أوضح خبير قانوني، صلاحية مجلس الوزراء، في زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين التي أقرها أمس دون الرجوع الى مجلس النواب والحصول على موافقته.

وقال علي التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “الزيادة التي اقرها مجلس الوزراء في رواتب المتقاعدين صحيحة ولاتحتاج الى موافقة البرلمان وفق المادة ٣٦ من قانون التقاعد ٩ لسنة ٢٠١٤”.

وأضاف “كذلك زيادة رواتب التخصيصات في رواتب الموظفين هي ايضا لاتحتاج الى مصادقة البرلمان وفق المادة ١٥ من قانون سلم الرواتب ٢٢ لسنة ٢٠٠٨”.

وأكد التميمي انها “واجبة التنفيذ من تاريخ التحديد الذي وضعه القرار”.

وكان مجلس الوزراء أقر “وفي مجال تحسين المستويات المعيشية لأبناء الشعب من مختلف الشرائح ودعم الفئات الهشة، منح المتقاعد أو ورثته مبلغاً لتحسين المعيشة قدره 100 ألف دينار شهرياً، ممن لا يزيد مجموع ما يتقاضاه من راتب تقاعدي ومخصصات عن مليون دينار شهرياً، اعتباراً من 1- تشرين الثاني-2023”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟

بغداد اليوم - أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، عدم وجود أي مشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بخصوص الإيرادات المالية للإقليم او رواتب الموظفين.

وقال محمد كريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "وزارة المالية في حكومة الإقليم سلمت الإيرادات إلى وزارة المالية الاتحادية، ولا توجد أي مشاكل".

وأضاف أنه "يجري بشكل سلس الكشف عن العائدات المالية غير النفطية، ويتم تسليمها إلى بغداد بشكل منتظم، ولا توجد أي خلافات أو مشاكل، وبعد إرسال قوائم الرواتب يوم أمس، من المتوقع أن تمول بغداد رواتب الموظفين في الإقليم، نهاية الأسبوع الحالي، أو مطلع الأسبوع المقبل على الأغلب".

وكانت وسائل اعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت معلومات عن انتظار بغداد قيام اربيل بايداع حصة الخزينة من الايرادات غير النفطية لاقليم كردستان لشهر حزيران قبل ان يتم صرف الرواتب، الا ان حكومة الاقليم اعلنت يوم امس ارسال قوائم الموظفين الى بغداد لغرض تمويل رواتب حزيران.

من جانبه قال وزير العدل خالد شواني، انه "لا توجد مشكلة سياسية أو قانونية" تحول دون ارسال رواتب موظفي كردستان بل هناك بعض الملاحظات على أسماء الموظفين والقوات الامنية والتي يجري تدقيقها، وستتم معالجتها جميعا، وارسال الرواتب.

ويعد الحديث عن وجود مشاكل ببعض الاسماء او تدقيقها شهريًا امرًا مستغربًا، حيث انه تم اطلاق رواتب موظفين كردستان طوال الاشهر السابقة، ومن المفترض انها اطلقت بعد مراجعة جميع الاسماء، الا اذا كانت الرواتب المطلقة منقوصة ولم تطلق لجميع الموظفين.

مقالات مشابهة

  • خبير فرنسي: ماكرون الخاسر الأكبر في الانتخابات المبكرة
  • الغنيمى يعلن صرف رواتب العاملين بسموحة رغم الحجز على حسابات النادى بالبنوك
  • المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر حزيران في إقليم كردستان
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • سلم الرواتب.. وعود مستمرة وحلم يصطدم بالواقع الفعلي
  • طالباني يطمأن الموظفين: سننهي مشكلة تأخير الرواتب قريباً
  • السوداني:تعديل سلم الرواتب يحتاج إلى وقت طويل
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين