب قطارات كأس العالم کأس العالم

إقرأ أيضاً:

المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة يستعد إفريقيًا

يواصل المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة تحت ثلاثة وعشرين عامًا تدريباته بالقاعة الكبرى بطرابلس، استعدادا لبطولة شمال إفريقيا المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها ليبيا الشهر القادم

ويطمح المنتخب الوطني بقيادة المدربين الجزائرين أحمد جعجع و عبدالظهير عبدالقادر لتقديم أداء قوي في المنافسات التي تستضيفها ليبيا لخطف ورقة التأهل لكأس العالم رغم المنافسة القوية مع منتخبات المنطقة الأولى وهي مصر والجزائر وتونس والمغرب إضافة لموريتانيا و السودان

المصدر قناة ليبيا الأحرار

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • كوريا تسعى لتصدير قطارات السكك الحديدية إلى المغرب
  • المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة يستعد إفريقيًا
  • منتخب الصالات يعسكر السبت في مصراتة تحضيرا لكأس العالم
  • قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025.. تعرف على موعدها
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر
  • كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش