أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس عن قلقه إزاء الانتهاكات "الواضحة" للقانون الإنساني الدولي في غزة، مما أثار ردودا إيجابية وإشادة بمنصات التواصل الاجتماعي العربية.

وقال غوتيريش -في كلمة له أمام مجلس الأمن أمس الثلاثاء- إن من المهم أن ندرك أن هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "لم تحدث من فراغ"، مشيرا إلى أن الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري "لا تبرر القتل الجماعي الذي تشهده غزة".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أكبر اختراق بحري.. القسام تخوض اشتباكات في زيكيم وتقصف تل أبيب بضربة مكثفةlist 2 of 4إسرائيل تستخدم ضد غزة أسلحة تذيب جلود الشهداء والجرحىlist 3 of 4مشروع قرار عربي بمجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بغزة وروسيا ترفض مسودة أميركيةlist 4 of 4أكذوبة قطع رؤوسَ الأطفال واغتصاب النساء.. هل تمنع الهجرة إلى فلسطين؟end of list

غوتيريش: من المهم أن ندرك أن هجمات #حماس لم تحدث من فراغ، ونجدد النداء لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية#حرب_غزة pic.twitter.com/LdOpylPmWT

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 24, 2023

هذه التصريحات وغيرها للأمين العام للأمم المتحدة أثارت الكثير من الجدل بين الأوساط السياسية الإسرائيلية، في المقابل شهدت ردودا إيجابية بين رواد منصات التواصل في العالم العربي.

وأشاد رواد شبكات التواصل بكلمة غوتيريش، رغم أنها أتت متأخرة بحسب قولهم، في وقت طالب فيه آخرون الحكام العرب بموقف يكون مشابها لموقف غوتيريش اتجاه ما يحدث لأهالي قطاع غزة.

كما دعوا لوقف القصف الإسرائيلي على القطاع ورفع الحصار عنه وإدخال المواد الطبية والأغذية والوقود.

يبدو ان السيد الامين العام يحاول قول ما يرضي ضميره
يبدو انه بعد هذه الاسابيع قرر قول جزء من الحقيقة ربما في الغالب سيدفع ثمنها ..لكنه قرر ان يكون نظيفا عكس غيره من المسؤولين

— be_maghrebya (@be_maghrebya) October 24, 2023

لانريد من الزعماء العرب الا موقف واضح عن القضيه الفلسطينة مثلما تكلم الامين العام لأمم المتحدة السيد / أنطونيو غوتيريش اليوم في مجلس الأمن..
والذي اغضب اسرائيل وطالبوا باستقالته الفوريه..https://t.co/pHVvKuz4JS pic.twitter.com/jV8lCC39eH

— Labib Al muflehi (@labibmuflehi) October 25, 2023

صدق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن ًالهجمات التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية -على المستوطنات الإسرائيلية- لم تحدث من فراغ " وهذا تشخيص صحيح فلولا الحصار الإسرائيلي وإستخدام القوة المفرط و الإستهانة بأرواح وكرامة الفلسطينيين لما إستهدفها أحد .

— د.عايد المناع (@ayedalmanna1) October 24, 2023

سبحان الله. الأمين العام يفعل شيئا غير التنديد. هذا ما شهدناه من قبل

— Ra Chid (@RachidAm22) October 24, 2023

وكردة فعل إسرائيلية على تصريحات غوتيريش، ألغى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اجتماعا مع الأمين العام للأمم المتحدة.

واتهم كوهين الأمين العام للأمم المتحدة بأنه "ليس مؤهلا" لقيادة المنظمة الدولية، داعيا إياه إلى الاستقالة فورا.

I will not meet with the UN Secretary-General. After the October 7th massacre, there is no place for a balanced approach. Hamas must be erased off the face of the planet!

— אלי כהן | Eli Cohen (@elicoh1) October 24, 2023

وبدوره، علّق سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان على تصريحات غوتيريش عبر حسابه على منصة إكس باللغة الإنجليزية، قائلا "إن الخطاب الصادم الذي ألقاه الأمين العام في جلسة مجلس الأمن، في وقت تُطلق فيه الصواريخ على كامل إسرائيل، أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الأمين العام منفصل تماما عن الواقع في منطقتنا، وينظر إلى المذبحة التي ارتكبها إرهابيو حماس النازيون بطريقة مشوهة وغير أخلاقية".

وأضاف أن تصريحه بأن "هجمات حماس لم تحدث من فراغ يعبر عن تفاهم مع الإرهاب والقتل، من المحزن حقا أن رئيس المنظمة التي نشأت بعد المحرقة يحمل مثل هذه الآراء الفظيعة. مأساة".

The shocking speech by the @UN Secretary-General at the Security Council meeting, while rockets are being fired at all of Israel, proved conclusively, beyond any doubt, that the Secretary-General is completely disconnected from the reality in our region and that he views the…

— Ambassador Gilad Erdan גלעד ארדן (@giladerdan1) October 24, 2023

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن تل أبيب تدرس ما إذا كانت ستوافق على منح تأشيرات للموظفين الأمميين بعد تصريحات غوتيريش.

يذكر أن أنطونيو غوتيريش سياسي برتغالي تولى مناصب داخلية وخارجية في بلاده، واختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016 في منصب الأمين العام الأممي خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیریش لم تحدث من فراغ

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: هجمات جوية واسعة على منصات إطلاق صواريخ جنوب لبنان

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن سلاح الجو الإسرائيلي يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • “اللافي” يبحث مع “خوري” مستجدات العملية السياسية في ليبيا
  • “ديكارلو” تجتمع مع “السني” في نيويورك قبل توجهها إلى ليبيا
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية
  • الدبيبة يناقش مع «روزماري» تحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس
  • الصغير: بعد زيارة ديكارلو إلى طرابلس الدبيبة أمام خيارين
  • الصغير: يبدو الدبيبة أمام خيارين.. رجوع الكبير أو الرحيل فوراً
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • محمود محي الدين: الطبقة المتوسطة تعرضت لصدمة.. وتحتاج لفرص
  • إعلام إسرائيلي: هجمات جوية واسعة على منصات إطلاق صواريخ جنوب لبنان