احتفل  بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا البابا ثيودوروس الثاني بالذكرى التاسعة عشرة لانتخاب على الكرسي الرسولي البطريركي الإسكندري (9 أكتوبر 2004). بحضوره القداس الإلهي الذي أقيم بهذه المناسبة في دير القديس سابا البطريركي بالإسكندرية.
في كلمة لغبطته أعرب عن امتنانه العميق للعناية الإلهية الثالوثية، لاختياره على كرسي القديس مرقص الإسكندري.

وشكر الإكليروس الحضور.
الذي أعرب في  عن امتنانه لجميع رؤساء الكهنة والإكليروس الذين يخدمون بتضحية وضمير من أجل البطريركية. 
وتذكر أسلافه الراحلين والمطارنة الراقدين الذين عملوا جاهدين من أجل ضمان الإرث الرسولي النقي والاستمرارية التاريخية وتعزيز الكرسي البطريركي الإسكندري، وأعرب عن امتنانه لأعضاء المجمع المقدس الذين أجمعوا على انتخابه رئيسًا، وختم بالقول: "في يوم انتخابي شخصى المتواضع، أمام نفس الكأس المقدسة، حيث تناولنا اليوم من الأسرار الطاهرة، بينما يدلي رؤساء الكهنة القديسون حينئذ بأصواتهم المشرفة فيها، لقد وعدت في أعماق نفسي ألا يتركني أحد وبطريركتنا بلا عزاء. لقد كنت أحاول أن أفي بهذا الوعد طوال هذه السنوات وسأستمر في الوفاء به لسنوات عديدة كما يسمح الرب".
في نهاية كلمته قلد القنصل العام اليوناني بالإسكندرية المنتهية ولايته، السيد/ أثناسيوس كوتسونيس، سفير اليونان الجديد لدى نيجيريا، الوسام الأعلى للقديس سابا، وكذلك زوجته السيدة/ إيوانا ديميتريو صليب القديس سابا، وقد أعربا عن شكرهما لغبطته. 
كما قدم لمدرسة "القديس أثناسيوس الكبير" البطريركية بالإسكندرية  أيقونة مقدسة ليسوع المسيح المعزي، يحمل بين ذراعيه طفلًا فقيرًا.
بعد ذلك أعدت مائدة غذاء مناسبة بمناسبة ذكرى انتخابه. بحضور  السفير السيد/ أثناسيوس كوتسيونيس وزوجته. المتروبوليت نيقوديموس مطران ممفيس الوكيل البطريركي في القاهرة. المتروبوليت بندلايمون مطران نفكراتوس والسكرتير عام المجمع المقدس. المتروبوليت ناركيسوس مطران بيلوسيو والوكيل البطريركي في الإسكندرية. والمتروبوليت جرمانوس مطران داميّتا ورئيس دير  القديس سابا المقدس.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية

التقى البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، بالمجلس الإكليريكي الفرعي بالإسكندرية بتشكيله الجديد، وذلك عقب انتهاء فترة المجلس السابق، الذي شارك أعضاؤه في اللقاء، بحضور الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية وعدد من الآباء الكهنة.

ترميم الأسرة المسيحية 

تضمن اللقاء كلمة القمص أبرآم إميل رئيس المجلس عن رؤية ورسالة المجلس وطبيعة الخدمة به، ومدى تأثيره في كيان الأسرة المسيحية.

عرض بعدها القمص كاراس إبراهيم سكرتير المجلس بعض إحصائيات خدمة المجلس في الثلاث سنوات السابقة، كما عرض آباء المجلس السابق خبرات حياتية من عمل المجلس خلال السنوات الماضية.

واختتم اللقاء، بكلمة قداسة البابا التي أثنى خلالها على عمل المجلس السابق مثمنًا جهود كافة الآباء والعاملين فيه، ولفت إلى أهمية عمل المجلس في ترميم الأسرة المسيحية، مشددًا على ضرورة الانتباه لما يلي:

- أن الحياة فرصة يجب أن نعيشها بطريقة صحيحة ومثمرة.

- أهمية الدور الروحي للمجلس.

- أهمية جانب الرحمة في عمل المجلس.

وقدم بعدها قداسته الشكر للآباء أعضاء المجلس السابق، راجيًا التوفيق والنجاح لأعضاء المجلس الجديد.

يذكر أن فترة عمل المجلس الإكليريكي الفرعي تستمر ثلاث سنوات، وتبدأ دورة كل مجلس في الأول من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يجتمع بالمجلس الإكليريكي الفرعي للإسكندرية
  • البابا تواضروس يشهد احتفالية تخريج دفعة جديدة من دبلومة المشورة
  • البابا تواضروس يشارك في احتفالية تخريج دفعة جديدة من دبلومة المشورة
  • تجليس مطران نيجيريا الجديد، بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا
  • النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بذكرى ثورة ٣٠ يونيو
  • «الشعب الجمهوري» بالقليوبية يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو ويكرم أسر الشهداء
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد