نجح فريق طبي بالمستشفى التعليمي العالمي في إجراء جراحة انتقاء وفصل الأعصاب الظهرية بالقناة الشوكية لطفل مصاب بالشلل الدماغي وتيبس العضلات وذلك للمرة الأولى بجامعة طنطا وإقليم الدلتا.

إهداء درع جامعة طنطا لرئيس لجنة نقابة الصحفيين بالغربية

أشاد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا بدقة ومهارة الفريق الطبي فى اجراء هذه الجراحة النادرة، موضحا ان المستشفى التعليمي العالمي بجامعة طنطا تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والتقنيات الجراحية ومن ضمنها، جهاز تخطيط العضلات والأعصاب أثناء الجراحة من داخل غرفة العمليات.

أوضح الدكتور احمد غنيم  عميد كلية الطب جامعة طنطا أن المستشفى استقبل  طفل يعاني من تيبس عضلات وشلل دماغي وهي حالة تؤدي إلى تيبس عضلات الطرفين السفليين مما يعيق حركة العضلات بشكل طبيعي ويكون المريض في أمس الحاجة لإجراء تدخل جراحي لفك التيبس على مستوى الاعصاب داخل القناة الشوكية الظهرية وبالتالي تكون نتيجة الجراحة تحرير العضلات وعودتها للحركة بشكل طبيعي بمساعدة العلاج الطبيعي.

محافظ الغربية: إجراء 2943 عملية جراحية بالمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار

أضاف  أن فريق طبي من قسم جراحة المخ والأعصاب قام بإجراء الجراحة للطفل داخل القناة الشوكية الظهرية، وتم استكشاف جميع الأعصاب المغذية للرجلين، وتحديد العصب المسؤول عن التيبس بدقة عالية وعمل قطع انتقائي في الأعصاب المسببة للتيبس دون المساس بأعصاب الحركة وبدون مضاعفات جراحة او مضاعفات تخدير وتسمى الجراحة Selective Dorsal Rhizotomy for Spasticity، عملية انتقاء وفصل الأعصاب الظهرية بالقناة الشوكية المسؤولة عن تيبس العضلات العميق للحركة موضحا  ان الطفل كان يعانى منذ ٥ سنوات  من تيبس  عضلا شديد كاد أن يؤدي لتشوية القدمين في حالة تأخر الجراحة، وبدأ الطفل  بعد العملية في تحريك رجليه بشكل طبيعي ويحتاج إلى اجراء جلسات علاج طبيعي لاسترداد قوة العضلات.

محافظ الغربية يتفقد اصطفاف معدات طنطا وجاهزيتها لإدارة الأزمات والكوارث

تمت الجراحة تحت إشراف الدكتور محمد عامر رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب و الدكتور اشرف فريد رئيس المجموعة و ضم الفريق الجراحي الدكتور حسين أبوالغيط استشاري جراحة المخ والاعصاب والدكتور أسامة رحاب استشاري التخدير والعناية المركزة، والدكتورة رانيا السعيد استشاري الطب الطبيعي والتأهيلي، والطبيب على معارك اخصائي جراحة المخ والأعصاب، والطبيبة مي صلاح و والطبيبة فاطمة السماحي، والطبيب عمرو عرفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود الدكتور أحمد غنيم الدكتور محمود ذكي المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الإنتظار المبادرة الرئاسية المستشفى بالمبادرة الرئاسية بدون مضاعفات جراحة المخ

إقرأ أيضاً:

تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تنفيذ العديد من المشروعات في مجال التعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية تبلغ 23 مليار جنيه. 

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أنه جاري إنشاء بعض الكليات وتجهيز المعامل وورش العمل في سيناء.

ونوه وزير التعليم العالي بأن الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في عهد  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء ومدن القناة، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء ومدن القناة فى مُقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، 

وأوضح وزير التعليم العالي أن الدولة المصرية تضع التعليم على رأس أولوياتها، باعتباره وسيلة للتقدم وتحقيق الرخاء والازدهار بجميع مناحي الحياة. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى وجود تنوع في منظومة التعليم العالي والتي تتكون من جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية وجامعات باتفاقيات إطارية ودولية وقوانين خاصة بالإضافة إلى المعاهد. 

وأكد وزير التعليم العالي أن هذا التنوع يساهم في تقديم برامج دراسية بينية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.  

إنجازات التعليم العالي في سيناء 

ونبه الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، إلى إنشاء العديد من الجامعات في شبه جزيرة سيناء ومدن القناة. 

وأوضح متحدث التعليم العالي أن ذلك يهدف إلى تحسين الخدمات التعليمية المُقدمة للمواطنين، حيث تم إنشاء جامعة العريش، وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية، وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، مشيرًا إلى أنه جار الانتهاء من إنشاء فرع جامعة السويس بأبورديس بجنوب سيناء والذي سيكون جامعة جنوب سيناء لتصبح أول جامعة حكومية، يتم إنشاؤها في جنوب سيناء. 

ولفت متحدث التعليم العالي إلى أن الجامعات تشجع أبناء سيناء ومدن القناة على الاستمرار في التعليم الجامعي، ونشر الوعي الثقافي بينهم، والإسهام في تحقيق التنمية بسيناء ومدن القناة على كافة المُستويات التعليمية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن تلبية الطلب المُتزايد على التعليم الجامعي، وتوفير فرص تعليم مُتميز للشباب.

مقالات مشابهة

  • مدير البيت الروسي بالإسكندرية يزور متحف آثار طنطا ويُشارك في فعاليات ندوة علمية
  • الهند: مقتل مسلحين اثنين أثناء إحباط محاولة تسلل بإقليم "كشمير"
  • وزير الإسكان يصل مدينة العلمين الجديدة لمتابعة سير العمل بالمشروعات التنموية بإقليم الساحل الشمالى الغربى
  • 10 حالات يحق فيها لشركة المياه رفع العداد وفصل الخدمة.. احذرها
  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • 3 أسباب وراء الشعور بتنميل اليدين عند الاستيقاظ.. ابتعد عن هذه الأخطاء
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • ???? على السودان الإنسحاب من الإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية
  • أجمل الأدعية للأبناء بالتوفيق
  • قافلة روبوتات مجهرية تجري جراحة تنظير ناجحة لأول مرة