كشف نائب وزير الخارجية الروسي يفجيني إيفانوف، عن تعرض الوكالات الحكومية الروسية ووسائل الإعلام والبنية التحتية الحيوية وأنظمة دعم الحياة بروسيا لهجمات سيبرانية قوية يوميًا تقريبًا.

وحسب وكالة “روسيا اليوم”، قال إيفانوف في خطاب ألقاه في الجلسة العامة لمؤتمر "العلاقات الدولية الرقمية  - 2023" في جامعة العلاقات الدولية في موسكو: "التحدي الخطير اليوم هو ضمان أمن المعلومات العالمي.

ليس سرا أن العدوان المعلوماتي يتم شنه ضد بلدنا، من بين أمور أخرى".

وأضاف: "في الواقع، تتعرض الوكالات الحكومية الروسية ووسائل الإعلام ومرافق البنية التحتية الحيوية وأنظمة دعم الحياة لهجمات سيبرانية قوية كل يوم تقريبا. ووزارتنا ليست استثناء منها هنا".

وأشار إلى أنه من الضروري إيلاء اهتمام خاص لـ "مهام حماية الأنظمة المناسبة لهيئات الدولة، بما فيها وزارة الخارجية والمؤسسات الأجنبية".

وتابع إيفانوف: "من الضروري الإصلاح المستمر للتدابير المتخذة لهذه الأغراض، بما فيها منع تسرب البيانات، وكشف عمليات الهجوم، واستعادة عمل الأنظمة المتضررة على الفور، والمسائل الأخرى".

وشدد على ضرورة الأخذ في عين الاعتبار خصائص عمل الهيئات الدبلوماسية، متابعا: "نعمل على هذا الأمر كل يوم وبشكل جوهري وبالتعاون مع زملائنا من الإدارات والوزارات ذات الصلة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعلام الروسية وزير الخارجية الروسي هجمات سيبرانية

إقرأ أيضاً:

"ميتا" تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها

أعلنت مجموعة "ميتا" الأمريكية، المالكة خصوصاً لتطبيقات فيس بوك وإنستغرام وواتساب، ليل الإثنين أنّها حظرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها في سائر أنحاء العالم، وذلك لمنع أيّ "نشاط تدخّلي أجنبي".

ويأتي هذا الحظر بعيد اتّهام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة الماضية وسيلة الإعلام الروسية الحكومية "آر تي" بالقيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار، معتبراً أنّها تحولت إلى "فرع" للاستخبارات الروسية.

وقال متحدث باسم "ميتا" إنّه "بعد دراسة متأنّية، قمنا بتوسيع نطاق إجراءاتنا السارية ضدّ وسائل الإعلام الحكومية الروسية".

Meta bans RT and other Russian state media networks https://t.co/y8LZPnVCKR pic.twitter.com/8zkZygGyzT

— Reuters Tech News (@ReutersTech) September 17, 2024

وأضاف أنّ "روسيا سيغودنيا وآر تي وغيرها من الكيانات ذات الصلة باتت الآن محظورة على تطبيقاتنا حول العالم بسبب نشاط تدخّلي أجنبي".

وكان بلينكن قال للصحافيين الجمعة الماضية "نحن نعلم أنّ آر تي لديها قدرات سيبرانية وأنها شاركت في عمليات سرية للتأثير الإعلامي والحصول على معدات عسكرية"، مشيراً بالخصوص إلى أنشطة المجموعة في مولدافيا.

وأضاف أنّ "استخدام روسيا المعلومات المضلّلة وسيلة لتخريب المجتمعات الحرة والمفتوحة واستقطابها يمتدّ إلى كل أنحاء العالم".

وأردف "نحضّ كل حليف وكل شريك على البدء بالتعامل مع أنشطة آر تي على غرار ما يفعلون مع أنشطة استخبارية أخرى لروسيا داخل حدودهم"، مشيداً بمبادرة تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا على نحو مشترك.

#بلينكن يتهم "آر.تي" الروسية بالتجسس https://t.co/61ramXKgKa

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024

وأتى تصريح بلينكن بعد أن كشفت السلطات الأمريكية عن حزمة إجراءات، تشمل ملاحقات جنائية وعقوبات، تستهدف خصوصا آر تي، وذلك ردّاً على محاولات للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفرضت وزارة الخارجية الأمريكية قيوداً على التأشيرات على المجموعة الإعلامية التي تنتمي إليها "آر تي"، وهي روسيا سيغودنيا، بالإضافة إلى شركات أخرى تابعة للمجموعة.

مقالات مشابهة

  • عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض
  • عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض.. خطرها لم ينته بعد
  • الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية
  • “ميتا” تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • إزالة وسائل الإعلام الروسية من فيسبوك وإخوته
  • "ميتا" تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • لافروف: نعمل على تعزيز العلاقات الروسية المصرية على كل المستويات
  • 4 حالات يجب فيها إخطار حائز الحيوانات الخطرة السلطة المختصة فورًا
  • زاخاروفا: التصرفات الأمريكية ضد وسائل الإعلام الروسية لن تمر دون رد
  • عباس منحها نجمة القدس.. السلطة تشكو إسرائيل للجنائية الدولية بسبب عائشة نور