أومليت البيض بالبروكلي من الوصفات الصحية التي يمكنك تحضيرها كوجبة فطار أو عشاء عند متابعة نظام غذائي لخسارة الوزن، حيث يعمل على الشعور بالشبع فترة طويلة، كما يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك نقدم لك طريقة تحضيرة وأبرز فوائد البروكلي.

 

أومليت بالبروكليطريقة عمل أومليت بيض بالبروكلي

المقادير

- البروكولي : 180 جم (طازج ومغسول ومقطع قطع صغيرة)

- الشبت : نصف ملعقة صغيرة (جاف)

- البيض : 4 حبات

- جبن فيتا : ربع كوب

- رذاذ الطبخ : حسب الحاجة

 

طريقة التحضير

في وعاء، اخفقي البيض وأضيفي له الشبت الجاف، وجبن الفيتا بعد تفتيتها بالشوكة، واتركي المزيج جانباً.

رشي رذاذ الزيت في مقلاة على النار، ثم ضعي قطع البروكلي وقلبيها على نار هادئة لحوالي 3-4 دقائق.

أضيفي مزيج البيض فوق البروكلي، واتركيه حوالي 3 دقائق ليتحمر من الأسفل، ثم اقلبيه واتركيه لدقيقتين حتى ينضج تماماً.

ارفعي الأومليت عن النار، وضعيه في طبق التقديم، وقدميه ساخناً.

 

فوائد البروكلي

الوقاية من السرطان

يشترك البروكلي في خصائص مكافحة السرطان وتعزيز المناعة مع الخضروات الصليبية الأخرى مثل القرنبيط وبراعم بروكسل والملفوف، كما يحتوي على خصائص تستنفد هرمون الاستروجين والتي عادة ما تسبب السرطان في الجسم.

 

تحسين صحة القلب

يعمل البروكلي على حماية القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل الأضرار التي تلحق بالشرايين والتي تؤدي إلى تصلبها، والتي غالبًا ما تكون مقدمة لنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما يعمل على خفض مستويات LDL والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويحسن أيضًا مستويات HDL، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

مصدر جيد للمعادن

يحتوي كوب من البروكلي المفروم على ما يُقارب 4.3% من احتياجات الجسم اليومية للكالسيوم، بالإضافة إلى 6.1% من احتياجات الجسم اليومية للبوتاسيوم.

 

مصدر جيد للألياف

يحتوي البروكلي على كميّة جيّدة من الألياف الغذائية، التي يمكن أن تساعد على تعزيز انتظام حركة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون،  وبالإضافة إلى كونه مصدراً منخفضاً بالسعرات الحرارية، فإنه يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في البروكلي على الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وتقليل الإفراط في تناول الطعام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فوائد البروكلي

إقرأ أيضاً:

مشروب سحري يخلصك من دور البرد بسرعة.. «لن تصدق فوائده»

يصاب كثيرون خلال تقلبات الفصول بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض الفيروسية، التي قد تحتاج لعلاجات كثيرة ووقت طويل وينتج عنها الشعور بالإرهاق والتعب العام، وسيطرة حالة من الخمول أثناء ممارسة الحياة اليومية، والبعض يفضل العلاج بأسرع وقت وأسهل الطرق.

وللتقليل من حدة أعراض الأنفلونزا الموسمية والبرد، يُنصح بتناول مشروب لا غنى عنه في الخريف والشتاء، وهو ورق الجوافة لاحتوائه على عناصر فعالة لديها القدرة على قتل الفيروسات، وفقًا للدكتور رامي صلاح الدين خبير التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن».

ورق الجوافة لتقوية جهاز المناعة

ورق الجوافة معروف أنه يساعد على تحسين الجهاز التنفسي والصحة العامة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي؛ ويعمل على تقليل الإصابة بنزلات البرد والعدوى.

يعمل على التخفيف من السعال والتهاب الحلق، ويساعد على تقليل عدد مرات السعال. ⁠يساعد في تخفيف الالتهابات في الجسم. ورق الجوافة غني بفيتامين ج الذي يساعد على تقوية وتعزيز مناعة الجسم. ⁠يعمل على تسييل البلغم المتراكم في المجاري التنفسية.  ⁠يساعد على تهدئة الحلق الملتهب والمتهيج.  ⁠شرب ورق الجوافة يساعد على منع تكون البلغم، ومقاومة انتشار الميكروبات المسببة للمرض.   طريقة تحضير مشروب ورق الجوافة ضع مقدار من الماء على النار وقم بتنظيف ورق الجوافة بشكل جيد تحت الماء الجاري. ⁠سخن المياه على النار إلى أن تصل لدرجة الغليان. وضع ورق الجوافة إلى الماء أثناء غليانه مع دفع الورق داخل المياه. ترك المشروب يغلي لمدة 10 دقائق. تصفية الماء وتركه جانبا حتي تكون المياه زافئه لتكون جاهزه للشرب.

الكمية المناسبة من ورق الجوافة لعلاج البرد، يكون بمقدار كوب واحد يوميًا. 

مقالات مشابهة

  • مشروب سحري يخلصك من دور البرد بسرعة.. «لن تصدق فوائده»
  • طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية
  • فيتامينات ضرورية لتقوية الشعر والأظافر وتعزيز صحتهما
  • طريقة عمل الجنزبيل المطحون في المنزل.. «خطوات مجربة ومضمونة»
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • «مصنع الألبان بجوار مركز التجميع».. نموذج أمثل لزيادة الجودة وتقليل التكاليف
  • طريقة تحضير تشيز كيك الرمان
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • للدايت.. طريقة عمل ساندوتش برجر صحي في المنزل
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي