مسقط- العُمانية

ناقشت أمس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية ممثلة بمركز الدراسات الاستراتيجية والدفاعية، الأدوار المؤسسية في منظومة العمل الرقابي وفقًا لـ"رؤية عُمان 2040"، ومتطلبات الحوكمة لتعزيز المنظومة الرقابية، بمشاركة أكثر من 12 مؤسسة حكومية.

جاء ذلك في ختام حلقة العمل "حوكمة المنظومة الرقابية: متطلباتها وآثارها"، تحت رعاية معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وبحضور اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية.

واشتملت حلقة العمل على أثر حوكمة المنظومة الرقابية على الأداء المؤسسي والاقتصاد الوطني، حيث اختتمت حلقة العمل بمجموعة من النتائج والتوصيات والمبادرات التي ستُعزز عمل المنظومة الرقابية ومتطلباتها في سلطنة عُمان.

وهدفت حلقة العمل التي بدأت في الثالث والعشرين من الشهر الجاري بمسرح صندوق تقاعد الأجهزة العسكرية والأمنية، إلى تفعيل التكامل بين الجهات الرقابية لتعزيز المنظومة الرقابية بالدولة، وتطوير المنظومة التشريعية والأطر القانونية ذات الصلة، وتحقيق الشراكة في تجسيد الأهداف الاستراتيجية بالخطط التنموية بكفاءة وفاعلية، بالإضافة إلى ربط الأنظمة الإلكترونية بين الجهات الرقابية والإسهام في تعزيز كفاءة الأداء المؤسسي.

يُشار إلى أنَّ تنظيم حلقة العمل "حوكمة المنظومة الرقابية: متطلباتها وآثارها" يأتي بالتعاون مع جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وتماشيًا مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية "عُمان 2040"، وبما يُحقق مستهدفاتها بوجود منظومة تشريعية تشاركية، ونظام قضائي مستقل متخصص وناجز، بالإضافة إلى وجود جهاز إداري مرن ومبتكر وصانع للمستقبل قائم على مبادئ راسخة.

حضر ختام حلقة العمل اللواء الركن طيار قائد سلاح الجو السلطاني العُماني، واللواء الركن بحري قائد البحرية السلطانية العُمانية، واللواء الركن قائد قوة السلطان الخاصة، واللواء الركن بحري آمر كلية الدفاع الوطني، واللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وعدد من المستشارين ومديري العموم، وجمع من المدعوين من المؤسسات الحكومية والقطاعات الأخرى ذات العلاقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية

الوطن|متابعات

عقد اليوم اجتماع ثنائي بمقر ديوان رئاسة الوزراء بين

أكد الجانبان أن هذا التنسيق هو ركيزة أساسية لضمان نزاهة الإجراءات وشفافية الأداء الحكومي. وشددا على ضرورة التزام المؤسسات الحكومية بالتوجيهات الرقابية لضمان الشفافية في تقديم الخدمات العامة وحماية المال العام، بما يسهم في تحقيق أهداف الحوكمة والمساءلة بكفاءة.

كما تطرق الاجتماع إلى أوضاع الشركات الصينية المتعاقدة مع ليبيا، وناقش أهمية متابعة تنفيذ المشاريع القائمة معها. وأوضح رئيس الهيئة أنه تم تشكيل لجنة للتواصل مع هذه الشركات لتفعيل العقود القائمة وضمان عودتها إلى ليبيا لاستكمال مشاريعها. وأكد الجانبان على ضرورة توفير بيئة عمل مستقرة وجاذبة، مما يسهم في تعزيز مناخ مناسب لمشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية، وتشجيع فرص التعاون المستقبلي.

وفي ختام الاجتماع، دعا رئيس هيئة الرقابة الإدارية إلى استمرار تحسين آليات التعاون المشترك لتطوير الأداء المؤسسي بشكل فعال.

الوسوم#هيئة الرقابة الإدارية الحكومة المنتهية الشفافية المؤسسات الحكومية ليبيا

مقالات مشابهة

  • اجتماع ثنائي بين “الدبيبة” و”قادربوه” لتنسيق العمل بين المؤسسات الرقابية والتنفيذية
  • «الدبيبة» يُتابع تنفيذ المشروعات الاستراتيجية
  • الوحدة التنسيقية للأجهزة الرقابية ونيابات الأموال العامة تناقش أولوياتها للعام 1446هـ
  • «التنمية المحلية»: 51 مليون جنيه حجم تطوير منظومة المخلفات في أسوان
  • وزير العدل يعرب عن تقديره لاهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • وزير العدل: نقدر اهتمام الرئيس السيسي بتطوير المنظومة القضائية
  • محمد بن زايد: نواصل العمل مع الصين لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية
  • وزارة العمل والتأهيل تشارك في ملتقى قادة التميّز بإسطنبول لمناقشة التحول الرقمي والابتكار المؤسسي
  • “قادربوه” يبحث تعزيز كفاءة العمل الرقابي وضمان تنفيذ المعايير بأعلى مستويات الشفافية والفعالية
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية