رغم اتخاذ الحكومة قرارات عديدة تخص منع بعض المواد والسلع المستوردة من الدخول إلى البلاد، إلا أنها لم تنقطع عن الأسواق. إنما الملاحظ هو استمرار وجودها مع ارتفاع أسعارها بحجة دخولها بطريقة غير شرعية وتهريبها عبر السيطرات.

ورغم أن وزارة الداخلية أكدت أن “منتسبيها يعملون لإنفاذ القوانين من خلال ضبط وفحص العجلات الداخلة للمحافظات عبر أجهزة الراب سكان أو التفتيش اليدوي”.

وأشار المتحدث باسم الوزارة مقداد ميري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إلى أن “عناصر الوزارة يعملون في مختلف المحافظات وفقًا للقوانين النافذة ويحيلون من يلقى القبض عليهم إلى القضاء”.

ومع ذلك يلاحظ تواجد المواد الممنوعة مثل الألعاب النارية للأطفال وفسائل النخيل والعنب بكافة اجزائه وثماره، وجوز الهند وأجزائه واليافه وثماره الحاوية على القلف (القشرة الخارجية)، وعسل النحل مع الاقراص الشمعية وكذلك طرود وملكات النحل، والمعسل والخمور، والتفاح والشاي الايراني، وادوات التصوير والتسجيل المموهة على شكل قلم او ساعة او نظارة، والملابس العسكرية و مواد التعبئة والتغليف الموسومة بعلامة اجنبية، والادوية المستوردة خارج ضوابط وزارة الصحة، والاسماك المبردة، والمواد البلاستيكية المعاد تدويرها والتي تدخل في حفظ الاغذية، والسكائر الالكترونية وغيرها من المواد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها

هناك عدة عوامل تؤثر في سعر الذهب، وفي حين أن العرض والطلب يحددان في الغالب أسعار السلع الأخرى، فإن الجوانب النفسية للانكماش الاقتصادي تؤثر في كثير من الأحيان على أسعار المعدن الأصفر.

عوامل تسعير الذهب

وترصد «الوطن» من خلال السطور التالية، العوامل التي يتم على أساسها تسعير الذهب في بورصات الذهب العالمية والمحلية، وفقًا لمنصة «Markets» المتخصصة في تداول عقود الذهب.

1- العرض والطلب 

تزداد إمدادات العالم من الذهب تدريجيًا بنحو 1.6% سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون الطلب مرتفعًا جدًا، إما لأسباب عملية أو كمخزن للثروة، مما يساعد على الحفاظ على الأسعار.

2- الاكتشافات الجديدة

يمكن للاكتشافات الجديدة لتعدين الذهب أن تؤثر على أسعار الذهب، إلا أن الاكتشافات الجديدة لرواسب الذهب نادرة نسبيًا بشكل عام، في الوقت الحالي، يأتي أكثر من 75% من إمدادات الذهب في العالم من التعدين.

3- الدولار الأمريكي

يعد الدولار الأمريكي أساس تجارة الذهب العالمية، قد يجد المتداولون أن الذهب أقل أو أكثر جاذبية اعتمادًا على مدى ارتفاع الدولار الأمريكي أو انخفاض قيمته، على سبيل المثال، ربما يكون انخفاض قيمة الدولار مفيدًا للمتداولين الراغبين في شراء الذهب، باستخدام عملات أخرى. 

4- أسعار الفائدة

تنخفض أسعار الذهب عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، وذلك حتى يتمكن المتداولون من استكشاف الأصول الأخرى مثل الأسهم أو الأصول ذات الدخل الثابت لتحقيق الربح، ونظرًا لأن الذهب يعد ملاذًا آمنًا للمتداولين الذين يرغبون في حماية ثرواتهم خلال الأوقات الاقتصادية غير المستقرة، فقد يرتفع سعره عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

5- الاقتصاد العالمي

يمكن النظر إلى تأثير الاقتصاد العالمي على تقلبات أسعار الذهب، على أنه امتداد لتأثير أسعار الفائدة، وقد ترتفع أسعار الذهب استجابة للانكماش الاقتصادي العالمي، ويرجع ذلك أساسًا إلى سمعته كملاذ آمن لتخزين الثروة، على سبيل المثال، في بداية وباء كوفيد-19، ارتفعت الأسعار بنسبة 13%.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • مبادرة حياة كريمة على طاولة وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • بقيمة 3،6 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابى تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة بالقليوبية
  • 5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها
  • في أول اجتماع.. منال عوض توجه 18 تكليفا لقيادات وزارة التنمية المحلية
  • وزيرة التنمية المحلية تلتقي قيادات الوزارة لمتابعة بعض الملفات المهمة
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • وزيرة التنمية المحلية: التصالح وترخيص المحلات والنظافة أهم الأولويات
  • عاجل:- وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح على مخالفات البناء ضمن أولويات الوزارة
  • وزيرة التنمية المحلية: ملف التصالح على مخالفات البناء ضمن أولويات الوزارة