تحدث ضابط المخابرات المصري السابق، اللواء تامر الشهاوي، عن تفاصيل المواجهات التي تحدث الآن في غزة، وعدم قدرة إسرائيل على تنفيذ عملية برية في غزة.

إقرأ المزيد السيسي: الاجتياح البري لغزة سيخلف ضحايا كثيرين جدا

وقال اللواء تامر الشهاوي إن "عملية يوم 7 أكتوبر أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن جيش الدفاع الإسرائيلي بكل إمكانياته لم يستطع مواجهة حركة مسلحة بأسلحة خفيفة، كما تأكد عدم قدرة المقاتل الإسرائيلي على المواجهة العسكرية، وأن جيش الدفاع الإسرائيلي تتمركز قدراته في الضربات الجوية والصاروخية أي التعامل عن بعد".

وتابع: "كل التصريحات التي صدرت عن الجيش الإسرائيلي عقب يوم 7 أكتوبر غير مقنعة "عسكريا" لأي خبير عسكري فكيف لم تستطع وحدات الإنذار المبكر والرادار والمراقبة والاستخبارات التنبيه بهذا الهجوم الذي شن برا وجوا وبحرا".

وأشار ضابط المخابرات المصري إلى أنه "أصبح واضحاً أن إسرائيل تنتهج سياسة الأرض المحروقة في قطاع غزة كرد فعل انتقامي لاجتياح يوم 7 أكتوبر وأتصور أن أي متابع بما فيها حماس نفسها تعلم يقينا أنه سيكون رد فعل انتقامي من إسرائيل والدول الداعمة لها".

ونوه بأنه "رغم كل الاجراءات التي قامت بها إسرائيل منذ يوم 7 وحتى الآن بما فيها اتباع سياسة الأرض المحروقه إلا أنها لم تأت بأي نتائج إيجابية لإسرائيل حتى الآن فهي لم تستطع إعاده الرهائن ولن تستطيع احتلال القطاع، وإن استطاعت فلن تستمر وسيكون أمامها تكرار سيناريو انسحابها من القطاع في 2005".

وأكد أن: "المتابع لجميع الاجتياحات السابقة لقطاع غزة يرى أنها كانت تتم من ناحية معبر كرم أبو سالم ولكن هذه المرة الحشد من اتجاه معبر أريز والمعروف أن هذا المعبر يمر بمنطقة زراعات في داخل القطاع لعمق 5 كيلو تقريبا، وهذا معناه أن الجيش الإسرائيلي حال اقتحامه القطاع من هذا الجانب يريد تحقيق نصر إعلامي فقط يخاطب به العالم ويخاطب به الداخل الإسرائيلي".

وتابع الشهاوي: "من وجهة نظري الجيش الإسرائيلي لن يغامر بحرب مدن داخل قطاع غزة وسيستمر في حصار القطاع واستهدافه بالطائرات والصواريخ وأعمال الاستخبارات لتحديد نقاط تجمع عناصر وقيادات حماس وكذا أماكن الرهائن".

وأشار إلى أن الزيارات المكوكية ومراسم الحج الشبه يومي إلى تل أبيب من القيادات الأممية والغربية والدعم غير المحدود والغير مسبوق يؤكد مخاوف حقيقية لدى الغرب من توسع النفوذ الروسي والصيني في الشرق الأوسط باستغلال الأزمة الفلسطينية ويؤكد أيضا أن أمن وسلامة دولة إسرائيل أمن قومي أمريكي غربي كونها تمثل رأس الحربة الأمريكيه الغربية لنفوذها في المنطقة.

ونوه بأن الممر الاقتصادي والذي تم الكشف عنه خلال قمة العشرين في 10 سبتمبر 2023 الهند الولايات المتحدة والذي يتكون من ممرّين هما الممرّ الشرقي ويربط الهند بدول الخليج العربي، والممر الشمالي الذي يربط دول الخليج بأوروبا عبر الأردن وإسرائيل هذا الممر لن يكتب له النجاح فى ظل الصراع الدامي في الأراضي المحتلة.

وقال الضابط المصري السابق إن نتنياهو والقادة العسكريين وقادة الأمن والاستخبارات يواجهون موقفا قاسيا وخطيرا وأغلب الظن ستتم محاكمتهم على غرار لجنة "اجرانت" التي تشكلت عقب حرب عام 73 لدراسة أسباب هزيمة إسرائيل، لذا فإنهم سيعمدون لإطالة أمد الحرب على أمل تحقيق انتصارات تحسن من موقفهم.

وأكد في النهاية أن ملخص ما أود طرحه هو أن حل الدولتين قد يكون أسرع وأقرب مما يتصور البعض ولكن على أي أساس وأي حدود وأي وضع ذلك هو ما ستسفر عنه الأيام القليلة القادمة.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google یوم 7 أکتوبر

إقرأ أيضاً:

الضفة الغربية.. مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر بانفجار في جنين

قال الجيش الإسرائيلي في بيان، الخميس، إن ضابطا إسرائيليا قتل وأصيب آخر بجروح خطيرة خلال مداهمة لقوات الجيش في الضفة الغربية.

وجاء في البيان المقتضب أن "النقيب ألون ساكجيو (22 عاما) سقط خلال عملية في منطقة جنين" دون تقديم مزيد من التفاصيل حول ظروف مقتله.

وأشار الجيش إلى إصابة جندي آخر بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المستشفى.

وأكد شهود عيان لوكالة فرانس برس "اقتحام قوات إسرائيلية للمدينة (جنين) من منطقة السهل" المحاذية للخط الأخضر. 

وبحسب الشهود "تم تفجير جيب عسكري أثناء مرور مركبات للجيش في منطقة السهل عبر عبوة ناسفة محلية الصنع كانت مزروعة هناك".

وأكد الجيش لفرانس برس انسحابه من جنين دون تقديم مزيد من التفاصيل عن العملية العسكرية.

وأكد شهود عيان سماع أصوات اشتباكات متقطعة طوال الليل في المدينة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات إسرائيلية داهمت صيدلية قرب مستشفى جنين الحكومي على أطراف مخيم جنين للاجئين واعتقلت عدة أشخاص من داخلها واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وقال أحد السكان إن الجرافات الإسرائيلية دمرت بنى تحتية داخل المخيم وفي مدينة جنين.

وقالت جمعية نادي الأسير الفلسطيني إن القوات الإسرائيلية اعتقلت 28 شخصا تسعة منهم من جنين.

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي الاعتقالات أو يقدم المزيد من التفاصيل حول المداهمة.

وتعد جنين معقلا للفصائل الفلسطينية المسلحة وينفذ الجيش الإسرائيلي بشكل دوري عمليات اقتحام تستهدف المدينة والمخيم المحاذي لها.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعدا في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر.

وقتل 553 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

واندلعت الحرب إثر شن حماس هجوما داخل إسرائيل في السابع من أكتوبر أسفر عن مقتل 1195 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وترد إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 37718 شخصا في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تحكمه حماس.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: استشهاد 37874 فلسطينيا وإصابة 86858 في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟
  • ضابط إسرائيلي: الحرب على لبنان ستقودنا لكارثة أكبر من 7 أكتوبر
  • ضابط استخبارات أمريكي مستقيل: حرب غزة طالت بسبب دعم واشنطن (شاهد)
  • المقاومة تنفذ 6 عمليات برفح ونتساريم والاحتلال يقصف مناطق بغزة
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
  • الضفة الغربية.. مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخر بانفجار في جنين
  • تفاصيل "كمين مخيم جنين" ومقتل قائد فرقة القناصة الإسرائيلي
  • ضابط أمريكي سابق يجمع للكونغرس أدلة على جرائم القوات الأوكرانية
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان