أبوظبي في 25 أكتوبر / وام/ استضافت شركة "بروج" للبتروكيماويات بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الاجتماع السنوي للجنة الفنية الدولية رقم ISO TC 138 التابعة للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) في أبوظبي والذي يعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق وآسيا والمحيط الهادئ.

وتأتي استضافة هذا الاجتماع السنوي الذي انطلقت فعاليته خلال الفترة من 23 – 27 أكتوبر الجاري تأكيداً على مكانة دولة الإمارات والتزامها بدعم وتطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال التقييس، وما تبذله دولة الإمارات من جهود بقيادة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لضمان تكامل المواصفات الدولية مع متطلبات تعزيز القطاع الصناعي والتكنولوجي ودعم مؤشرات التنافسية، من خلال والتطوير المستدام لمنظومة البنية التحتية للجودة.

وتعتبر اللجنة واحدة من اللجان الفنية التابعة للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) وهي أكبر منظمة دولية مستقلة وغير حكومية تضم في عضويتها 169 هيئة تقييس وطنية. ويستقطب اجتماع ISO / TC 138 ممثلين عن اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية ومجموعات العمل التي تقوم بتطوير المواصفات القياسية الدولية للأنابيب غير المعدنية المخصصة لنقل السوائل ومستلزماتها بما فيها الصمامات والوصلات.

وبصفتها عضواً ومضيفاً لهذا الحدث، تبحث "بروج" مع خبراء القطاع والمختصين المشاركين من دول العالم في هذا الاجتماع تبادل المعرفة والخبرات والتجارب في مجال المواصفات القياسية والمتطلبات الفنية للمنتجات وتطوير مواصفات دولية وفقاً لأحدث الابتكارات والتطبيقات التكنولوجية القائمة على توافق الآراء في قطاع البنية التحتية للجودة وتعزيز ممارسات الاستدامة العالمية.

تعزيز التعاون.

من جانبه، قال سعادة عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: "إن استضافة الوزارة للاجتماع السنوي للجنة الفنية ISO / TC 138 التابعة للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) بالتعاون مع شركة "بروج" التي تمثل إحدى الشركات الوطنية في دولة الإمارات، يأتي في إطار تعزيز التعاون الدولي، ويؤكد على ريادة دولة الإمارات في ملف تطوير البنية التحتية للجودة ودوره في تعزيز مبادرة "اصنع في الإمارات".

وأضاف: "يعد تطوير ملف البنية التحتية للجودة وإيجاد منظومة متكاملة ومرنة للمواصفات القياسية أحد الركائز التي تعمل عليها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لضمان تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بما يعزز دور المنظومة في تهيئة بيئة الأعمال الجاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين ودعم نمو وتنافسية الصناعات الوطنية، كما تحرص الوزارة في هذا الإطار على تعزيز تعاونها وشراكتها مع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بهذا الأمر لضمان مطابقة المنتجات المحلية مع أحدث وأعلى المعايير العالمية."

وأشار السويدي إلى أن المنظومة الإماراتية للبنية التحتية للجودة قد أصدرت أكثر من 27 ألف مواصفة قياسية ولائحة فنية في مختلف القطاعات، والتي ساهمت في توفر المنتجات الإماراتية في أسواق أكثر من 80 دولة حول العالم. كما ساهمت جهود مواءمة المواصفات الوطنية مع المواصفات الدولية في تسهيل التجارة البينية ودعم ثقة المستهلكين عبر مواءمة المواصفات القياسية الوطنية وإجراءات تقييم المطابقة.

وكانت دولة الإمارات هي الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تشغل مقعداً في "مجلس المنظمة الدولية للتقييس ISO" في الفترة 2020-2022 من خلال عضوية وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

من ناحيته، قال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة "بروج": "يشرفنا استضافة الاجتماع السنوي للجنة الفنية الدولية ISO/TC 138 في أبوظبي والذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بالشراكة مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. ويوفر هذا التجمع المهم فرصة لشركة بروج لتعزيز مكانتها الرائدة في القطاع الصناعي ودعمها المستمر لقطاع التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة كمزود رئيسي لحلول البولي أوليفين المتميزة التي تخدم العديد من المنتجات النهائية المطلوبة بكثرة."

وأضاف الرئيس التنفيذي لبروج: "أن بروج، وبحضور نخبة من قادة الصناعة والخبراء العالميين الذين اجتمعوا لتبادل المعرفة والخبرات حول المواصفات القياسية والمتطلبات الفنية للمنتجات، ستسلط الضوء على سياسة الجودة في الشركة التي تدعم التزامها بالجودة في كافة أعمالها الناجحة لتحقيق أقصى قدر من الفائدة لكافة أصحاب العلاقة لدينا. لطالما كانت الجودة إحدى أهم أولوياتنا منذ تأسيس بروج ولذلك نحرص على الالتزام بمواصفات الجودة الصارمة والعمل وفقاً لمعايير الجودة المعمول بها."

وقال تورو كوريتا، رئيس اللجنة الفنية ISO / TC 138 التابعة للمنظمة الدولية للتقييس: "تعتبر لجنة ISO / TC 138 من أهم اللجان الفنية التابعة لمنظمة المعايير الدولية التي تتعامل مع الأنابيب البلاستيكية والتجهيزات والصمامات الخاصة بنقل السوائل. وبصفتي رئيساً للجنة ISO / TC 138 فأنا متحمس جداً لعقد الاجتماع السنوي للجنة لعام 2023 في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الذي تستضيفه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة. ومن خلال التعاون المتقدم بين الدول الأعضاء في لجنة ISO / TC138 في كافة أنحاء العالم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة كعضو مهم جداً في TC، فقد تم تشكيل لجنةISO / TC 138 لتصدر وتحافظ على أكثر من 350 من المعايير الممتازة، مع وجود أكثر من 60 معياراً قيد التطوير أو الاقتراح. تسعى لجنة ISO / TC138 لتكون لجنة فنية ممتازة تساهم حقاً في دعم المجتمع الدولي من خلال المعايير الدولية. وأنا على ثقة أن اجتماع ISO/TC138 في أبوظبي سيكون اجتماعاً مهماً لتعزيز هذه المبادرات."

وتمثل شركة "بروج" دولة الإمارات العربية المتحدة في اللجنة الفنية ISO / TC 138 منذ عام 2015، مما يعكس أهمية دورها الرائد في القطاع كمورد للمواد المستدامة والمبتكرة وخبير في شؤون هذا القطاع الصناعي. كما أن اللجنة الفنية للمنظمة الدولية للتقييس ISO / TC 138 قامت بإعداد وإصدار نحو 355 مواصفة دولية معتمدة ولديها حوالي 37 مشروع مواصفة دولية جديدة تعمل على تطويرها. وتضم اللجنة في عضويتها 41 دولة عضواً مشاركاً و35 عضواً مراقباً من جميع أنحاء العالم.

محمد نبيل أبو طه/ أحمد النعيمي/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: وزارة الصناعة والتکنولوجیا المتقدمة الإمارات العربیة المتحدة المواصفات القیاسیة الاجتماع السنوی دولة الإمارات للجنة الفنیة فی أبوظبی أکثر من من خلال

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، اليوم عن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة “كنز الجيل” في فروع “الفنون”، و”الإصدارات الشعرية”، و”المجاراة الشعرية”، والتي ضمت 14 عملاً من 6 دول.

واعتمدت اللجنة العليا للجائزة، برئاسة سعادة عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال اجتماعها، الأعمال المرشحة للفوز في ثلاثة فروع، فيما حجبت جائزة فرعي “الدراسات والبحوث” و”الترجمة” لهذا العام، وذلك بعد مراجعة تقارير المحكمين من قبل أعضاء اللجنة وهم الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبدالله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.

وتتضمن القائمة القصيرة لفرع “الفنون” ست لوحات فنية هي “الأمل” للفنان خالد سباع من الجزائر، و”الوطن سور” للفنان إحسان حاكم من العراق، و”UAE” للفنانة مهسا دواجي من إيران، و”يا ذا الشباب” لنجاة فاروق من مصر، و”العزم والإقدام” للفنانة سمية عزيز من العراق، و”سيوف وغطاريف” للفنان مهند البدراوي من العراق.

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع “الإصدارات الشعرية” ثلاثة دواوين من دولة الإمارات، وهي “الثلث الآخر للغياب”، للشاعرة شيخة الجابري، والصادر عن مؤسسة نبطي للنشر في العام 2022 و”تواقيع”، للشاعر عتيق الكعبي، والصادر عن مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي في العام 2021، و”شيّ آخر”، للشاعر حمدان السماحي، والصادر عن دائرة الثقافة – الشارقة في العام 2023.

كما تتنافس على جائزة فرع “المجاراة الشعرية” خمس قصائد هي “شعب زايد” للشاعر حامد الهاشمي من دولة الإمارات، و”دروع الأوطان” للشاعر أنس آل مسيعد من المملكة العربية السعودية، و”الشيخ ناض”، للشاعر فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و”غيث الملاهيف” للشاعر سعد الأحبابي من دولة الإمارات، وقصيدة “سيد العواريف” للشاعر سامي الشرابي من المملكة العربية السعودية.

وشهدت دورة هذا العام من جائزة كنز الجيل، التي تستلهم مسمّاها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” نمواً كبيراً في عدد المشاركات بنسبة بلغت 128% مقارنة بعدد المشاركات في الدورة السابقة، بواقع 600 مشاركة من 24 دولة، منها 19 عربية، ما يرسخ المسار الرائد للجائزة، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها منذ انطلاقها في العام 2021.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات ترسخ ريادتها عالمياً وجهةً للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • الإمارات ترسخ ريادتها عالمياً وجهة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة
  • الإمارات ترسخ ريادتها عالميا وجهة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • الإمارات تواصل مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك مستجدات التكنولوجيا
  • الإمارات أول دولة في الشرق تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات
  • الإمارات تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام