YNP _ خاص :

واصلت المقاومة الفلسطينية، الأربعاء، دك مواقع ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ19 لمعركة طوفان الأقصى.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف حيفا المحتلة بصاروخ "R160" رداً على المجازر بحق المدنيين، كما استهدفت "إيلات" بصاروخ "عياش 250"، وقاعدة "رعيم" العسكرية برشقة صاروخية.

وقصفت الكتائب، تحشيدات للعدو الصهيوني داخل كيبوتس "ناحل عوز" بقذائف الهاون، تزامناً مع إطلاقها صاروخ متبّر تجاه طائرة صهيونية مسيرة في سماء خان يونس.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قصف سديروت وعسقلان برشقات صاروخية رداً على مجازر الاحتلال.

بدورها، استهدفت كتائب المقاومة الوطنية، مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية.

في سياق متصل، دوت صافرات الإنذار في "كريات شمونة" و "كفرجلعادي" شمالي فلسطين المحتلة.

وأعلن متحدث جيش الاحتلال، عن سقوط 4 صواريخ في المستوطنات الشمالية قادمة من لبنان.

وأقر إعلام العدو الصهيوني، بمقتل 4 مستوطنين في مستوطنة "بئيري".

وكان حزب الله قد أكد استهداف مجاهدوه لدبابة صهيونية في ثكنة "أفيفيم" بالصواريخ ‏الموجهّة وأوقعوا أفراد طاقمها بين قتيل وجريح.


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

إقرأ أيضاً:

كيف استخدمت المقاومة النار خلال معاركها مع الاحتلال؟

“حزيران” شهر الحرائق

 

الثورة / وكالات

خلال الأيام الماضية، شهدت الضفة المحتلة تصعيدًا في استخدام الحرائق كإحدى أدوات المقاومة ضد مستوطنات الاحتلال وقواعده العسكرية، من طولكرم شمالًا وصولًا إلى بيت لحم والخليل جنوبًا.
ففي 10 شهر حزيران\يونيو 2024، قالت هيئة البث العبرية أن مسلحين كانوا يرتدون الزي العسكري والسترات الواقية، أشعلوا الليلة الماضية النار في مقطورة ببؤرة “سدي إفرايم” الاستيطانية المقامة على أراضي رام الله.
وفي 26 حزيران\يونيو 2024، اندلع حريق في محيط مستوطنة حريش المقامة على أراضي بلدة قفين شمال طولكرم المحتلة، في اليوم ذاته، اندلع حريق ضخم قرب قاعدة “أوفريت” العسكرية التابعة لجيش الاحتلال، في مدينة القدس المحتلة.
بعدها بيومين، في 28 من الشهر ذاته، ذكرت القناة 14 العبرية أن جيش الاحتلال أجلى جنودًا من داخل معسكر عتصيون جنوبي الضفة الغربية بعد اندلاع حريق كبير في المنطقة.
ونقلت القناة أن الحريق وصل إلى داخل المعسكر، كما ذكرت القناة أن السلطات تشتبه في أن الحريق متعمد.
وليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الفلسطينيون الحرائق كسلاح للمقاومة، ففي حزيران/يونيو 1988، دخل الحرائق رسميًا في سلاح المواجهة خلال الانتفاضة الأولى، حيث صنع الفلسطينيون “المولوتوف”، وهي زجاجات حارقة كانوا يرمون بها سيارات جيش الاحتلال وسيارات المستوطنين، واعتمدوا على سياسة الحرائق التي بدؤوها بعد 6 أشهر من الانتفاضة، فأحرق المقاومون الغابات والأحراش، ودمروا منشآت زراعية وصناعية للاحتلال، وتجاوزت الحرائق مناطق الخط الأخطر ووصلت إلى تل أبيب المحتلة، وأسدود، وغيرها من المدن.
لاحقًا، ومع بدء مسيرات العودة في قطاع غزة في 2018، بدأ الفلسطينيون بإطلاق البالونات الحارقة تجاه مستوطنات غلاف غزة، حيث تطايرت هذه البالونات في سماء غزة مدفوعة بالرياح الغربية نحو الأراضي المحتلة في مستوطنات غلاف غزة، واندلعت الحرائق عدة مرات بشكل واسع، في أعوام 2018 و2019 و2020 و2021 و2023.
واضطرت سلطات الاحتلال في يونيو/حزيران 2019، بوقف عملية تقديم الوقود الضروري لتشغيل محطة توليد الكهرباء الواقعة في قطاع غزة بهدف الضغط على حماس، وجاء هذا القرار بعد إطلاق العديد من البالونات الحارقة باتجاه الأراضي المحتلة.
وفي 2021، أطلق الفلسطينيون في قطاع غزة بالونات حارقة في 16 و17 يونيو/حزيران استهدفت مناطق في القدس المحتلة، تنديدًا بمسيرة الأعلام التي نظمها مستوطنون في المدينة المحتلة.
وقبل طوفان الأقصى بشهر واحد، قالت قناة كان العبرية، إن حريقاً كبيراً اندلع في محيط مستوطنة ”كيسوفيم“ إحدى مستوطنات غلاف غزة، وإن فرق الإطفاء هرعت للموقع محاولة السيطرة على الحريق.
وأضافت قناة كان، أن الحريق ناجم عن إطلاق “بالونات حارقة” من قطاع غزة، وكانت المرة الأولى منذ عامين يطلق قطاع غزة بالونات حارقة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، وفق لقناة “كان”.
وخلال معركة طوفان الأقصى، استخدم حزب الله الحرائق في إطار جبهته المساندة لقطاع غزة، أفضت عن اندلاع أكثر من 96 بؤرة حريق في مناطق شمال فلسطين المحتلة، وأسفرت عن إصابة جنودٍ في جيش الاحتلال بإصابات جراء الحرائق المندلعة.
وقال رئيس “الصندوق اليهودي القومي” إن الأضرار الناجمة عن الحرائق في الشمال تفوق الأضرار التي خلفتها حرائق حرب لبنان الثانية بمرتين، وأن الحرائق أتت على نحو 14 ألف دونم في مناطق الشمال.
وذكرت هيئة البث العبرية نقلًا عن رئيس الصندوق اليهودي القومي أن 90% من غابة جبل نفتالي احترقت.

مقالات مشابهة

  • قصف عنيف على جنوب لبنان.. ومسيرات حزب الله تواصل استهداف مواقع الاحتلال
  • كيف استخدمت المقاومة النار خلال معاركها مع الاحتلال؟
  • الفلاحي: الدفع بمدرعات قديمة يؤكد تكبّد الاحتلال خسائر كبيرة في غزة
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية
  • بعد 268 يوما من العدوان على غزة.. كمائن المقاومة تصطاد جنود الاحتلال
  • حزب الله ينفذ عدة عمليات ضد مواقع إسرائيلية عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • كتائب القسام تتحدث عن كمائن مركبة في الشجاعية.. وتواصل التصدي لقوات الاحتلال
  • وقفة في حرض بحجة دعماً للمقاومة الفلسطينية الباسلة
  • القسام تنفذ كمينا ضد جيش الاحتلال بالشجاعية وتتصدى لحركة التوغل
  • القسام تواجه الاحتلال وجهاً لوجه في غزة وسرايا القدس تجهز على قوة إسرائيلية بصاروخ طائرة “إف 16” + (فيديو)