أكد الدكتور محمد المحرصاوي - نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، للمتدربين، أن سوق العمل كان في السابق يطلب مجرد شهادة الجامعة إلا أن الوضع اختلف في الوقت الراهن فأصبح سوق العمل يحتاج إلى اكتساب مهارات تدريبية مختلفة وهذا ما نحاول أن نوفره من خلال هذه الدورات التي نوفرها في مشروع «سفراء الأزهر».

أضاف الدكتور المحرصاوي أن محتوى الدورات التي تقيمها المنظمة هو نفس المحتوى الذي تقدمه المؤسسات الأخرى بتكلفة مرتفعة وهو الأمر الذي يسهل على الطلاب اكتساب المهارات المختلفة التي تؤهلهم للالتحاق بالعمل في المؤسسات المختلفة.

من جانبه أكد الدكتور صفوت حشيش - وكيل كلية التربية الرياضية، على أهمية اكتساب مهارات التكنولوجيا وأنها أصبحت أمرًا ضروريا للالتحاق بسوق العمل مشددا على أهمية انعقاد مثل هذه الدورات من خلال منظمة خريجي الأزهر لكونها مؤسسة تحظى بالاحترام والمصداقية.

جاء ذلك خلال افتتاح دورة "مهارات جوجل" التي تقيمها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر من خلال مشروع "سفراء الأزهر" بالتعاون مع مؤسسة "إنجاز مصر" وكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد المحرصاوي

إقرأ أيضاً:

العمل الدولية: 160 مليون طفل محرومون من حقوقهم بسبب عمالة الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اوريك أوشلان، مدير منظمة العمل بالقاهرة ، أن عدد عمالة الأطفال في العالم، يصل إلى 160 مليونا، وهو رقم ضخم ومؤشر على خطورة الظاهرة على الرغم من كل الجهود العالمية المبذولة لمكافحة عمل الأطفال.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع وزارتي العمل والتضامن، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.
أضاف أوشلان، أنه في غاية السرور للمشاركة في افتتاح احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال هذا العام تحت شعار "دعونا نعمل على التزاماتنا: للقضاء على عمل الأطفال!"، لافتا إلى أن هذا الحدث له أهمية خاصة هذا العام لأنه يصادف الذكرى الخامسة والعشرين لاعتماد اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 182 بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال، وهو علامة بارزة في جهودنا لحماية الأطفال.
أوضح مدير منظمة العمل بالقاهرة، أن وجود 160 مليون طفل في جميع أنحاء العالم لا يزالون يعملون في عمل الأطفال، هو عدد هائل يبرز الحاجة الملحة لمواصلة العمل،  هؤلاء الأطفال يجب أن نعمل على أن يمنحوا حقوقهم الأساسية التعليم واللعب والبيئة الصحية والآمنة.

أكد أنه بفضل الجهود المشتركة بين الحكومة المصرية والجهات المعنية ومنظمة العمل الدولية والشركاء الاجتماعيين، فإن خطة العمل الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مصر ودعم الأسر (2018-2025) تعد شهادة على تعهداتنا المشتركة، نحن نخلق مسارات مستدامة نحو العمل اللائق للجميع.
يتزايد الاهتمام في مصر الآن لمعالجة عمل الأطفال على كل من المستوى السياسي وعلى أرض الواقع لمعالجة الأسباب الجذرية لعمل الأطفال في سلاسل التوريد المختلفة بما في ذلك القطن والياسمين والخدمات والصناعات الصغيرة وفي الشوارع، علاوة على ذلك، هناك دعوات لمزيد من الاهتمام والعمل اللازمين لمكافحة عمل الأطفال ودعم الأسر وتمكين النساء والأسر وإيجاد حلول اقتصادية واجتماعية بديلة مستدامة من خلال توسيع شبكات الحماية الاجتماعية، التعليم الجيد، التدريب المهني، زيادة الوعي المجتمعي، جمع البيانات الموثوقة، وتحسين الأطر السياسية والمؤسسية والتشريعية لحماية حقوق الأطفال وضمان حماية رأس المال البشري المستقبلي لهذا البلد.

