صحيفة أثير:
2024-06-29@21:15:23 GMT

قرار حول ممارسة أنشطة تجارية ضمن المباني السكنية

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

قرار حول ممارسة أنشطة تجارية ضمن المباني السكنية

العمانية – أثير

تضمن المجلس البلدي لمحافظة مسقط خلال اجتماعه السابع لهذا العام برئاسة معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، التصديق على توصية المجلس بشأن مسودة قرار تنظيم استعمال المباني السكنية للأغراض التجارية بمحافظة مسقط، حيث يهدف القرار إلى معالجة وضع الأنشطة التجارية في المباني السكنية مع مراعاة ما هو قائم من أنشطة، بما يسهم في تطوير بيئة الأعمال، ويتواءم مع مفهوم أنسنة المدن.

واشتمل القرار على تقسيم الشوارع إلى معتمدة وغير معتمدة، ويقصد بالشوارع المعتمدة تلك التي يسمح فيها بممارسة أنشطة تجارية ضمن المباني السكنية المطلة عليها، وتحديد الأنشطة المسموح مزاولتها في تلك الشوارع المعتمدة وهي رياض وحضانات الأطفال، والمراكز الخاصة لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة (مراكز متخصصة)، والمدارس الخاصة (الحلقة الأولى)، ومدارس تعليم القرآن الكريم، وصالونات التجميل النسائية، وعيادات الطب العام والتخصصية، والبيع بالتجزئة للملابس الجاهزة (بوتيك الملابس النسائية).

كما استعرض المجلس دراسة حول سوق السيارات المركزي في سلطنة عُمان الذي يعد ثالث أكبر سوق للسيارات في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يبلغ إجمالي عدد المركبات المسجلة حوالي 1.5 مليون مركبة منها 80 بالمائة سيارات الركاب، وذلك وفقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

واطلع المجلس على عرض مرئي بشأن سوق خزائن المركزي للسيارات بمدينة خزائن الاقتصادية، حيث تضمن العرض عددًا من المحاور كان في مقدمتها التعريف بمدينة خزائن الاقتصادية التي تعد مدينة اقتصادية متكاملة يجري تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة بشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويهدف مشروع “خزائن المركزي للسيارات” إلى تنظيم أسواق السيارات المستعملة المتفرقة بمحافظة مسقط وتطويرها لتكون مركزًا تجاريًّا وصناعيًّا ولوجستيًّا يخدم قطاع السيارات، وتوفير إمكانية الوصول للمستهلكين إلى مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، والحفاظ على إجراءات أمنية عالية، وإيجاد قيمة مضافة للشركات المحلية والعالمية.

واستعرض المجلس توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئية حول موضوع تقييم جودة وسلامة الأسماك في أسواق محافظة مسقط والمتضمنة مخاطبة الجهات المعنية ببث الرسائل التوعوية عبر كافة المنصات الإعلامية بشأن التعامل الصحيح مع سلامة الأسماك وطرق تداولها في كافة مراحلها بداية من صيدها إلى عرضها على المستهلكين، وأهمية تمكين فئة الصيادين والاستفادة من مبادرة الصيد المتطور بهدف رفع كفاءة القطاع السمكي.

كما استعرض توصيات لجنة تطوير وتنمية المحافظة بشأن مشاريع المماشي في محافظة مسقط التي تنفذها بلدية مسقط في ولايات المحافظة التي تهدف إلى إنشاء مماشٍ عصرية تتناسب مع المقومات الطبيعية المحيطة بها، ومزودة بالمرافق اللازمة؛ لتشكل شريانًا نابضًا تتدفق منه الحيوية؛ وتغذي الأحياء السكنية والتجارية، ولتعمل على تنشيط المنطقة بأبعادها الاقتصادية والتنموية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: المبانی السکنیة

إقرأ أيضاً:

هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية

العاصمة صنعاء (وكالات)

علقت صنعاء، اليوم السبت، 29 حزيران، 2024، على العرض الأمريكي الجديد بخصوص البنك المركزي وطيران اليمنية.

وفي التفاصيل، أكد العميد عبدالله عامر، نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي بأن العروض لصنعاء لم تتوقف، موضحا بان بعضها تتضمن اغراءات وبعضها تهديدات مقابل إيقاف عمليات الاسناد في إشارة إلى العمليات البحرية.

اقرأ أيضاً مبادرة أمريكية لإعادة البنك المركزي إلى صنعاء وتشغيل طيران اليمنية.. هذا ما حدث اليوم 29 يونيو، 2024 انفجار هاتف في جيب فتاة مصرية بسبب حرارة الجو.. وهذا ما حدث لها 29 يونيو، 2024

ولفت العميد بن عامر في سلسلة منشورات على صفحته بمواقع التواصل   إلى ان الأهم فيها تتمحور حول العروض الامريكية، مؤكد بان الهدف الأمريكي  من التوصل إلى تسوية في اليمن يتركز حول ابعاد اليمن عن غزة.

كما جدد العميد بن عامر  تأكيده على أن  الموقف اليمني يبقى ثابتا على مبدئه المتحور حول لا وقف للعمليات الا بوقف العدوان  على غزة.

وكانت الولايات المتحدة، طرقت السبت، 29 حزيران، 2024، مساعي جديدة للخروج من مستنقع البحر الأحمر. يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد المخاوف من سد الصين للفراغ هناك.

ودفعت الإدارة الامريكية بمبعوثها إلى اليمن، تيم ليندركينغ، مجددا إلى المنطقة.

وبينت مصادر دبلوماسية أن التوجيهات قضت بانتقال ليندركينغ إلى العاصمة العمانية، مسقط، حيث تجرى ترتيبات لجولة جديدة من المفاوضات اليمنية – السعودية.

وتتركز المفاوضات حول ملفي الاسرى والاقتصاد.

وأشارت المصادر إلى أن المبعوث الأمريكي سيحمل في جعبته هذه المرة عرض جديد لمن وصفتهم بـ”الحوثيين” بشان البحر الأحمر مقابل امتيازات في اليمن.

وفي حين لم توضح تفاصيل العرض الأمريكي، لكن تقارير إعلامية المحت إلى إمكانية عرض أمريكا إعادة كافة مؤسسات الدولة إلى صنعاء التي سبق وان نقلت إلى عدن وعلى راسها البنك المركزي واعادة تشغيلل طيران اليمنية من العاصمة اليمنية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • هام: أول رد من صنعاء على العرض الأمريكي بشأن البنك المركزي وطيران اليمنية
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • بدء التشغيل التجريبي لسوق سلال المركزي للخضروات والفواكه في خزائن
  • قانون جديد للكهرباء و مشاكلها المستعصية
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين