زنقة 20 ا محمد المفرك

طالبت تنسيقية حقوقية وطنية تضم فعاليات مدنية بمراكش من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بإيفاد لجنة مركزية من أجل فتح تحقيق في اختلالات وخروقات قانونية في مجال التعمير يشهدها تراب جماعة أكفاي التابع إداريا لعمالة مراكش.

وفي تفاصيل القضية كشفت الهيئات الحوقوقية، أن “مجموعة من الأشخاص استفادوا من رخص بيع الخمور، خصوصا المسلمين الممنوع عليهم بيع الخمر بتراب جماعة أكفاي ” قرابة 20 رخصة ” في غياب أي سند قانوني”.

مطالبة بـ”الكشف عن لائحة المستفيدين التي ضمن شخصيات معروفة من ذوي النفوذ”.

وشددت الفعاليات المذكورة على “ضرورة إيفاد لجنة تحقيق مركزية لوضع حد للفوضى التي تعرفها جماعة اكفاي”، معتبرة أن “توزيع هذه الرخص لبيع الخمور تعد ريعا وفسادا يجب محاربته ومحاسبة كل من له اليد في الموضوع”.

من جهة أخرى أكد الهيئات الحقوقية ، أن “تراب جماعة أكفاي شهد انتشارا للمستفيدين من الأراضي السلالية والجموع حوالي مائة قصر شيد كل واحد منها على مساحة هكتار على مجموع مساحة حوالي 100 هكتار، دون أن تستخلص الجماعة ولو درهما واحد مما يستوجب التحقيق و الاستماع إلى رئيس الجماعة السابق عمر خفيف حول مآل الأموال المستخلصة من بناء هذه القصور و توزيع الرخص للمحلات الخاصة ببيع الخمور للمسلمين، خصوصا وأن الجماعة المذكورة تشهد عجزا ماليا وفقرا كبيرا وتتكئ على وزارة الداخلية من أجل استكمال ميزانية التسيير كل عام”.

وأشار المتحدثون إلى أن “هناك دفتر للتحملات لازال قابعا بين دواليب ومكاتب ولاية جهة مراكش آسفي ما يقارب ستة سنوات، وهو الأمر الذي يستوجب التحقيق من لدن السلطات المركزية ومفتشية وزارة الداخلية”.

وأوضحت الفعاليات الحقوقية أن “الاستثمار السياحي بجماعة اكفاي عرف تجاوزات خطيرة وطالبت بفتح تحقيق حوله و حول حيثيات عزل رئيس الجماعة والعلاقة التي يشوبها الشنآن بينه وبين مسؤولي ولاية جهة مراكش آسفي”.

وطالبت بـ”فتح تحقيق حول المداخيل المالية لهذه المشاريع السياحية التي تدر ملايين الدراهم على أصحاب المنتجعات دون أن تستفيد منها ساكنة ومجلس الجماعة التي تعاني الأمرين مع رخص بيع الخمر للمسلمين و بناء القصور والمسابح بدون سند قانوني، في حين لازال تلاميذ الجماعة يعانون من غياب مدارس وثانويات إلى جانب معاناة قرابة 300 أسرة التي تبيت في العراء بسبب الزلزال خصوصا في هذا الجو البارد والممطر”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزيرا الزراعة والري يبحثان سبل دعم المزارعين -تفاصيل

كتب- عمرو صالح:

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، في الموضوعات المرتبطة بالجانبين، وعلى رأسها المشروعات القومية، خصوصًا تطوير الري الحقلي، وتوعية وتشجيع المزارعين في مختلف المحافظات بأهمية والفوائد التي تعود على المزارعين نظير هذا التطوير.

واستعرض اللقاء أيضًا جهود وقرارات اللجنة التنسيقية المشتركة بين وزارتَي الزراعة والري، والتي من دورها المساهمة في تحقيق الأهداف القومية المشتركة التي تمثلها مشروعات الزراعة والري ودعم المزارعين، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

واستقبل فاروق أيضًا الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، والذي حرص على تقديم التهنئة له بمناسبة توليه حقيبة وزارة الزراعة، مبديًا رغبته في التعاون المشترك بين وزارة الزراعة ومراكزها البحثية، وجامعة سوهاج، لتطوير المشروعات الإنتاجية الزراعية التابعة للجامعة، من بينها مركز تجميع الألبان، ومزرعتا الجامعة بالكوثر والكوامل البالغ إجمالي مساحتهما نحو 500 فدان.

وأكد وزير الزراعة حرصه على التعاون والتنسيق المشترك، فضلًا عن إمكانية تقديم الدعم الفني والتقني للمشروعات التي تمت الإشارة إليها، من خلال المراكز البحثية التابعة للوزارة، من أجل تحقيق أقصى عائد اقتصادي لها، وزيادة الموارد.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: خطاب جماعة الإخوان لم يعد مقبولا في الداخل والخارج
  • روسيا والنمسا وكندا تحظر أنشطة جماعة الإخوان.. والخليج يضع قادتها على «القائمة السوداء»
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • الانقسامات والفضائح تلاحق جماعة الإخوان.. والقيادات تتبادل الاتهامات
  • عمرو فاروق يكتب: أبناء «البنا» ونبوءة الشتات
  • وزيرا الزراعة والري يبحثان سبل دعم المزارعين -تفاصيل
  • تأجيل محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان لـ19 أكتوبر المقبل
  • الإعدام شنقا لـ9 متهمين والمؤبد لـ3 آخرين بخلية العجوزة
  • وزير الخارجية يحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • نداء للعسكر السودانيين الرافضين للسلام