مع زيادة الأحداث الأخيرة وزيادة قوة العدوان الإسرائيلي على المدنيين والمواطنين في غزة، واستشهاد الكثير وإصابة العديد من المواطنين، تسائل العديد من متابعي الأخبار عن سبب مساندة الولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل بهذا الشكل الكبير ودعمها، دون النظر إلى المئات من الفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف والضرب بشكل يومي.

دعم أمريكا لإسرائيل مستمر منذ 75 عاما 

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن دعم أمريكا لإسرائيل ليس وليد اليوم، لكنه بدأ منذ عام 1948 حيث أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية كأول دولة، بيان اعتراف بإسرائيل كدولة مستقلة، واعتمدت سفيرها في إسرائيل عام 1949.

أمريكا تعتبر إسرائيل أهم شريك لها في الشرق الأوسط

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أنه منذ ذلك التاريخ، اعتبرت أمريكا إسرائيل أهم شريك لها في الشرق الأوسط في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياسية والعسكرية، بل وتمنحها سنويا 3.3 مليار دولار تمويلا عسكريا، إضافة لـ500 مليون دولار، لدعم برامج الدفاع الصاروخية التعاونية، وهي أكبر حزمة تمويل عسكري أجنبي تقدمها أمريكا، وهذا الرقم يمثل نحو 16% من ميزانية الدفاع الإسرائيلية .

أوضح «غراب» أن هناك شراكة استراتيجية اقتصادية بين أمريكا وإسرائيل، تشمل البحوث العسكرية المشتركة والتدريبات العسكرية وتطوير الأسلحة المشتركة، كما أن أمريكا تمثل أهم وأكبر شريك تجاري لإسرائيل منذ عام 1985، ومن أهم صادرات أمريكا لإسرائيل الطائرات والسفن والآلات والمنتجات الزراعية والماس والأجهزة البصرية والطبية، وهي تعد أهم خمس صادرات أمريكية.

ورغم الصادرات الأمريكية الكبرى لإسرائيل، إلا أن أمريكا تستورد من إسرائيل المنتجات الكيماوية، والمكونات الإلكترونية ومنتجات دوائية وزراعية وطبية ومنسوجات وغيرها، وذلك بموجب اتفاقية تجارة حرة بين الدولتين منذ عام 1985 لتوسيع التجارة والاستثمارات بين البلدين وتقديم كل التيسيرات، وترسيخ العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأشار «غراب» إلى أن هناك اتجاه في المقام الأول، لتوجيه الاستثمارات الأمريكية المباشرة إلى قطاع الصناعات التحويلية في إسرائيل، إضافة إلى أن الاستثمار الإسرائيلي بأمريكا أيضا في نفس القطاع، إضافة لوجود العديد من المؤسسات المشتركة بين الدولتين لتنسيق العمل المشترك بينهما منها المؤسسة الثنائية للتنمية والبحوث الزراعية، ومؤسسة العلوم الثنائية، ومؤسسة التعليم الإسرائيلية الأمريكية، ومؤسسة البحث والتطوير الصناعي الثنائية.

حجم التجارة بين البلدين يصل إلى 50 مليار دولار

ولفت إلى أن حجم التجارة الثنائية بين الدولتين، يصل لنحو 50 مليار دولار من السلع والخدمات، وفقا للإحصائيات الحديثة، إضافة إلى إنشاء مجموعة التنمية الاقتصادية المشتركة بين الدولتين، التي تجتمع سنويا لتسهيل التعاون الاقتصادي، ومناقشة مجالات النمو والشراكة بينهما.

تابع «غراب» أن إسرائيل تعد من أكبر الأسواق للصادرات الأمريكية، ففي خلال السنوات الماضية زاد حجم التبادل التجاري بين الدولتين، كما أن إسرائيل تعد أكبر مورد لأمريكا في السلع، حيث تقوم بتوريد ما يقارب الـ30 سلعة، كما أن إسرائيل تستحوذ على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأمريكية المباشرة الخارجية والذي يقدر بأرقام كبيرة .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الحرب على غزة القضية الفلسطينية غزو أمريكا غزة بین الدولتین

إقرأ أيضاً:

أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتور تمارا برو، أستاذ القانون الدولي، إن أمريكا مستمرة في دعمها الكامل لإسرائيل بحجة حقها في الدفاع عن النفس، مشيرة إلى أن واشنطن اعتبرت أن تل أبيب لها حق الدفاع عن نفسها ضد هجمات المقاومة الفلسطينية.

وأضافت «برو» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فيروز مكي عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت المساعدات العسكرية والأسلحة والاعتداءات العسكرية لدولة الاحتلال.

وتابع، أنّ أن سيناريو غزة يتكرر في لبنان، إذ تزعم واشنطن أن الاحتلال له الحق في الدفاع عن نفسه ضد هجمات المقاومة اللبنانية.

وأكد، أن واشنطن تزعم أنها تدعم الحل الدبلوماسي والسياسي ولكنها بالمقابل تقول إنها ستدافع عن إسرائيل، وأن لها حق الدفاع عن نفسها، إلى جانب استمرار أمريكا في تقديم المساعدات العسكرية لها، ووافقت منذ أيام على تقديمن المساعدات للاحتلال، وهو ما يعبر عن ازدواجيتها، إذ تقف بجانبها في ظل الحديث عن توتر العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • خبير: أمريكا تدعم إسرائيل عسكريا رغم ادعاءات توتر علاقتها بـ«نتنياهو»
  • بايدن: أمريكا تدعم إسرائيل بشكل كامل بعد هجوم صواريخ إيران
  • محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • محلل سياسي: إسرائيل استهانت بالتحذير الأمريكي من الهجوم الإيراني
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • محلل سياسي: إسرائيل تهدف إلى إخلاء شمال غزة بحجة وجود عناصر للمقاومة
  • محلل سياسي: حركة أمل تشكل مع حزب الله تحالفا قويا واستراتيجيا
  • محلل سياسي: حزب الله يحتاج وقتا لاستيعاب غياب نصر الله وإعادة هيكلة قيادته