موقع 24:
2024-09-19@09:08:44 GMT

بريطانيا: وقف إطلاق النار "يخدم حماس"

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

بريطانيا: وقف إطلاق النار 'يخدم حماس'

كشف متحدث باسم الحكومة البريطانية، أن لندن قد تناقش التوصل لهدنة إنسانية في قطاع غزة الفلسطيني، المستهدف بقصف إسرائيلي عنيف، لتسهيل وصول المساعدات، لكنها "لا تريد وقفاً شاملاً لإطلاق النار، لأنه لن يخدم إلا مصلحة حماس".

وكثف الجيش الإسرائيلي قصفه لجنوب غزة أثناء الليل، وسط دعوات عالمية لوقف القتال، من أجل السماح بدخول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني، والحيلولة دون سقوط المزيد من القتلى.


وقال المتحدث، "أي وقف شامل لإطلاق النار لن يخدم سوى حماس".
وتابع، "فترات الهدنة الإنسانية، التي تكون مؤقتة ومحدودة النطاق، يمكن أن تكون أداة تشغيلية، ومن الجلي أنها شيء يمكننا بحثه، وكنا نناقشه".
وذكر المتحدث، أن الحكومة لم تتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في أن هجمات حماس التي وقعت في وقت سابق من هذا الشهر "لم تحدث من فراغ"، في تصريحات أثارت رداً غاضباً من إسرائيل. 

The grievances of the Palestinian people cannot justify the horrific attacks by Hamas.

Those horrendous attacks cannot justify the collective punishment of the Palestinian people.

— António Guterres (@antonioguterres) October 25, 2023

وقال في إشارة إلى تصريحات غوتيريش، "نحن لا نتفق مع هذا التوصيف الذي طُرح"، لكنهم لم يطالبوا باستقالته.
وتابع، "نحن واضحون في أنه لا يوجد ولا يمكن أن يوجد أي مبرر لهجوم حماس".

وتأتي تصريحات الحكومة البريطانية في وقت ارتفعت فيه حصيلة القتلى في غزة جراء القصف الإسرائيلي المتواصل إلى أكثر من 6546 قتيلاً، معظمهم مدنيون، وفق ما أعلنت وزارة الصحة بالقطاع، اليوم الأربعاء.وقالت الوزارة في بيان مقتضب، إن من بين القتلى 2704 أطفال، و1584 سيدة، و364 مسناً، إضافة إلى إصابة 17439 مواطناً بجروح مختلفة. وأفادت الوزارة بمقتل 756 فلسطينياً بينهم 344 طفلاً في القصف الإسرائيلي على غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بريطانيا

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل

وذكرت الإذاعة أن المقترح الإسرائيلي يقضي بإعادة كل المحتجزين مقابل خروج يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وآخرين من غزة عبر ممر آمن. كما ينص المقترح على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن المقترح الإسرائيلي الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أيام.

ولم يصدر بيان فوري من حماس بخصوص ما تسرب بشأن المقترح الإسرائيلي الجديد، إلا أن الحركة أكدت مرارا أنها لا ترى سببا لمقترحات جديدة خاصة أنها وافقت على الخطة التي عرضها الرئيس الأميركي جو بايدن وذلك قبل أن يضع نتنياهو اشتراطات جديدة.

مظاهرات يأتي ذلك فيما تواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين مظاهراتها للمطالبة باتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل، حيث أفاد مراسل الجزيرة بأنها خرجت اليوم في تل أبيب للمطالبة بإقرار عرض الصفقة المطروح على طاولة التفاوض.

كما أكدت على ضرورة توقيع صفقة تبادل وعدم المضي نحو حرب شاملة. إعلان وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد كشف أمس -خلال زيارة للقاهرة- بأن الولايات المتحدة أحرزت تقدما فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف بلينكن أنه تم التوافق على 15 بندا من بين 18 في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل.

وأكد أن واشنطن طرحت أفكارا على الجانبين القطري والمصري من أجل حل القضايا العالقة، ولكن الاتفاق يعود إلى مسألة النية السياسية، وعلى طرفي الصراع أن يثبتا النية السياسية من أجل التوصل إلى اتفاق يهيئ لوقف إطلاق النار ويعيد المحتجزين إلى منازلهم ويفتح آفاقا مهمة لتهدئة المناطق الساخنة، بما فيها شمال إسرائيل والبحر الأحمر.

 

كما اعتبر أن وقف إطلاق النار هو أفضل وسيلة لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة ومواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار الإقليمي. وبشأن محور فيلادلفيا، قال بلينكن إن موقف بلاده بشأن هذا المحور الفاصل بين مصر وقطاع غزة هو "أننا لن نقبل أي تغيير للقواعد المعمول بها قبل 7 أكتوبر"، وفق تعبيره.

التزام حماس في المقابل، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن- إن هناك توافقا في الموقفين المصري والأميركي بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحقن دماء المدنيين الفلسطينيين، مؤكدا سرعة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في غزة وإدخال مزيد من المساعدات.

 وأضاف أن حركة حماس "تؤكد لنا التزامها الكامل بالتفاهمات التي تم التوصل إليها مسبقا"، وأن بلاده تواصل التعاون مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • مقترح إسرائيلي جديد لوقف إطلاق النار في غزة: التفاصيل والمستجدات
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • مصابون في إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على خيام نازحين بالمواصي
  • وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)
  • وزير الخارجية: نتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة