تشارف أشسغال شق الطريق السريع بين تزنيت والعيون على نهايتها، بعد بلوغ مستوى إنجازها 86 بالمائة، وفق ما كشفت عنه المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية 2024.
كما ستواصل الحكومة، حسب المذكرة، انجاز ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بالشبكة الطرقية، من خلال مشروعي تثنية الطريق الوطنية رقم 2 وتهيئة الطريق الوطنية رقم 16، وبرمج لذلك اعتماد مالي في سنة 2024 وصل لـ 200 مليون درهم كاعتمادات أداء و 1.

5 مليار درهم كاعتمادات التزام.
وأشارت المذكرة إلى أن الحكومة ستواصل إنجاز العمليات موضوع الاتفاقيات الموقعة أمام الملك محمد السادس والتي تخص تأهيل البنية التحتية الطرقية بمدن الرباط والحسيمة وطنجة ومراكش وأكادير، وذلك بمبلغ إجمالي قدره 3.9 مليار درهم، مع تمويل عمليات صيانة الشبكة الطرقية الوطنية والمنشآت الفنية الآيلة للسقوط، وذلك بغلاف مالي قدره 800 مليون درهم.
وفيما يخص مشروع ربط الطريق السيار بالميناء الجديد الناظور غرب المتوسط، فسيتم، حسب المصدر ذاته، خلال سنة 2024 إطلاق المقطعين المتبقيين (جرسيف ساكا على طول 36.5 كلم وساكا الدريوش على طول 40.5 كلم بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية، وذلك بمبلغ يقدر بـ 3.7 مليار درهم.
وسيتم مواصلة أشغال انجاز الجزء الثالث من الطريق السيار جرسيف الناظور بين الدريوش والناظور، حيث ستمكن الاعتمادات المبرمجة برسم سنة 2024، والبالغة 200 مليون درهم كاعتمادات أداء و2,1 مليار درهم كاعتمادات التزام من توطيد الصفقات التي تم إطلاقها سنة 2023
كما ستعرف سنة 2024 إطلاق أشغال بناء المقطع الطرقي تيط مليل – برشيد بتكلفة إجمالية تبلغ 2,5 مليار درهم دون احتساب الرسوم الضريبية.

كلمات دلالية البنية التحتية بالمغرب الطرق السياربالمغرب الطريق السريع تيزنيت العيون

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ملیار درهم سنة 2024

إقرأ أيضاً:

6.7 مليار درهم صافي أرباح “ألفا ظبي القابضة” في النصف الأول من 2024

أعلنت شركة ألفا ظبي القابضة اليوم، عن وصول صافي أرباح المجموعة إلى 6.7 مليار درهم خلال النصف الأول من العام، بتسجيل إيرادات قدرها 29.3 مليار درهم، بما يمثل زيادة بمعدل 32% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

ووصل صافي الأرباح من العمليات التشغيلية إلى 5.1 مليار درهم، مسجلا زيادة استثنائية بنسبة 92% على أساس سنوي، في حين سجلت إجمالي أرباح قدرها 6.4 مليار درهم بزيادة نسبتها 38% على أساس سنوي.

وبلغت مكاسب النصف الأول من العام 2 مليار درهم، أقل من الفترة ذاتها من العام السابق جراء إلغاء تصنيف شركة بيور هيلث كشركة تابعة، إلى جانب اعتماد ضريبة الشركات في الدولة في عام 2024 الأمرالذي أدى إلى انخفاض في صافي أرباح المجموعة.

وتعكس هذه النتائج القوية للمجموعة التنفيذ الدقيق لخططها الاستراتيجية عبر القطاعات الرئيسية والتزامها الراسخ بتحقيق فوائدإضافية قيّمة للمساهمين.

وأبرزت هذه النتائج أهمية استثمارات المجموعة الإستراتيجية بعيدة المدى والتي تنفذها عبر مختلف مجالات عملها، وهو ما يميز ألفا ظبي القابضة كشركة استثمارية إقليمية رائدة.

وحققت الشركة في النصف الأول من العام أداء قويا عبر جميع قطاعاتها، في تطور مُلفت يُعزى إلى التأثيرات الإيجابية لاستثماراتها الاستراتيجية.

