أكد نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الدكتور خالد أحمد المطاوعة أن مملكة البحرين تُعد من أوائل الدول التي أطلقت شبكة حكومية وطنية مع تشغيل أكثر من 5 آلاف نظام وخدمة حكومية وربط أكثر من 45 جهة حكومية، فضلًا عن كون المملكة تُعد من أوائل الدول في المنطقة في تبني وتطبيق سياسة الحوسبة السحابية الحكومية.

وأكد الدكتور خالد المطاوعة أنه وفي خطوة مهمة نحو دعم مستوى الكفاءة والأمان، فقد تمت ترقية البنية التحتية لشبكة البيانات الحكومية (GDN)، لتشمل تحديث برتوكول الاتصال المستخدم (Multiprotocol Label Switching) وهي تقنية تُعنى بتوجيه البيانات التي يتم نقلها عن طريق شبكات الاتصالات، بما يُمكن الجهات الحكومية من تبادل البيانات بينها بمستوى عالي من الأمان، بجانب رفع معدل توفر الشبكة وتحسين أداءها. وأشار إلى أن عملية الترقية تأتي نتاج ما تحظى به مملكة البحرين من سمعة في المبادرات المنسجمة مع توجهها نحو تسخير الأساليب التقنية والمميزات التي توفرها الأنظمة الحديثة بما يحقق الأهداف والاستراتيجيات الوطنية والتنموية وتبنيها في كافة مناحي الحياة وخاصة القطاع الخدمي الحكومي. وبين الدكتور المطاوعة بأن الإعلان عن ترقية البنية التحتية لشبكة البيانات الحكومية (GDN) يأتي تأكيداً على ما توليه الهيئة من حرص على مواكبة التطور التقني في مجال الشبكات، مضيفًا بأن هذه الخطوة تُعد المرحلة الأولى في تبني التكنولوجيات الجديدة لجيل الشبكات الذكية التي يتم تسييرها عن طريق البرمجات مثل (SD-WAN)، موضحاً بأنها تمثل تقنية تستخدم لوصف نهج مبتكر لإدارة وتوجيه حركة البيانات في شبكات الاتصالات عبر الشبكة العريضة (WAN) بشكل ذكي وفعال ، فضلاً عن دورها في تحسين أداء الشبكات وتوفير تجربة استخدام أفضل للمستخدمين بجانب تحسين مميزات الأمان من خلال تشفير الاتصالات. مشيراً أنه وبفضل ميزة قابلية البرمجة والتحكم المرنة، ستساعد على تحسين تكامل الشبكات وتبسيط إدارتها، كونها تُعد أحد أهم الأمور الأساسية المساعدة في حل المشاكل التقنية وتنظيم طرق انتقال وتدفق المعلومات بين الجهات الحكومية بطرق أكثر فعالية مما يعزز الكفاءة ويقلل الاعتمادية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين. وعلى المدى البعيد ستتمكن الجهات من خفض تكلفتها التشغيلية للشبكات، وتحسن الفترة الزمنية للتوسع الشبكي وتوصيل مواقع وفروع جديدة بشكل مرن. وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة الدكتور خالد المطاوعة بأن هذا المشروع يرمي إلى الاستفادة من البروتكول المحدث لتفادي الاختراقات والتهديدات للشبكات الحكومية عن طريق إعادة تنظيم الشبكة الحكومية بشكل يضمن تطبيق سياسات الأمان والحد من مخاطر وصول الأجهزة غير المصرح بها. وأشار إلى أن الهيئة واستجابةً للتحديات المتزايدة التي تواجهها الجهات الحكومية في عملية إدارة البيانات فإنها تسعى إلى تحسين استخدام الموارد وتقليل الفترة الزمنية لنقل البيانات عبر الشبكة من خلال اتخاذ قرارات التوجيه الذكية MPLS L3 بهدف المساهمة في رفع أداء النظام وتلبية أهداف الحكومة في عرض خدمات نوعية وحماية البيانات الحساسة. فضلاً عن أثر إجراء عملية الترحيل والذي سينعكس على توفير التكاليف وتقليل الحاجة للأجهزة، وتبسيط إجراءات الإدارة واستغلال العرض الترددي بشكل أمثل بالإضافة إلى تحقيق تدابير الأمان.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

تطوير البنية التحتية.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي

تستضيف القاهرة يومي 29 و30 يونيو المقبلين، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بعنوان «مصر والاتحاد الأوروبي»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي

يستهدف المؤتمر تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر خاصة في القطاعات ذات الأولوية، مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي، والصحة والتعليم والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

ويأتي مؤتمر هذا العام، في وقت مميز بالنسبة للدولة المصرية إذ أنه يأتي بعد أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق، وعقد مصر لأكبر صفقة في تاريخها «رأس الحكمة»، والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع.

تطوير البنية التحتية

ويتناول مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي مجموعة متنوعة من الموضوعات الرئيسية، تشمل البنية التحتية المستدامة مثل مشروعات النقل والطاقة والمياه والطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والرياح والطاقة النووية والأمن الغذائي، إلى جانب مناقشة فرص الاستثمار في القطاع الزراعي، وكيفية تحقيق الأمن الغذائي بمصر، وتعزيز قطاع الصحة والتعليم.

وسيتطرق المؤتمر للحديث عن مرض الاستثمار في قطاعات الصحة والتعليم، وكيف يمكن تحسين الخدمات العامة في هذه المجالات، وقطاع النقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي، التي تتمثل في توفير خدمات الصرف الصحي، التي تساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

ويوفر المؤتمر منصة للمستثمرين الأوروبيين والمصريين؛ للتشاور بشان سبل جذب الاستثمارات الأجنبية بمصر، وتطوير الاستثمارات القائمة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • تطوير البنية التحتية.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • متحف “تيم لاب” بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • من الصين وروسيا وإيران.. هجمات إلكترونية تستهدف مياه الشرب في أميركا
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • "فاينانشال تايمز": قنابل الفسفور الإسرائيلية جعلت المنطقة الحدودية في لبنان غير صالحة للسكن
  • وضع تنظيمات وحماية البيانات.. ما أهمية وأهداف قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية؟
  • انتصار لبايدن.. المحكمة العليا تسمح بالضغط على الشبكات الاجتماعية لإزالة المعلومات المضللة