أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه الأمين العام لاتحاد نقابات العمال العالمي، بامبيس خريستس، أن الشركات الكبرى تقود السياسة الأمريكية والأوروبية وتصنع الحروب تحقيقا لمصالحها.

وشدد الأسد على أن "دور اتحادات العمال العالمية يرتبط مباشرة بمفهوم العدالة والعمل على تحقيقها، ومن هذا المفهوم فإن العلاقة بين سوريا والاتحاد العالمي لنقابات العمال قديمة وتنطلق من الصراع بين الرأسمالية والقـوى العمالية".

إقرأ المزيد الدفاع السورية: مقتل 8 عسكريين وجرح آخرين بعدوان جوي إسرائيلي فجرا على إحدى نقاطنا بريف درعا

وأضاف الرئيس السوري أن "الشركات الكبرى هي التي تقود السياسة والقرار في أمريكا وأوروبا وتصنع الصراعات والحروب تحقيقا لمصالحها الاقتصادية والمالية".

وأشار إلى أن "ما يجري اليوم في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو في جزء منه انعكاس لهذا الواقع المتوحش الذي يقبل بارتكاب المجازر وقتل الأبرياء لمجرد أنهم تمسكوا بحقوقهم ويدافعون عنها".

وتابع: "لدينا الكثير من المعارك التي يجب أن نخوضها والتي لا ينفصل فيها السياسي عن الاقتصادي والإيديولوجي والاجتماعي".

من جهته أشار خريستس أن زيارته تعبر عن التضامن مع سوريا وسعيها نحو الاستقرار وإعادة البناء، ودعم الاتحاد العالمي لنقابات العمال لجهود سوريا في مجال التنمية بعيدا عن التدخلات الخارجية.

ونوه بأن نقابات العمال العالمية تقف مع القضية الفلسطينية اليوم أكثر من أي وقت مضى وتعمل على حشد الرأي العام العالمي لصالح عدالة هذه القضية.

وأطلقت حركة حماس، في 7 أكتوبر الجاري، عملية "طوفان الأقصى" تم خلالها إطلاق آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، وتنفيذ عمليات نوعية تضمنت اقتحام عدة مستوطنات في غلاف غزة.

وردت إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية" وشنت غارات جوية عنيفة على قطاع غزة.

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي 5791 قتيلا و18 ألف جريح في القطاع. أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم 308 بين ضباط وجنود، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بشار الأسد طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان

محمد غازي الجلالي سياسي ومهندس سوري، شغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014، وعمل أستاذا مساعدا في جامعة دمشق قبل أن يرأس الجامعة السورية الخاصة عام 2023. عيّن رئيسا للوزراء في سبتمبر/أيلول 2024، وأصبح أول شخصية من الجولان في هذا المنصب منذ عهد حافظ الأسد.

المولد والنشأة

ولد محمد غازي الجلالي عام 1969 في العاصمة السورية دمشق، وتنحدر أصوله من قرى الجولان السوري المحتل.

متزوج وله 3 أبناء، ولدان وبنت.

الدراسة والتكوين العلمي

حصل الجلالي على الإجازة (البكالوريوس) في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، وبعدها على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المدنية بالجامعة نفسها عام 1994.

التحق بجامعة عين شمس المصرية عام 1997 وتخرج فيها حاصلا على الماجستير في الهندسة المدنية، وأكمل الدكتوراه فيها عام 2000 في تخصص الاقتصاد الهندسي.

الرئيس السوري بشار الأسد (لفرنسية) أبرز الوظائف والمسؤوليات

عيّن عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية عام 2005 حتى 2013، وعضوا في مجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي عام 2008.

عمل الجلالي بعدها معاونا لوزير الاتصالات والتقانة عام 2008، ورئيسا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد في الفترة نفسها، قبل أن يشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة عام 2014 حتى 2016.

ترأس مجلس أمناء مجموعة صناع الجودة العرب عام 2019، وكان نائب رئيس المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية.

عمل أستاذا مساعدا ورئيسا لقسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة يرموك الخاصة، وأستاذا مساعدا في جامعة دمشق، قبل أن يتولى رئاسة الجامعة السورية الخاصة عام 2023.

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما كلّف فيه الجلالي بتكشيل حكومته خلفا لرئيس الوزراء السابق حسين عرنوس يوم 14 سبتمبر/أيلول 2024، وصار بذلك أول شخصية سياسية من الجولان تكلف بتشكيل الحكومة السورية منذ عهد الرئيس السوري السابق حافظ الأسد.

وخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين".

مقالات مشابهة

  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)
  • وزير الدفاع الأمريكي: لا يزال لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان
  • وزير الدفاع الأمريكي: لدينا قوات في المنطقة أكثر مما كان في نيسان الماضي
  • سوريا.. بشار الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • سوريا.. الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة
  • بشار الأسد يصدر مرسوما بتكليف الدكتور محمد غازي بتشكيل حكومة جديدة في سوريا
  • وزير خارجية سوريا: مصر لها حقوق إلهية في نهر النيل ونقف معها للحصول على كافة حقوقها.. فيديو