نظمت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ عدد من الندوات الإرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركزي بيلا وقلين، تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز بيلا

وجري تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز بيلا ضمن برنامج الحملة القومية لمحصول القمح في حضور كل من الدكتور عادل هجرس، والدكتور واصف عبد الصمد، والدكتورة عزة خفاجي، والمهندس محمد الشناوي، والمهندس إبراهيم عبد الفتاح، والمهندس عبد الفتاح الشاعر.

ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز قلين

كما جري تنظيم ندوة إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركز قلين ضمن فعاليات برنامج الحملة القومية لمحصول القمح في حضور كل من الدكتورة ماجدة السيد، والدكتور محمد صحصاح، والمهندس محمد الشناوي، والمهندس جمعة أبو المجد.

تعريف المزارعين بالممارسات السليمة

وأكد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أنّه تم تنظيم عدد من الندوات الإرشادية عن العمليات الزراعية في محصول القمح بمركزي بيلا وقلين، بهدف تعريف المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة، وتوقيتات الزراعة، والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح، تمهيداً للبدء في تطبيق الدورة الزراعية.

زراعة 230 ألف فدان قمح بكفر الشيخ

وأشار «غربية»، إلى أنّه مستهدف زراعة 230 ألف فدان قمح من الأقماح التي سوف تُزرع في حقول محافظة كفر الشيخ، وذلك خلال العام الجاري 2023، بما يضمن توفير قمح عالٍ الجودة، لافتاً أنّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد طرحت هذا العام أصنافاً من تقاوي القمح عالية الجودة والإنتاجية والتي تصل لنحو 30 أردب قمح لكل فدان، وهي من أصناف تقاوي «قمح 95، وجيزة 171، وسدس 14، ومصر 3».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ بيلا قلين ندوات إرشادية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي محصول القمح زراعة كفر الشيخ کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، في تصريحات له اليوم، أنه تم الإنتهاء من عمليات حصاد القمح لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول ،والبالغ مساحتها 119ألفا و267 فدانا في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد  المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد أكثر من 185 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة. 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة. 

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة. 

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن
  • زراعة بني سويف تستقبل خبير ياباني لبحث دعم مشروع تطوير الري الحقلي
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة