#سواليف

أفادت وكالة “بلومبرغ”، الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأن تركيا علّقت خطط التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، وأن وزير الطاقة التركي قد ألغى زيارة إلى تل أبيب، دون مزيد من التفاصيل، في حين لم يصدر بيان رسمي بهذا الخصوص من قبل أنقرة.

يأتي ذلك، بعد وقت قصير من إدانة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بينما دافع عن حركة المقاومة الإسلامية حماس، وقال إنها ليست “منظمة إرهابية”، بل هي حركة تحرير تخوض معركة لحماية أراضيها.

وقال أردوغان، في خطاب لنواب حزبه في البرلمان، الأربعاء، إن إسرائيل استغلت نوايا تركيا الحسنة، وإنه لن يذهب إلى إسرائيل مثلما كان مخططاً، وأضاف أن الهجمات الإسرائيلية على غزة ودعم هذه الهجمات “يصل إلى حد الاغتيال والمرض العقلي”، في إشارة إلى الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة شيء غريب يحدث في غزة / فيديو 2023/10/25

حيث قال الرئيس التركي إن الدموع التي يذرفها الغرب من أجل إسرائيل “نوع من الاحتيال”، وأكد أن بلاده ستواصل استخدام كافة الوسائل السياسية والدبلوماسية والعسكرية اللازمة، وحثّ إسرائيل على الاستجابة لدعوات السلام.

وقال: “من أجل إظهار الحقيقة بوضوح في عالم مليء بالأموات الأحياء؛ تركيا شعباً ودولة مستعدة لاستخدام الوسائل السياسية والدبلوماسية وإذا تطلب الأمر العسكرية”.

أردوغان أضاف أنه على إسرائيل أن توقف هجماتها على غزة، ويجب أن تتوقف الهجمات على الأراضي الإسرائيلية أيضاً، ويجب إتمام عملية تبادل الأسرى بشكل عاجل، ويجب أن يبقى معبر رفح الحدودي مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية.

كما قال الرئيس التركي إنه على إسرائيل أن توقف “الإرهاب الاستيطاني” في رام الله وأماكن أخرى، وأضاف أنه على الدول الإسلامية أن تعمل معاً من أجل وقف إطلاق النار وتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

ولليوم الـ 19 يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 6546 فلسطينياً، بينهم 2704 أطفال و1584 سيدة و295 مسناً، وأصابت 17439 شخصاً، إضافة إلى أكثر من 1600 مفقود تحت الأنقاض.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

انفجارات عنيفة تهز “تل أبيب”

الجديد برس:

هزت انفجارات عنيفة فجر اليوم الخميس، مدينة “تل أبيب”، عاصمة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن انفجارات قوية وقعت في منطقة “تل أبيب الكبرى”، بالتزامن مع تحليق هدف جوي قبالة شاطئ منطقة غوش دان وسط “إسرائيل”.

ورغم عدم تفعيل صافرات الإنذار، إلا أن الانفجارات دفعت الآلاف من المستوطنين إلى اللجوء إلى الملاجئ بحثاً عن الأمان.

مقالات مشابهة

  • انفجارات عنيفة تهز “تل أبيب”
  • هجوم مفاجئ على “إسرائيل”.. انفجار عنيف يهز تل أبيب واستنفار أمني واسع
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 8 قتلى وعدة إصابات في الهجمات الصاروخية على تل أبيب
  • تركيا تحض الاحتلال على سحب جنوده من لبنان “في أسرع وقت ممكن”
  • موقف صادم.. “بلومبرغ” تكشف ارتياح دول عربية تجاه الجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان
  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • محلل سياسي أردني: “الضاحية الجنوبية” رخوة أمنيا ويجب إخلاؤها
  • الإمارات تشارك في اجتماع “لجنة التعاون الكهربائي”بدول مجلس التعاون في قطر
  • تركيا.. بيت جبلي مشرع الأبواب لأخذ “استراحة متسلق”