قال مسؤولون إن الجيش الأمريكي يتخذ خطوات جديدة لحماية قواته في الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف بشأن هجمات تشنها جماعات مدعومة من إيران، ويترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجلاء عائلات العسكريين إذا لزم الأمر. أخبر رويترز.

 

ونقلت رويترز عن المسؤولين قولهم إن الإجراءات تشمل زيادة الدوريات العسكرية الأمريكية، وتقييد الوصول إلى مرافق القاعدة، وزيادة جمع المعلومات الاستخبارية، بما في ذلك من خلال الطائرات بدون طيار وعمليات المراقبة الأخرى.

 

ويقول المسؤولون إن الجيش الأمريكي يعزز أيضًا المراقبة من أبراج الحراسة على المنشآت العسكرية الأمريكية، ويعزز الإجراءات الأمنية عند نقاط الوصول إلى القواعد، ويزيد العمليات لمواجهة الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف القادمة المحتملة.

 

ولم يتم الإعلان عن الحزمة الجديدة من تدابير حماية القوة من قبل.

 

وقال الجنرال بالجيش الأمريكي مايكل "إيريك" كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لرويترز: "مع زيادة عدد الهجمات ومحاولات الهجوم على مواقع عسكرية أمريكية، فإن المراجعة المستمرة لإجراءات حماية قواتنا أمر بالغ الأهمية".

 

وقال كوريلا، الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إن الخطوات التي تم اتخاذها بالفعل لزيادة إجراءات حماية القوة، وكذلك نشر أصول عسكرية أمريكية إضافية في المنطقة في الأيام الأخيرة، "حالت دون وقوع المزيد من الخسائر الخطيرة في صفوف قواتنا في مسرح العمليات". ".

 

تم استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا بشكل متكرر منذ بدء الصراع بين إسرائيل وغزة في 7 أكتوبر. وتسببت الهجمات في إصابات طفيفة لأربعة من أفراد الخدمة الأمريكية حتى الآن وخمسة مقاولين عسكريين أمريكيين، عادوا جميعًا إلى الخدمة، وأحدهم قال المسؤولون.

 

وفي الأسبوع الماضي قبالة سواحل اليمن، أسقطت سفينة حربية أمريكية أكثر من اثنتي عشرة طائرة بدون طيار وأربعة صواريخ كروز أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران.

 

وقد وضعت التوترات المتزايدة الأفراد الأمريكيين في حالة تأهب دائم. توفي مقاول مدني إثر إنذار كاذب في قاعدة الأسد الجوية بالعراق، الخميس، إثر سكتة قلبية.

 

ولم يذكر مسؤول عسكري أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، على وجه التحديد ما قد يؤدي إلى إجلاء عائلات العسكريين الأمريكيين، الذين تم نشرهم في مواقع بالشرق الأوسط بما في ذلك البحرين، موطن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

 

وقال المسؤول لرويترز "نقوم بمراجعة الأمر بشكل مستمر وإذا اعتقدنا أن التهديد يتصاعد إلى مستوى يهدد عائلات أفراد خدمتنا في (المنطقة)، فسنخطئ في توخي الحذر".

 

وحذر كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بمن فيهم وزير الدفاع لويد أوستن، من خطر حدوث تصعيد كبير في الهجمات على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وأن إيران قد تسعى إلى توسيع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع لمراسلي البنتاغون يوم الاثنين "نرى احتمالا لتصعيد أكبر بكثير ضد القوات والأفراد الأمريكيين على المدى القريب ودعونا نكون واضحين بشأن ذلك، الطريق يؤدي إلى إيران".

 

وأمر أوستن بنشر دفاعات جوية جديدة في الشرق الأوسط لحماية القوات، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي للارتفاعات العالية (ثاد).

 

كما أرسلت الولايات المتحدة سفنا حربية وطائرات مقاتلة إلى المنطقة لمحاولة ردع إيران والجماعات المدعومة من إيران، بما في ذلك حاملتي طائرات.

 

وقال البنتاغون إنه لم يتلق أمرًا مباشرًا من أعلى المستويات في إيران بتنفيذ الهجمات. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي قال إنه من الواضح أن إيران تسهل ذلك.

 

وقال كيربي الاثنين: "نعلم أن إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب، وفي بعض الحالات تسهل بشكل فعال هذه الهجمات وتحفز الآخرين الذين قد يرغبون في استغلال الصراع لمصلحتهم الخاصة لإيران".

 

وقال مسؤولون أمنيون إيرانيون لرويترز إن استراتيجية إيران تتمثل في قيام وكلاء الشرق الأوسط مثل حزب الله بشن هجمات محدودة على أهداف إسرائيلية وأمريكية مع تجنب تصعيد كبير قد يجذب طهران.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين أمريكا الاحتلال الاسرائيلي ايران غزة فی الشرق الأوسط بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

تبعات القصف الإيراني على إسرائيل.. هل تتجه الأمور نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط؟

القصف الإيراني على إسرائيل.. يقف العالم اليوم ليراقب مشاهد القصف التي تتساقط في سماء تل أبيب كالشهب الواحد تلو الآخر، إلا أن إسرائيل تتأهب لترد القصف بطرقها الخاصة، ليظل السؤال الذي يجول بخاطر الكثيرين، هل تتجه الأمور نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط؟

القصف الإيراني على إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، إطلاق صواريخ من إيران باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وقال الجيش في بيان «قبل قليل، أطلقت صواريخ من إيران باتجاه دولة إسرائيل»، مضيفا أن صافرات الإنذار دوت في كل أنحاء إسرائيل، بما في ذلك القدس.

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أكثر من 100 صاروخ تم إطلاقها من إيران باتجاه إسرائيل، فيما أظهرت مقاطع فيديو عشرات الصواريخ في سماء مدينة تل أبيب، وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان له أن الانفجارات التي تم سماعها هي نتيجة اعتراضات أو مقذوفات سقطت في مناطق إسرائيلية، موضحاً أن الدفاعات الجوية تقوم حالياً بتحديد واعتراض عمليات الإطلاق.

إسرائيل تتأهب لرد القصف الإيراني

من ناحية أخرى، قال مسؤولون إسرائيليون، إن بلادهم ستبدأ «ردا قويا» على الهجوم الإيراني الصاروخي الذي استهدف إسرائيل، مساء الثلاثاء، في غضون أيام، وقد يشمل ذلك استهداف منشآت نفطية ومواقع استراتيجية إيرانية أخرى، وحذر المسؤولون في تصريحاتهم لموقع «أكسيوس» الأمريكي، الأربعاء، من احتمالية اندلاع حرب إقليمية شاملة، حيث هددت إيران بأنه في حال قررت إسرائيل الرد على هجومها الصاروخي، فإنها ستوجه ضربات أخرى ضدها.

وتعتبر طهران تلك الضربات الصاروخية «ردا» على مقتل رئيس المكتب السياسي لـ حركة حماس إسماعيل هنية على أراضيها، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على بيروت، وتعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الإيراني، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إيران ارتكبت «خطأ جسيما»، وحال قررت إيران تنفيذ هجمات مجددا عقب الرد الإسرائيلي المحتمل، قال المسؤولون لأكسيوس إن حينها «ستكون كل الخيارات مطروحة على الطاولة، بما في ذلك توجيه ضربات للمنشآت النووية الإيرانية».

القصف الإيراني على إسرائيل إسرائيل تهدد بغارات جوية لرد القصف الإيراني

وقال مسؤول إسرائيلي، للموقع الأمريكي: «لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على الهجوم «المرتقب»، لكننا سنأخذ في الاعتبار احتمالية القيام بأقصى ما يمكنهم فعله، وهو ما سيكون قضية مختلفة تماما»، وذكر تقرير أكسيوس أن العديد من المسؤولين الإسرائيليين يشيرون إلى منشآت النفط الإيرانية كهدف محتمل، لكن يقول البعض إن «تنفيذ اغتيالات وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أمر وارد أيضًا».

وأضاف أن الرد الإسرائيلي «ربما يشمل غارات جوية بجانب عمليات سرية مماثلة لتلك التي أدت إلى مقتل هنية قبل شهرين في طهران»، وقبل الضربة الإيرانية بساعات، كانت الولايات المتحدة قد نقلت معلومات استخبارية لإسرائيل تفيد بأن إيران «تعتزم إطلاق هجمات صاروخية على إسرائيل في وقت قريب جدا»، واعتبر نتانياهو أن طهران ارتكبت «خطأ جسيما» بقصفها بلاده، متوعدا بأنها «ستدفع الثمن»، وأكد الجيش الإسرائيلي اعتراض «عدد كبير» من الصواريخ.

وقال نتانياهو إن «النظام الإيراني لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وجعل أعدائنا يدفعون الثمن»، مضيفا أن «نصر الله «لم يفهم ذلك» ويبدو أن هناك من لا يفهم ذلك في طهران. سيفهمون ذلك»، مستطردا: «من يهاجمنا نهاجمه».

طهران تحذر الولايات المتحدة من التدخل

من جانبها ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، الثلاثاء، إن مدمرتين تابعتين للبحرية الأميركية، أطلقتا نحو 12 من الصواريخ الاعتراضية لاستهداف صواريخ إيرانية كانت موجهة صوب إسرائيل، وقال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الأربعاء، إن طهران «حذرت الولايات المتحدة من التدخل» بعد

هجومها الصاروخي على إسرائيل»، وفق وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنه تحدث إلى نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، الثلاثاء، بعد «العمل العدواني الشائن» الذي قامت به إيران ضد إسرائيل.

وتابع أوستن في منشور على منصة «إكس»: «تحدثت اليوم مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في أعقاب العمل العدواني الشائن الذي قامت به إيران ضد إسرائيل، وأعرب الوزير «وأنا عن تقديرنا المتبادل للدفاع المنسق لإسرائيل ضد ما يقرب من 200 صاروخ باليستي أطلقتها إيران»، مشيرا إلى «تعهد» وزيري الدفاع بـ «البقاء على اتصال وثيق»، مضيفا: «كما أعربت عن أعمق تعازيّ للأسر المتضررة من إطلاق النار الإرهابي المروع والقاتل في إسرائيل».

اقرأ أيضاًعاجل.. وسام أبو علي: عائلتي بأكملها عالقة في لبنان تحت القصف

بسبب القصف الإسرائيلي.. عبور 25 ألف لبناني من لبنان نحو سوريا

مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • «بنتاجون»: القوات الأمريكية في الشرق الأوسط جاهزة لمساعدة إسرائيل
  • «القاهرة الإخبارية»: الهجوم الصاروخي الإيراني يرسم معادلة جديدة في الشرق الأوسط
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • دعوات للتهدئة واجتماعات طارئة .. قلق دولي من تطورات الشرق الأوسط
  • رويترز: تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط ينال من ثقة المستثمرين
  • سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا
  • تبعات القصف الإيراني على إسرائيل.. هل تتجه الأمور نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط؟
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في الدفاع عن إسرائيل
  • أول تصريح لوزير دفاع أمريكا عن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل