الراي:
2024-07-08@07:57:25 GMT

«إكسبو 965» .. يُعرِّف الأجيال بتراث الكويت الأصيل

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

حظي المعرض السنوي الخامس لفريق «إكسبو 965 للمعارض التراثية الحرفية والمبدعين الكويتيين» الذي تُختَتم فعاليته اليوم الأربعاء، بحضور كبير وحاشد من الزوار، منذ لحظة افتتاحه في قاعتي الفنون وأحمد العدواني بمنطقة عبدالله السالم.
واستقطبت الحرف اليدوية التي تضمنتها فعاليات المعرض، الزوار والمهتمين طوال أيام المعرض، لاكتشاف عوالم هذه المجالات التراثية، وأيضا قدّم المشاركون في المعرض عروضا حية، من خلال مهاراتهم وإبداعاتهم؛ لتسليط الضوء على أهمية الحرف التراثية، وتعريف الزوار بأهميتها، ونقلها إلى الأجيال المقبلة، والحفاظ عليها من الاندثار.


وفي هذا السياق، أكّدت مشرفة قاعة الفنون وأحمد العدواني في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فجر القحطاني أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يهتم باحتضان المواهب، ودعم التوجّهات الفنية والحرفية، لاسيما التي تنشر الوعي التراثي في المجتمع، وتعمل للحفاظ عليه، مثل مجموعة «إكسبو الكويت 965»، عن طريق توفير قاعات عرض مجهزة للفنانين والحرفيين، تتيح لهم فرصة عرض أعمالهم، ومشاركتها مع الزوار والحضور، والإشراف على سير هذه الفعاليات وتنظيمها، لكي تظهر بشكل يليق بمستوى الفن التشكيلي والحرفي الكويتي وتاريخه العريق. وذلك من أجل المساهمة في نشر ثقافتنا للأجيال القادمة، وتعريفهم بتراثنا الأصيل الذي لا بد من أن تتكاتف جهات الدولة المعنية للحفاظ عليه.

توليفة كبيرة
من جانبه قال مؤسس فريق «إكسبو 965» للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين الباحث محمد كمال: «إن تعاون الفريق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، يمثل توليفة كبيرة»، مؤكدا أن ثنائي الفريق والمجلس يمثلون روحين في جسد واحد.
وكشف كمال عن أن عدد أعضاء فريق «إكسبو 965» بلغ 175 عضوا كويتيا يشمل الهواة، والمؤرخين، وأصحاب المتاحف الخاصّة، والباحثين وأصحاب الحرف والمهن الكويتية، لافتا إلى أنه من خلال هذا الفريق تم إرجاع أغلب المهن القديمة بفضل مشاركة 80 شخصًا من الأعضاء في دورات تدريبية على أيدي مدربين محترفين ومعتمدين في جامعة الكويت.
وأضاف: إن عدد المشاركين في المعرض السنوي الخامس المقام في قاعتي الفنون وأحمد العدواني بمنطقة ضاحية عبدالله السالم لفريق إكسبو يفوق 150 مشاركًا، مضيفا أن لديهم نمطًا واستراتيجية معينة ينطلقون من خلالها في السنوات الخمس القادمة لتحقيق غاية محددة كبيرة.

