لا غنى عن كوب الشاي أو فنجان القهوة لدى الكثيرين لضبط مزاجهم والشعور باليقظة أكثر، ولكن على ما يبدو أن للشاي والقهوة فوائد أخرى وخاصة في مرحلة الكبر.

 

أشارت دراسة إلى أن شرب الكثير من القهوة والشاي في منتصف العمر ومرحلة الشيخوخة قد يقي من الهشاشة والضعف الجسدي، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أجرى الباحثون مقابلات مع 12500 شخص في الخمسينيات من العمر في سنغافورة حول عاداتهم في شرب القهوة والشاي وتابعوا معهم ما يصل إلى 20 عامًا.

الطبيعة تغضب| 6 كوارث بيئية تواجه العالم غير قابلة للحل.. انقراض وذوبان ونفايات فضائية أفضل عالم في أمريكا.. مراهق يبتكر صابونة تقضي على السرطان

ووجدوا أن أولئك الذين شربوا أربعة فناجين من القهوة أو أكثر كل يوم كان لديهم ما يقرب من نصف احتمالات الضعف الجسدي في السبعينيات من العمر.

وبالمقارنة مع من يشربون الشاي بشكل غير يومي، فإن شاربي الشاي الأسود أو الأخضر يوميا لديهم احتمالات أقل للضعف في وقت لاحق بنسبة 18%.

وعندما قسمت الدراسة الشاي حسب النوع، كان لشاربي الشاي الأخضر يوميا فائدة أكبر، حيث أظهروا احتمالات أقل للضعف بنسبة 19 في المائة، مقارنة باحتمالات أقل بنسبة 12 في المائة لشاربي الشاي الأسود.

ومع ذلك، لم تبحث الدراسة في كيفية تأثير وضع الحليب أو السكر أو المحليات الصناعية في القهوة أو الشاي على هذه الفوائد الصحية.

ولم يدّع الباحثون إثبات السبب والنتيجة، لكنهم يعتقدون أن الكافيين قد يتحد مع مركبات مضادة للأكسدة أخرى في القهوة والشاي لإبطاء تدهور الخلايا ومنع الحالات الصحية الجسدية مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضعف.

حركة بسيطة بالإصبع تريحك من القلق.. تفاصيل لم تعلم أنها حامل.. سيدة تدخل المستشفى بألم في المعدة وتخرج بطفلة

ولاختبار هذه الفكرة جزئيًا، نظروا أيضًا في إجمالي استهلاك الكافيين، بما في ذلك ليس القهوة والشاي فحسب، بل أيضًا المشروبات الغازية والشوكولاتة.

وبالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا 67.6 ملليجرامًا من الكافيين يوميًا أو أقل، فإن أولئك الذين تناولوا أعلى كمية، 223-910.4 ملليجرامًا يوميًا، كان لديهم احتمالات أقل للضعف بنسبة 23%.

الضعف هو حالة شائعة لدى كبار السن، ويمكن أن تشمل أعراضه انخفاض الطاقة، وفقدان العضلات، والضعف والبطء. إلى جانب كونه علامة محتملة لمشاكل صحية أخرى، فإن الضعف يمكن أن يجعل الحياة اليومية أكثر صعوبة ويعرض كبار السن لخطر السقوط بشكل أكبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القهوة والشای

إقرأ أيضاً:

مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟

مع اقتراب انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، يتزايد الحديث عن فرص الرئيس الحالي جو بايدن في المنافسة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في ظل حديث يتجدد عن الحالة الصحية لبايدن الذي تجاوز الثمانين من عمره، وظهر في أكثر من فيديو بحالة تشير إلى عدم استجماع قواه العقلية.

شرط تنحي بايدن

وتشير شبكة «فوكس نيوز» التي تؤيد ترامب إلى أن بايدن إذا قرر التنحي سيكون بمثابة أسرع مكسب لترامب: «يجب على بايدن التخلي عن الترشيح طوعيا، لأنه لا يمكن تنحيه من قبل الديمقراطيين، وفي حال قرر بايدن التنحي يجب أن يحدث ذلك قبل أو أثناء المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المنعقد في مدينة شيكاغو في 19 أغسطس المقبل، إذا تنحى بايدن قبل المؤتمر سيكون له تأثير كبير على اختيار خلفيته وتشير الترجيحات إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس».

 قانون ولاية أوهايو

قانون ولاية أوهايو ينص على قبول ترشيح المتنافسين لمنصب الرئيس قبل 90 يوما من الانتخابات، فإذا لم يجري الاتفاق على خليفة لبايدن قبل 9 أغسطس يعتبر ترامب فائزا في هذه الولاية.

مشهد انتخابي يتكرر

وتجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية مطلع نوفمبر المقبل، وسط منافسة تعيد للأذهان انتخابات 2020 التي جرت بين ترامب وبايدن، وفاز بها الأخير وسط غضب ترامب ودفع أنصاره لمهاجمة الكونجرس وسط إدعاءه بأنه جرى تزوير الانتخابات لصالح بايدن.

مقالات مشابهة

  • أمريكا ترفع حالة التأهب القصوى في قواعدها العسكرية بجميع أنحاء أوروبا.. ماذا يحدث؟؟
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • مليشيا الحوثي تطوق أحد البنوك الكبيرة في صنعاء بعشرات المسلحين والأطقم العسكرية.. ماذا يحدث؟
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم
  • 5 فئات ممنوعة من العنب.. ماذا يحدث عند الإفراط في تناوله؟
  • انتخابات فرنسا.. ماذا يحدث إذا لم يحصل أحد على أغلبية مطلقة؟
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