نقلة في مجال علوم الفضاء

مصر تسعى لامتلاك تكنولوجيا الأقمار الصناعية

 فوز الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بتعيينها كهيئة قائدة للعلوم المفتوحة لشمال إفريقيا

 

 

 

 

 


شهدت مصر نقلة في مجال علوم الفضاء بدأت بإنشاء وكالة الفضاء المصرية ودعم هيئة الاستشعار من البعد عام 2018 ، حيث ظهر ذلك من خلال إطلاق العديد من الأقمار الصناعية.


قال الدكتور شريف صدقى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية إن مواصفات القمر الصناعى المصرى "نكس سات 1 " الذى كان ق وصل مصر فى مايو الماضى، وذلك بعد انتهاء جميع الاختبارات التي فى ألمانيا بنجاح ، كما أنه سيتم اطلاقه نهاية العام الحالى من دولة الصين.

وأكد صدقي ، أن خطة تسعى إلى امتلاك مصر تكنولوجيا الأقمار الصناعية، وايضا القيام بإنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية والتي تساعد على تعزيز دور مصر الريادى فى أفريقيا وذلك مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.


وقال الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، إنه قد تم في عام 2007 إطلاق أول قمر صناعي مصري للتصوير، موضحا أنه مع رؤية القيادة السياسية والمستقبل في أن تكون تكنولوجيا الفضاء هي أحد أعمدة الاقتصاد المصري؛ حيث تم إطلاق وكالة الفضاء المصرية في عام 2018، بينما بدأ العمل الفعلي للوكالة عام 2019.


وأضاف أن الهيئة كانت الوحيدة الموجودة في الدولة لهذا القطاع، حيث كان أحد مهامها، القيام بتوطين تكنولوجيا الفضاء، مشيرا إلى أن العلماء السابقين قاموا بوضع إستراتيجية عام 1998 لكي تمتلك مصر تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية.

عاشور: منظومة التعليم العالي تقطع شوطًا كبيرًا في التطوير والتحديث التعليم العالي: للمرة الثانية خلال أسبوع.. لجان الضبطية القضائية تغلق كيانًا وهميًا بالإسكندرية البحث العلمي تعلن عن وظائف جديدة.. تفاصيل التقديم لمناقشة المعوقات.. جامعة العلمين تعقد أسبوع ريادة الأعمال اليوم للمرحلة الجامعية الأولى.. تفاصيل إعلان المبادرة المصرية اليابانية للتعليم لعام 2023/2024 خدمات صحية وخصومات على المصروفات| هكذا وفرت "التعليم العالي" الدعم للطلاب الوافدين وخاصة الفلسطينيين خدمات وخصومات.. هكذا وفرت التعليم العالي المناخ المناسب للطلاب الوافدين في مصر لجان الضبطية القضائية بالتعليم العالي تغلق كيانًا وهميًا بالإسكندرية هكذا حصدت "التعليم العالي" ثمار دعم المبتكرين والنوابغ بالجامعات.. و"المجلس الأعلى": مصر تمتلك ثروة كفاءات ومواهب منها التدخين .. اعرف قائمة المحظورات بامتحانات الميدترم الدراسى الأول للجامعات

وكان قد أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو علي الدور المحوري لمنظمة اليونسكو ومكاتبها الإقليمية على المستوى الإقليمي والقاري في مجالات التربية والعلوم والثقافة والمعلومات والاتصالات، خاصة في ظل العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والمنظمة الأممية، والتي ترجع لأكثر من 75 عامًا.

وفي هذا الإطار، عقد الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء (NARSS) لقاءًا مع وفد منظمة اليونسكو بالقاهرة برئاسة د. نوريا سانز المدير الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، د. رانيا السيد منسق التعاون في العلوم المفتوحة بين الهيئة واليونسكو للدول الإفريقية، بحضور لفيف من أعضاء الهيئة البحثية، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس؛ لبحث سبل دعم التعاون المشترك، والذي يأتي في إطار حرص منظمة اليونسكو على الاستفادة من إمكانات هيئة الاستشعار التكنولوجية، وإتاحة البيانات الدقيقة في أكثر من مجال، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات العلمية المتطورة.

‏وأشار د. إسلام أبو المجد إلى فوز الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بتعيينها كهيئة قائدة للعلوم الإفريقية المفتوحة لشمال إفريقيا بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للبحوث بجنوب إفريقيا؛ وذلك لتأسيس منصة للعلوم الإفريقية بقيادة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء؛ بهدف دعم التواصل بين الدول الإفريقية، وتقوية شبكات المعرفة والبنية التحتية، ودعم القدرات المشتركة.

وأضاف د. أبو المجد أن هذا التعاون يهدف أيضًا إلى تنظيم حدث يضم استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، وتعيين مصر كهيئة قائدة للعلوم المفتوحة لشمال إفريقيا بالتعاون مع اليونيسكو، وكذلك التعاون في تحضير معرض مشترك بين الهيئة ومنظمة اليونسكو؛ لعرض التغيرات على المواقع الأثرية والثقافية لمنظمة اليونسكو على مدار العقود باستخدام تكنولوجيا الاستشعار من البعد.

‏وأكد د. إسلام أبو المجد أهمية هذا التعاون في تعزيز العلاقات بين مصر والدول الإفريقية في مجال البحث العلمي والتعليم العالي من خلال فتح شبكة للتواصل بين العلماء المصريين والأفارقة، خاصة في ظل حرص الدولة على دعم العلاقات بين مصر والدول الإفريقية، ونشر ثقافة الاستشعار من البعد وسرعة تطور أدواتها واستخداماتها من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مصر وإفريقيا.

‏وخلال اللقاء، تم الاتفاق على تفعيل المزيد من أوجه التعاون في العديد من المشروعات المشتركة وخاصة في مجالات مثل الطاقة، والمياه، والواحات، فضلاً عن تحديد أوجه التعاون بين الطرفين، وتشكيل فرق عمل في مختلف مجالات التعاون المشتركة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستشعار من البعد الأقمار الصناعیة التعلیم العالی التعاون فی الفضاء ا فی مجال

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يجتمع بغرفة التجارة الأمريكية بحضور ممثلين عن الشركات

اجتمع الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية مع غرفة التجارة الأمريكية وعدد من ممثلي شركات الأدوية الوطنية والدولية، بحضور بعض رؤساء الإدارات المركزية بالهيئة، لمناقشة رؤية الهيئة وأولوياتها لعام 2024-2025، وفرص تعميق الشراكة وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير ملف تسجيل الدواء وإتاحته للمواطن، وسياسات تسعيرة الدواء، والتجارب الإكلينيكية والدعاية للمستحضرات الطبية، وملف حماية الملكية الفكرية.

وأكد رئيس الهيئة أهمية التعاون والعمل مع كافة شركاء الصناعة المحليين والدوليين من أجل إتاحة وتوافر الدواء للمواطن المصري، وضمان فعاليته ومأمونيته، وأشاد بالتعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في كافة المجالات ذات الصلة بالشأن الدوائي والصحي بشكل عام.

يأتي ذلك في ضوء حرص الهيئة على التعاون مع كافة الجهات لتوفير دواء آمن وفعال لكافة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • رئيس سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر.. وتوجه رسالة إلى أمي
  • "رئيس سلامة الغذاء"يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع بغرفة التجارة الأمريكية بحضور ممثلين عن الشركات
  • علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض
  • البنتاغون يعرب عن قلقه من التعاون في مجال الفضاء بين روسيا وكوريا الشمالية والصين وإيران