وتجلّت قوة محفظة الشركة في مساهمتها الكبيرة في القطاع الصناعي بنسبة 41%، والقطاع العقاري بنسبة 30%، وقطاع البناء بنسبة 17%، والطاقة والضيافة ورأس المال المناخي مجتمعة بنسبة12%.

وواصلت شركة ألفا ظبي تعزيز أرصدتها مع وصول القيمة الإجمالية لأصولها إلى 155 مليار درهم، في حين بلغ حجم السيولة النقدية للشركة 20.7 مليار درهم.

وبلغ إجمالي حقوق الملكية في النصف الأول من العام 81.1 مليار درهم، بما يعكس عمق ومرونة وضعها المالي.

وقال سعادة محمد ثاني مرشد غانم الرميثي، رئيس مجلس الإدارة، ألفا ظبي القابضة: “تمضي ألفا ظبي قدما في إنشاء محفظة استثمارية قوية ومتوازنة، قادرة على التكيف مع التغيرات الاقتصادية، وتحقيق نمو مستدام على المدى الطويل من خلال التركيز على الفرص المستقبلية الواعدة، واستكمال ما بدأنا به في مستهل العام”.

وأضاف “نحرص دائماً على تقديم كل ما هو مميز ومفيد، وسنسعى جاهدين للارتقاء بأدائنا وتحقيق فوائد قيّمة طويلة الأجل لدعم اقتصاد دولتنا، وهذا بالضبط ما نجحنا في بلوغه خلال الأشهر الستة الماضية مع زيادة إيراداتنا مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، بما يُظهر إرادتنا العالية وحرصنا على تحقيق النجاح في مختلف مجالات أعمالنا”.

ومضى قائلا”نتطلع للمستقبل بخطى ثابتة مع إثراء محفظة أعمالنا بفرص استثمارية مجدية، من شأنها تمكين مشاريعنا وتشجيع عمليات التحول والتكيف من خلال الابتكار والاستدامة”.

من جانبه، قال المهندس حمد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة ألفا ظبي القابضة: “تواصل ألفا ظبي أداءها المميز عبر محفظة أعمالها مع إضافة استثمارات استراتيجية رائدة في قطاعات سريعة النمو، ترسم ملامح مستقبل أعمالنا الواعد، ونجحنا مجددا في ترسيخ أساسيات أعمالنا، ونسج شراكات بناءة واقتناص فرص استثمارية مهمة”.

وأضاف “يبرهن ارتفاع صافي أرباحنا التشغيلية بنسبة 92% لتصل إلى 5.1 مليار درهم على استمرارنا بترسيخ حضورنا في الأسواق والقطاعات الرئيسية، ونواصل السعي لتكثيف أنشطتنا الاستثمارية واغتنام فرص النمو التي تثري محفظتنا وتحقق تأثيرات إيجابية مهمةعبر مختلف قطاعات عملنا”.

وأسهمت محفظة ألفا ظبي الغنية والمتنوعة بتحقيق نمو مطرد للشركة، نموٌ تجلى بالأداء القوي الملحوظ في جميع قطاعات أعمالها، والتي دعمت بمجملها ارتفاع مستويات الأرباح.وام


مقالات مشابهة

  • 9.14 مليار درهم التداولات في أسواق الأسهم المحلية
  • 802 مليار درهم أصول المصرف المركزي بنمو 18.2%
  • 308 مليون دولار أرباح "بروج" في 3 أشهر.. قفزة بـ 33 بالمئة
  • 6.7 مليار درهم صافي أرباح “ألفا ظبي القابضة” في النصف الأول من 2024
  • 82 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال يوليو
  • 28.3 مليار درهم إيرادات «إي آند» الموحَّدة خلال النصف الأول
  • 31.5 مليار درهم حجم التجارة غير النفطية بمنافذ أبوظبي خلال مايو
  • مليار درهم صافي أرباح «بيور هيلث» خلال النصف الأول
  • 53 % نموا في إيرادات “بيور هيلث” إلى 12.5 مليار درهم خلال النصف الأول
  • 1.13 مليار درهم صافي أرباح “بروج” في الربع الثاني من 2024