زنقة 20:
2024-07-03@18:42:37 GMT

مئات الأساتذة بالرباط يرفعون إرحل في وجه بنموسى

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

مئات الأساتذة بالرباط يرفعون إرحل في وجه بنموسى

زنقة 20 ا الرباط

رفع مئات العشرات من الأساتذة والأطر التربوية، شعار إرحل في وجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، من أمام  مقر أكاديمية الجهوية  بالرباط، وذلك على خلفية تراجعه على الإتفاق المتعلق بالنظام الأساسي.

ونظمت النقابات والتسنقيات بجهة الرباط سلا القنيطرة وقفة احتجاجية نظمت، اليوم الأربعاء، حيث حج آلاف الأساتذة إلى مقر الأكاديمية للإحجتاج على الوزير بنموسى، بعدما اختار سياسة الخروج عن المنهجية التشاركية والانفراد بإحالة مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية على مجلس الحكومة للمصادقة عليه بتاريخ 27 شتنبر 2023 دون إتمام النقاش في كل مقتضياته ودون الأخذ بالمطالب الملحة والعادلة لعموم الأسرة التعليمية ولا بما ورد في اتفاق المبادئ العامة الواردة في محضر 14 يناير 2023.

وعرفت الوقفة التي تتزامن مع الإضراب الوطني في قطاع التعليم رفع المحتجين  شعارات تطالب برحيل بنموسى، مؤكدين أن الوزير خرق المنهجية التشاركية و إنفرد بإخراج نظام أساسي معيب لا يستجيب لتطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم ولا يجيب عن المشاكل الفئوية المتراكمة.

وتشهد جل مقرات الأكاديميات الجهوية للتعليم تنظيم وقفات احتجاجية من قبل رجال ونساء التعليم تنديدا  في ما وصفوه “التراجع عن مضامين النظام الأساسي”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي سابقا، والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي حاليا، إنّ التمويل الخارجي ليس هدفا في حد ذاته، والهدف الأساسي للوزارة هو تلبية الاحتياجات الوطنية، وهنا يأتي دور وزارة التخطيط في ترتيب الأولويات والتنسيق لتلبيتها من مصادر مختلفة.

وتابعت «المشاط»، في تصريحاتها لقناة القاهرة الإخبارية، بعد دقائق من حلف اليمين القانوني: «عند الدمج بين الوزارتين ننتظر فعالية أكبر في هذا الدور، خيارات التمويل كثيرة ومتعددة أمام البلاد والمستهدف للتعاون الدولي خلال المرحلة المقبلة هو الحصول على تمويلات منخفضة التكلفة لأنه الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر والدولة في تمويل مشروعاتها المختلفة، الخيار الأقل تكلفة نفحص عنه دائما وسنركز عليه أكثر الفترة المقبلة».

وبالنسبة للقضايا التي سيتم التركيز عليها الفترة المقبلة، أكدت الوزيرة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري وأنّه أحد الركائز الأساسية في كل استراتيجيتهم مع الجهات المانحة والمجتمع الدولي.

وتابعت أنّه خلال المؤتمر الأخير بين مصر والاتحاد الأوروبي، جرى التركيز بشكل مكثف على التعليم والتدريب، وكذلك بالنسبة للتعاون مع البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار وبالنسبة للاستراتيجيات الوطنية المتعددة، ومع حلول عام مالي جديد، فإنّ الصحة والتعليم والتعليم الفني في مقدمة أولويات الدولة، ونقطة وعنصرا مهما لجذب الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تدعو الأساتذة إلى الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية يوم 3 شتنبر
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • مراد تفقد سير الامتحانات في البقاع الغربيّ
  • رانيا المشاط: هدفنا الأساسي تلبية الاحتياجات الوطنية
  • وزير التربية الوطنية : ضبط 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا
  • بنموسى يفرخ مديريات في قطاع التربية الوطنية ويوكل المهمة لمكتب دراسات
  • ملفات النظام الأساسي تجمع بنموسى من جديد مع زعماء النقابات التعليمية
  • بنسعيد: دعم الصحافة الوطنية مستمر و الحكومة أنقذت مقاولات متضررة
  • الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم.. وقفة أمام البرلمان للمطالبة بإرجاع الموقوفين وإلغاء العقوبات
  • تتوفر الآن "بشكل عاجل HERE" نتائج شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية.. نتائج التاسع في سوريا 2024 على moed.gov.sy.