الثورة نت|

أكد رئيس المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة عبدالغني المداني، أن المؤسسة ستشارك في المعرض والمؤتمر الوطني الثالث للطاقة المتجددة نهاية أكتوبر الجاري، بمجموعة من المنتجات التي تم تصنيعها محليا بخبرات يمنية، من كوادر ومهندسي المؤسسة.

وأوضح المداني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن المؤسسة ستعرض توربين رياح أفقي المحور بقدرة 17 كيلو وات مع الشفرات، وآخر عمودي بقدرة 16 كيلو وات بالإضافة إلى توربين رياح عمودي حلزوني 12 كيلو وات.

وأشار إلى أن هذه التوربينات مجربة نسبيًا، ويتم حاليًا اختبارها في الميدان.. لافتا إلى أن التوربينات الفردية العمودية خاصة بالمنازل وتعمل على توليد 300 وات.

وذكر أنه لأول مرة يصنع في اليمن توربين محوري مغناطيسي بأياد يمنية، وقطع غيار تم توفيرها محليًا.. مبينا أنه سيتم عرض مولد قرصي مغناطيسي، وآخر كهربائي مغناطسي، خاصة بأنظمة الطاقة المتجددة.

ولفت المداني إلى أن المؤسسة ستبرز كذلك مجسم يحكي قواعد ألواح الطاقة الشمسية التي تم تصنيعها في المؤسسة.. موضحًا أنه تم تصنيع أكثر من ألف قاعدة لصالح المشروع الوطني للطاقة في الحديدة.

واستعرض أبرز الصناعات الأخرى التي ستشارك بها المؤسسة في المعرض والتي صنعت محليا بنسبة 90 بالمائة.. لافتا إلى أنه تم تصنيع محولات رفع قدرة 100 كيلو وات وأخرى بقدرة 600 كيلو وات، بالإضافة إلى محولات توزيع 50 كيلو وات.

وأشار إلى أنه سيتم عرض طبلات توزيع القواطع، وطبلات التوزيع الخرطوشي بالإضافة إلى منظومة إنارة الشوارع الهجينة، والتي تعمل بمصادر الطاقة المتجددة والتي تم تجربتها في الميدان.

وأوضح المداني أن المؤسسة ستقوم بعرض بعض الاختراعات والابتكارات التي قام مهندسوها بابتكارها مثل الغربال الكهربائي الهجين الذي يعمل بالطاقة الكهربائية، إلى جوار الطاقة المتجددة، وأيضا ماكنة نحت وقطع الخشب ثلاثية المحاور.

وكشف عن إطلاق المؤسسة خلال مؤتمر الطاقة الذي سقام نهاية أكتوبر الجاري، فرصا استثمارية في مجال تدوير البطاريات التالفة، وإنشاء شركات مساهمة في مجال الصناعات الكهربائية التقليدية والمتجددة، وفرص استثمارية أخرى سيتم الإعلان عنها في حينه.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء مؤتمر الطاقة الطاقة المتجددة کیلو وات إلى أن

إقرأ أيضاً:

هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار

تستهدف مصر من خلال استراتيجيتها لتفعيل آليات التنمية المستدامة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر عبر العديد من المشروعات، التي من أهمها إنتاج الهيدروجين الأخضر، خاصة وأنه يأتي من أبرز الموضوعات التي سيتم مناقشاتها في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك.

وتعمل الاستراتيجية المصرية للطاقة حتى عام 2035، فمن المستهدف أن تصل بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى حوالي 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة وذلك بحلول عام 2035 وفق تقرير لهيئة الطاقة المتجددة.

وقد وضعت مصر خطة استراتيجية تهدف إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث تطمح الحكومة أن تكون مصر على رأس الدول المنتجة له باعتباره وقود المستقبل.

تنفيذ خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة حوالي 40 مليار دولار

وتنفذ مصر العديد من مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والشراكة مع كبرى الشركات العالمية العاملة في المجال، وتنفيذ خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة حوالي 40 مليار دولار في الفترة المقبلة، خاصة في ظل أهمية إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء وتخزينهما وتجارتهما، في إطار استراتيجيتها للتنمية الاقتصادية، التي تستهدف الوصول إلى حوالي 8% من السوق العالمية للهيدروجين.

الهيدروجين الأخضر أحد أهم العناصر الحيوية للتحول نحو الطاقة

ويمثل الهيدروجين الأخضر أحد أهم العناصر الحيوية للتحول نحو الطاقة النظيفة والمستدامة، وتعزيز الجهود العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، لذلك فإن حكومات العالم تولي أهمية كبيرة لمواصلة تطوير كامل سلسلة القيمة الخاصة بالهيدروجين الأخضر.

وتسهم أكبر 11 مشروعا من مشروعات الهيدروجين في العالم  في إنتاج ما يزيد على حوالي 100 مليون طن سنويًا، ما يعادل ثُلث الكمية التي قد يحتاج إليها العالم بحلول عام 2050، بهدف تحقيق أهداف الحياد الكربوني، ويتطلب الوصول إلى الحياد الكربوني عالميًا إنتاج حوالي 300 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ويعتبر مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المرتبة السادسة بقائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، حيث تأتي مصر على رأس قائمة الدول العربية من حيث عدد المشروعات التي تهدف إلى توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، بنحو 28 مشروعًا.

تتمتع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوضع متميز يتيح لها إطلاق إمكاناتها الهائلة في مجال الطاقة النظيفة والخضراء، مما يتيح تحول أنظمة الطاقة التي يهيمن عليها النفط والغاز نحو سلاسل قيمة الهيدروجين منخفض الكربون.

مقالات مشابهة

  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • الكهرباء في العراق
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • لأفضل أفكار ترشيد الطاقة.. حياة كريمة تطلق مسابقة «Save Watt»
  • حياة كريمة تطلق مسابقة «Save Watt» لاكتشاف أفضل الأفكار المبتكرة لترشيد الطاقة
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة