أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مفاوضات سياسية يمنية -يمنية تعالج كافة قضايا الخلاف وتفضي في نهايتها إلى حل سياسي شامل ودائم في البلاد.
وأكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ستيفن فاجن، حرص بلاده على استمرار الهدنة وصولا الى وقف دائم لإطلاق النار..
وثمن فاجن لدى لقائه مع الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس مجلس الشورى، جهود القيادة اليمنية في سعيها المثابر للتقدم بالعملية السلمية تحت إشراف الأمم المتحدة، ووفق تفاهمات تليها مفاوضات سياسية يمنية -يمنية تعالج كافة قضايا الخلاف وتفضي في نهايتها إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن.


وناقش اللقاء الأوضاع العامة في اليمن والمنطقة في ضوء ما استجد من تطورات سياسية.
من جهته ثمن الدكتور أحمد بن دغر، موقف الولايات المتحدة الثابت إزاء وحدة وأمن واستقرار اليمن، وموقفها المساند للشرعية بقيادة الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني.
وأعرب عن تقديره لجهود المبعوث الأمريكي وسعيه للتوصل إلى سلام يحفظ دماء اليمنيين.
ووضعت السفير الأمريكي في صورة الوضع القائم في اليمن في ضوء المستجدات والاحداث، وإصرار المليشيا الحوثية على خرق الهدنة على كافة الجبهات، والتهديد بالحرب وماينتج عن هذه المواقف العدوانية من آثار سلبية على المساعي العربية التي تقودها المملكة العربية السعودية الشقيقة والأمم المتحدة، ودون أي اعتبار لدماء اليمنيين ومصالح اليمن الوطنية العليا.
وأشار بن دغر إلى أن السلام العادل والدائم يتطلب التزامًا واضحًا من قبل الحوثيين بالمرجعيات الثلاث؛ وهو ما ترفضه مليشيا الحوثي.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة

أعلن الجيش الأمريكي عن تدمير 4 طائرات مسيرة تعود لجماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، وذلك في ظل تواصل العمليات العسكرية ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية والسفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، مساء الأحد، إن قواتها "طائرتين مسيرتين في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، في حين دمرت قوات شريكة مسيرتين حوثيتين فوق خليج عدن، خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأضافت في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنه "تبين أن تلك الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، حسب زعمها.


وتابعت: "قمنا بهذه الأفعال لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنا وأمانا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

ولم تعلق جماعة الحوثي على ما ورد في بيان القيادة المركزية الأمريكية.

والأحد، قال زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي إن الولايات المتحدة فشلت في استغلال الدول العربية والمجاورة في القصف على اليمن.

وأضاف: "لا يزال الأمريكي مستمراً في محاولاته توريط النظام السعودي بعد فشله عسكرياً"، متابعا بأن "الأمريكي أرسل إلينا رسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية، وحصلت زيارات أمريكية للسعودية من أجل ذلك".

وأردف بالقول "وجهنا النصائح والتحذير عبر كل الوسطاء ليتراجع النظام السعودي عن هذه الخطوة الحمقاء والغبية لكنه لا يزال يماطل"، حسب تعبيره.


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تمدد الحماية المؤقتة للمهاجرين اليمنيين
  • إعلان هام حول مصير آلاف اليمنيين المقيمين في أمريكا المهددين بالترحيل إلى بلادهم
  • بعد فوز بزشكيان.. حديث أمريكي عن المفاوضات النووية مع إيران
  • دبلوماسي صيني يعلن العمل مع الولايات المتحدة لإنهاء حرب اليمن
  • مباحثات يمنية فرنسية حول جهود السلام في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • غروندبرغ: مفاوضات مسقط توصلت لتفاهم حول إطلاق سراح قحطان وتبادل أسماء المحتجزين
  • زي النهارده.. سكان مدينة صور الساحلية يستسلمون للحصار الصليبي
  • أمين جامعة الدول العربية الأسبق: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل