أزالت الولايات المتحدة اسم إيران وعلاقاتها المزعومة بجماعات في الشرق الأوسط من مسودة قرار مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط بطلب من روسيا.

أفادت بذلك قناة "فوكس نيوز"، وذكرت أن النسخة الأولى من مشروع القرار دعت طهران "إلى التوقف عن تصدير جميع أنواع الأسلحة والمواد العسكرية إلى الجماعات المسلحة والجماعات الإرهابية، بما في ذلك حركة حماس، التي تهدد السلام والأمن في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط".

وفي النسخة الجديدة تم الاقتصار على دعوات متجردة أكثر لوقف تمويل الإرهاب، بما في ذلك لحماس وذلك "وفقا لمبادئ القانون الدولي" ومعايير الأمم المتحدة.

إقرأ المزيد روسيا تطلب عقد جلسة جديدة لمجلس الأمن الدولي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ووفقا للقناة، طالبت الوثيقة الأطراف النافذة بالعمل على وقف تصعيد الصراع، و"بالوقف الفوري" لأنشطة حزب الله اللبناني.

وقال ممثل البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: "فيما يتعلق بالقرار الذي اقترحته الولايات المتحدة، أصرت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة على حذف الإشارات إلى إيران [في الوثيقة]"، ونوه بأن الإدارة الأمريكية وعلى أي حال، سيقوم الرئيس جو بايدن بتحميل إيران المسؤولية عن "دعم الجماعات الإرهابية مثل حماس وحزب الله وغيرها من الأنشطة المزعزعة للاستقرار" في المنطقة.

وذكرت قناة "فوكس نيوز"، أنه بالإضافة إلى الولايات المتحدة، اقترحت روسيا مشروع قرارها بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. ومع ذلك، فإن التصويت الذي كان من المتوقع إجراؤه في 24 أكتوبرلم يتم، ولا يزال موعده الدقيق غير معروف.

وقال الممثل الدائم لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في مناقشة مفتوحة في مجلس الأمن الدولي مخصصة للوضع في الشرق الأوسط، إن روسيا لن تكون قادرة على دعم مشروع القرار الأمريكي بشأن النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي، لأنه لا يحتوي على بند بشأن وقف فوري لإطلاق النار.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس حزب الله طوفان الأقصى مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة الشرق الأوسط الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

ريابكوف: روسيا ترفض الانخراط بمفاوضات حول الحد من التسلح مع واشنطن بسبب سياساتها العدائية

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا ترفض حالياً الانخراط مع الولايات المتحدة بمفاوضات حول الحد من التسلح بسبب السياسات العدائية التي تظهرها واشنطن تجاه موسكو.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله في حديث لمجلة انترناشيونال افيرز: “لا وجود حالياً لأساس من أجل إطلاق حوار بين الجانبين الروسي والأمريكي، ولا تصل الأمور حتى إلى مناقشات في هذا المجال، وذلك نتيجة مسار السياسة العدائية لواشنطن”، مضيفاً: “ليس بمقدور موسكو عقد حوار بشأن الحد من التسلح مع أي بلد يرغب بشكل علني بإلحاق الهزيمة الإستراتيجية بها”.

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه سينتهي العمل باتفاقية الخفض من الأسلحة الإستراتيجية “نيو ستارت” قريباً، لافتاً إلى أنه تم تعليق العمل بهذه الاتفاقية بسبب رفض الجانب الأمريكي التفاوض حول تمديدها.

وأضاف: إن “الأمريكيين لم يظهروا بوضوح بعض التغيير نحو الأفضل في سياساتهم، كما يصرون على الاستمرار في سياسة التخويف من روسيا بشكل لا حدود له”، مبيناً أنه إذا تم تغيير هذه السياسات يمكن أن يكون هناك حوار حول الاستقرار الإستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • الديهي: نتائج الانتخابات الأمريكية مفصلية.. وترامب قد ينهي الحرب الأوكرانية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • خبراء أمميون: أطفال غزة يموتون في حملة تجويع إسرائيلية متعمدة
  • مجلس الأمن يمدد فترة بعثة أونمها ويشير إلى عرقلة الحوثيين لعملها
  • باكستان تطالب الأمم المتحدة بإيجاد حل دائم لأزمة اللاجئين الأفغان
  • ترامب يكرر مجددًا: بايدن اسوأ رئيس للولايات المتحدة الامريكية في تاريخها
  • مجلس الأمن يصوّت بالإجماع على مشروع قرار بشأن اليمن ..أكد فيه على التزامه القوي بوحدة اليمن وسيادته
  • ريابكوف: روسيا ترفض الانخراط بمفاوضات حول الحد من التسلح مع واشنطن بسبب سياساتها العدائية
  • بيسكوف: روسيا ستواصل الشراكة مع إيران