DW عربية:
2024-10-05@05:33:33 GMT

ردود فعل منددة بعد رفض أردوغان وصف حماس بالإرهاب

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

الرئيس التركي طيب رجب أردوغان (البرلمان التركي، الأول من أكتوبر 2023)

ندد ماتيو سالفيني نائب رئيسة وزراء إيطاليا بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول حركة حماس، واصفا إياها "بالخطيرة والمثيرة للاشمئزاز". وذكر مكتبه في مذكرة أنه سيقترح على وزير الخارجية أنطونيو تاياني توجيه استدعاء رسمي للسفير التركي في روما.

وذلك في كلمة ألقاها أمام نواب حزبه في البرلمان.

مختارات إسرائيل: إيران أمرت حلفاءها بشن الهجمات الأخيرة "النقد الدولي" ـ الحرب بدأت تؤثر على اقتصادات الشرق الأوسط اليونيسف: مقتل 2360 طفلاً في غزة وسط مساع دولية لإيصال المساعدات صراع إسرائيل وحماس.. "محدودية" الدور الألماني؟

وأعلن أردوغان اليوم (الأربعاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2023) أنه ألغى كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "اللاإنسانية" على حركة حماس في غزة، منددا بما وصفه بعجز الغرب عن وقف القتال الجاري. وقال متحدثا أمام البرلمان "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت، لن نذهب".

وكان أردوغان استأنف علاقاته مؤخرًا مع القادة الإسرائيليين والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأول مرة في أيلول / سبتمبر في نيويورك، بعد أكثر من عقد من توتر العلاقات بين البلدين.

وقال الرئيس التركي في خطاب حاد اللهجة "لقد صافحت هذا الرجل، كانت لدينا نوايا حسنة لكنه استغلها"، فيما هتف نواب "لتسقط إسرائيل" و"ألله أكبر". وتابع "كان يمكن أن تكون العلاقات مختلفة لكن هذا الأمر لن يحصل بعد الآن للأسف"، وذلك تعليقا على القصف الإسرائيلي  على قطاع غزة ردا على الهجوم الإرهابي الذي شنه مئات من مقاتلي حركة حماسعلى أراضي الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول / اكتوبر.

وأسفر القصف الإسرائيلي الجوي والمدفعي عن مقتل 6.546 فلسطينيا، العديد منهم أطفال، وفق آخر حصيلة أصدرتها وزارة الصحة في حكومة حماس الأربعاء.

ومن الجانب الإسرائيلي، قتل أكثر من 1.400 شخص معظمهم من المدنيين سقطوا في اليوم الأول من هجوم حماس، فضلا عن احتجاز حماس أكثر من 200 رهينة، بحسب السلطات الإسرائيلية.  وقال أردوغان "حماس ليست مجموعة ارهابية، هي مجموعة تحرير تقوم بحماية أرضها".

ويذكر أن حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وشدد أردوغان على أن "كون الذين حشدوا العالم من أجل أوكرانيا لم يتخذوا موقفا حيال المجازر في غزة إنما هو مؤشر فاضح إلى نفاقهم"، مضيفا "طالما يتواصل سقوط أبرياء في غزة، لن يكون بوسع أي سفينة أو طائرة ترسل إلى منطقة إحلال السلام فيها".

ودعا إلى إقامة "فلسطين مستقلة" وعقد مؤتمر يجمع إسرائيلوالفلسطينيين، عارضا أن تكون بلاده "ضامنة" لأي اتفاق يتم التوصل إليه في المستقبل.

 

ح.ز/ ا.ف/ أ.ح (أ.ف.ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أردوغان إسرائيل غزة حماس إرهاب دويتشه فيله العلاقات التركية الإسرائيلية أردوغان إسرائيل غزة حماس إرهاب دويتشه فيله العلاقات التركية الإسرائيلية حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان

أنقرة (زمان التركية) – حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الغزو الإسرائيلي للبنان ومدى تأثيره على المنطقة، مشيرا إلى أن المسافة بين هاطاي جنوب تركيا وحدود لبنان بالسيارة ساعتان ونصف فقط.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له أمام البرلمان التركي بمناسبة افتتاح السنة البرلمانية الجديدة في البلاد: “إسرائيل نقلت الإرهاب والإبادة المتواصلة في غزة إلى لبنان”، مشيرا إلى أن “ما تفعله إسرائيل هو استمرار الإرهاب والإبادة في لبنان وغزة، وتسعى لنقل النار إلى كل المنطقة”.

وتابع: “العالم لم يصدر أية ردود فعل جدية حتى الآن، على هجمات إسرائيل على لبنان، وقبلها على قتلها حوالي 42 ألف إنسان في غزة. بعض الدول والأطراف، رغم كل ما فعلته تل أبيب من جرائم، فإنها تواصل دعمها لإرهاب إسرائيل”.

وأكد الرئيس التركي على أن “ما تقوم به إسرائيل هو امتداد لما قام به النازي هتلر”، مشددا على أنه “كما تم إيقاف هتلر النازي، سيتم إيقاف إسرائيل ورئيس وزرائها، مهما طال الزمن”.

وقال أروغان إنه “حتى الآن لم يجتمع العالم باسم الإنسانية، ولم تجتمتع الدول الإسلامية لتشكيل تحالف إنساني لمواجهة إسرائيل. ورغم أن حركة حماس وافقت عدة مرات على مقترحات وقف إطلاق النار، إلا أن حكومة إسرائيل رفضت تلك المقترحات واستمرّت بحرب الإبادة وتوسيع الحرب لإحراق المنطقة”.

وأضاف أن “إسرائيل التي تتحرك بهذيان أسطورة الأرض الموعودة، لا تُبقي مخططاتها باتجاه فلسطين ولبنان، بل تشمل أيضا المنطقة، وبلادنا أيضا”، مشيرا إلى أن “الهجمات التي ينفذها اللوبي الصهيوني لتطبيق اغتيال معنوي بحقنا، لن يوقفنا عن الحديث عن مواقفنا”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أكد يوم الاثنين الماضي بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ “حزب الله” في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

Tags: أردوغانإسرائيلالتوغل الإسرائيلي في لبنانتركيالبنان

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • دورة الألعاب السعودية| التركي يتوج بذهبية «الجيت سكي»
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • تهديدات بإيقاف المسلسل التركي “البراعم الحمراء”.. هل تُواجه الحرية خطرًا؟
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • غير مرغوب فيه.. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد
  • إدانات ودعوات للتهدئة.. ردود فعل دولية بعد هجوم إيران على إسرائيل