أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلغاء كل خططه لزيارة إسرائيل بسبب حربها "غير الإنسانية" على قطاع غزة.

أردوغان مُعلقًا على الوضع في الشرق الأوسط: "جنون يُشجّعه الغرب" تعليق قوي من "أردوغان" بعد الفيتو الأمريكي ضد الهُدنة في غزة

ودعا الرئيس التركي، في كلمة ألقاها لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، القوى العالمية إلى الضغط على إسرائيل لوقف هجماتها، حسب "رويترز".

وقال: "كانت لدينا خطة لزيارة إسرائيل لكنها ألغيت".

وأضاف: "كان يمكن أن تكون العلاقات مختلفة لكن هذا الأمر لن يحصل بعد الآن للأسف".

وتابع الرئيس التركي: "لن تجدون أي دولة أخرى يتصرف جيشها بمثل هذه اللاإنسانية"، مطالبًا بالوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، والتعاون من أجل تحقيق السلام الدائم.

 وفي سياق متصل طالب مجلس النواب الليبي، اليوم الأربعاء، وقف تصدير النفط والغاز للدول الداعمة لإسرائيل في حال استمرار المجازر في قطاع غزة  

وأكد البرلمان الليبي في بيان له ضرورة الوقف الفوري للعدوان، ووصفه بأنه "حملة إبادة جماعية من قبل العصابات الصهيونية"، مشيرًا إلى رفضه تهجير أهالي قطاع غزة بأي شكل.

وحث البيان على عقد جلسة عاجلة على مستوى القيادات لجامعة الدول العربية والمنظمات الإسلامية، والدعوة إلى عقد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الإطار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس التركي غزة زيارة إسرائيل إسرائيل الفصائل الفلسطينية مجلس النواب الليبي الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، إنهم قد يعقدون جلسة خاصة بالبرلمان حول سياسات إسرائيل التوسعية والعدوانية في المنطقة، والإجراءات التي يمكن أن تتخذها تركيا حيالها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره المقدوني أفريم غاشي، الخميس، عقب لقاء بينهما في مقر البرلمان بالعاصمة التركية أنقرة.

وذكر قورتولموش، أنهم منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على غزة، أصدروا تحذيرات كلما رأوا الحكومة الإسرائيلية وزعيمها بنيامين نتنياهو وعصابته لم يحترموا القواعد، ولم يحترموا قرارات وتوصيات كل المنظمات الدولية، ولم يلتزموا بحقوق الإنسان بأي شكل من الأشكال، ولم يحترموا سيادة دول المنطقة.

ولفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية التي تحتمي بالولايات المتحدة وبعض حلفائها، مستغلة الانقسام بين دول المنطقة، لا تستهدف الفلسطينيين فحسب، بل جميع شعوب المنطقة (الشرق الأوسط) من أجل تأسيس ما يسمى بـ”الأرض الموعودة”.

وبيّن قورتولموش، أن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل تزداد يوما بعد يوم.

وأكد أنه يتعين على البشرية جمعاء أن تفعل كل ما في وسعها لوقف العدوان الإسرائيلي.

وقال: “سنناقش موضوع عقد الجلسة الخاصة مع الأحزاب التي لديها كتل في البرلمان، وسينعقد الاجتماع بحضور وزراء معنيين في جلسة مغلقة حول سياسات إسرائيل التوسعية والعدوانية في المنطقة والإجراءات التي يمكن أن تطورها تركيا حيال ذلك”.

مقالات مشابهة

  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • آلاف المغاربة يطالبون بالضغط على "إسرائيل" لوقف حربها على غزة ولبنان
  • أردوغان: من يقدم الأسلحة لإسرائيل مشارك في العدوان
  • عاجل | أردوغان: من يقدم الأسلحة لإسرائيل مشارك في العدوان
  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • فنان لبناني يلغي حفلاً بالمغرب بسبب الحرب في بلاده
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • بسبب صورته.. رامي صبري يلغي التعاقد على حفل غنائي ويوجه رسالة حادة