ونوه اوشلان عن الشراكة بين منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع شركاء التنمية والجهات المعنية، بجمهورية مصر العربية، لتنفيذ مشروعين هامين لمكافحة عمل الأطفال في مصر: مشروع الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في إفريقيا (ACCEL Africa) الممول من حكومة هولندا ومشروع مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في الصناعات الصغيرة والعاملين في الشوارع من خلال دعم تنفيذ الخطة الوطنية في مصر تحت شعار التمكين من خلال التعليم والتعلم في مصر(ETEL Egypt) الممول من الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي، والأخير يبنى على ما تم إنجازه في إطار مشروع ACCEL Africa باستهداف عمل الأطفال في الصناعات الصغيرة والعاملين في الشوارع.
وبالتعاون مع العلامات التجارية العالمية للعطور وبدعم من منظمة العمل، ستبدأ منظمة العمل الدولية مشروع " الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال وتحسين ظروف العمل وتمكين الأسر في سلاسل توريد الياسمين في مصر" (ACCEL Egypt - Harvesting the Future)، والذي يهدف إلى القضاء على عمل الأطفال خلال مرحلة قطف الياسمين من خلال تدابير حماية الأطفال وتحسين ظروف العمل في سلسلة توريد الياسمين في مصر. 

وبالتعاون مع سفارة سلوفينيا، ستبدأ منظمة العمل الدولية مشروع "التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر من خلال الأنشطة المدرة للدخل الصديقة للبيئة والمستجيبة للنوع الاجتماعي لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال بين الفتيات والأولاد".
تتضمن احتفالية هذا العام الإنجازات والجهود المشتركة المستمرة للهيئات الثلاثة المكونة من حكومة وأصحاب الأعمال والعمال والشركاء الاجتماعيين. هذه الجهود ضرورية للإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في مصر. لذلك أنا فخور بمشاركة بعض من نجاحاتنا من مبادرتنا مع الأطفال من خلال برنامج "دعم حقوق الأطفال من خلال التعليم والفن والإعلام" (SCREAM)، حيث تم إعادة تأهيل الأطفال وهم الآن تم إعادة دمجهم بالنظم التعليمية المناسبة، وقد وجدت الأسر فرصًا اقتصادية مستدامة وتم شمولها ماليًا، بينما تم دمج التوعية بعمل الأطفال في البرامج الوطنية مثل برنامج "وعي" برعاية وزارة التضامن الاجتماعي التي ستطلق حملة توعية في عدة محافظات تستهدف مكافحة عمل الأطفال.
وبالشراكة مع وزارة العمل، سنطلق "أنظمة رصد عمل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الممارسات الجيدة، التحديات، والتوصيات لنظام مراقبة عمل الأطفال في مصر". بالإضافة إلى ذلك، مع المجلس القومي للطفولة والأمومة (NCCM)، سنطلق "إجراءات التشغيل القياسية لمكافحة عمل الأطفال" وليتم إحالة الأطفال المخرطين في عمل الأطفال إلى الخدمات المناسبة.
كل عام، يكون هذا اليوم تذكيرًا قويًا بمسؤوليتنا الجماعية لحماية حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم. دعونا نؤكد التزامنا ونتخذ إجراءات حاسمة للقضاء عمل الأطفال.
في الختام،  أؤكد على الجميع مواصلة العمل بلا كلل نحو هدفنا المشترك. معًا، يمكننا بناء مستقبل حيث يمكن لكل طفل أن يحلم ويتعلم ويزدهر. شكرًا لكم على تفانيكم والتزامكم بهذه القضية الحيوية. دعونا نلتزم بتعهداتنا ونقضي على عمل الأطفال.

مقالات مشابهة

  • مسلح حوثي من خريجي الدورات الثقافية يقتل زوجته وعمته وعمه بدم بارد وبشكل مفجع
  • دورات تدريبية حول تغير المناخ والزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • غدا.. انطلاق دورات تدريبية حول الزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • انطلاق الدورات الصيفية للطلاب بشرطة دبي في 9 مراكز تدريبية
  • العمل الدولية: 160 مليون طفل محرومون من حقوقهم بسبب عمالة الأطفال
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • «خريجي الأزهر» بالغربية تبحث خطة العمل الدعوي ومواجهة الظواهر السلبية بالمجتمع
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية
  • وزارة العمل تستقبل الراغبين في التدريب بمعهد "دون بوسكو" الإيطالي