مقتنيات
وذكر كمال أن فريق «إكسبو 965» أُسِّس بتاريخ 7 مارس عام 2016، وأنه منذ تأسيسه حصل على ترخيص وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وقد شارك في ما يزيد على 216 معرضا داخل الكويت وخارجها، منها تقريبا 17 معرضا في دول أخرى.
وأضاف أن الفريق استطاع أن يحرز 7 جوائز عالمية، موضحا أن هدف الفريق هو الحفاظ على التراث الكويتي، وماضي الآباء والأجداد والحرف الكويتية الأصلية، ودعم الشباب الكويتي المبدع بشكل كبير، وكذلك عرض كل ما هو أصلي وغير مقلد، سواء من مقتنيات حكام الكويت والأسرة الحاكمة، أو الحياة البحرية والبادية، وأيضًا الجوزات القديمة والعملات الورقية والمعدنية؛ فضلًا على تاريخ لوحات السيارات، وبعض النماذج القديمة من السفن وتاريخها ومقتنياتها، وكذلك أعمال لخطاطين، ونحاتين، ورسامين، والتشكيل على المعادن، بما يجعل هذا المعرض يغطي جميع الفنون والأنتيكات، والحرف.
وتوجّه كمال بالشكر الجزيل إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد، ووزير الإعلام وزير الأوقاف عبدالرحمن المطيري رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وإلى وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس الصباح، وإلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. جاسم الأستاذ على رعايتهم هذا المعرض. وكذلك تقدم بالشكر أيضا للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على ما قدمه من دعم كبير للمعرض، مؤكدا أن فريق «إكسبو 965» سيظل داعما لإبداعات الشباب، من أجل تحقيق الغاية المنشودة برفع علم الكويت عاليا في جميع المحافل الدولية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب إکسبو 965

إقرأ أيضاً:

كمال أبو رية يحصد جائزة الإبداع والتميز بمهرجان همسة للآداب والفنون فى دورته الــ 12

 


أعلنت إدارة مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون عن تكريم الفنان  « كمال أبو رية  » وجائزة  الإبداع والتميز عن   دوره  بمسلسل  " نعمة الافوكاتو"   لجنة تحكيم ضمن تكريمات المهرجان في دورته الــ 12،جاء ذلك بعد اجتماع لجنة التحيكم  الخاصة بالمهرجان.


كما أعلنت اللجنة العليا لمهرجان همسة الدولى للأدب والفنون برئاسة  الكاتب  فتحى الحصرى عن إستفتاء مهرجان همسة  الدورة  الــ  12   تصويت النقاد لأفضل الأعمال الدراما  الرمضانية، تكريم الفنانة وفاء عامر، الفنان محمد على رزق، الفنان إياد نصار، الفنان أحمد بدير، الفنان أحمد رزق،كمال أبو ريه.


وقال الحصرى شارك فى الاستفتاء معظم من عملوا بمسلسلات هذا العام الكوميدى والدرامى، وعدد الاصوات التى شاركت فى اختيار الفائزين.

كمال أبو راية 


وأضاف الحصري لم يكن يحق لأى مشارك بالتصويت أن يضع صوته لأكثر من نجم أو عمل واحد فى كل تصنيف.

وبعد اجتماع لجنة التحكيم المخرج احمد صقر، الفنان طارق الدسوقى، الفنانة ميرنا وليد، المخرج المسرحى حسام الدين صلاح، الاعلامي سمير فقيه، الناقد عماد يسرى، أعلنت عن النتائج الرسمية للمهرجان.

دورة الــ 12 من مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون


جدير بالذكر إن الدورة  الــ 12 تقام يوم السادس من  شهر سبتمبر المقبل بمتحف الحضارة.

مقالات مشابهة

  • كمال أبو رية يحصد جائزة الإبداع والتميز بمهرجان همسة للآداب والفنون فى دورته الــ 12
  • تكريم كمال أبو رية بمهرجان همسة للآداب والفنون في دورته الجديدة
  • رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني: الكويت ورومانيا اتفقتا على تعزيز التعاون في دعم برامج البحث العلمي
  • الأمين يطالب بإعادة العملية الديمقراطية إلى ليبيا والحق الأصيل للشعب في اختبار ومحاسبة قادته
  • رسوم اختبارت القدرات 2024 بعد إقرارها.. مصادر توضح
  • جناح الإمارات يعلن عن مشاركته في «إكسبو 2025 أوساكا» اليابان
  • الإمارات تعلن مشاركتها في إكسبو 2025 أوساكا اليابان
  • إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون بعنوان”ويستمر الوعد”
  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • “الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية