التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، دي نول جان بيتر جوزيف، الرئيس التنفيذي لشركة جان دو نُل البلجيكية الرائدة في خدمات بناء وصيانة البنية التحتية البحرية، وويم دونت، المدير المختص بإدارة الكابلات البحرية بالشركة، بحضور السفير بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي، على هامش مشاركته، نيابة عن رئيس الجمهورية في منتدى البوابة العالمية الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأوروبي في بروكسل على مدار يومي 25 و26 أكتوبر الجاري.

واستهل رئيس الوزراء حديثه، مُرحبًا بمسؤولي شركة «جان دو نُل»، منوهًا بإشادة وزير الكهرباء بإمكانات الشركة وكفاءتها في مجالات تطوير وبناء خطوط الربط البحري لنقل الكهرباء المتولدة من الطاقة المتجددة، وذلك خلال لقاء الوزير مع مسؤولي الشركة في مصر في وقت سابق، حيث أكد الدكتور محمد شاكر، حرصه الشديد على بدء تعاون مشترك مع «جان دو نُل».

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى موافقة مجلس الوزراء أمس على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة جان دو نُل البلجيكية، لبدء الدراسات الخاصة بمشروع تصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط بحري بقدرات كهربائية كبيرة، في إطار التوجه نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع القارة الأوروبية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي، يباشر بنفسه تلك المشروعات، مؤكدا أهمية الدفع نحو الإسراع بتنفيذ المشروع، خاصة أنّ هناك اهتماما من جانب العديد من الشركات الدولية للاستثمارات في مشروعات الكابلات البحرية.

أوضح رئيس الوزراء أن مصر لديها القدرة على تصدير الكهرباء إلى أوروبا إلا أن هذا مرهون بتنفيذ شبكة الربط الكهربائي مع القارة، لذا فإن الأمر كله يتعلق بمدى الإسراع في تنفيذ خطوط الربط، خاصة أن إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة يمضي بالفعل في مصر بخطوات متسارعة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تحديات المناخ أصبحت متسارعة للغاية، وهو ما يتطلب المزيد من الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة باعتبارها مشروعات المستقبل.

وعرض الرئيس التنفيذي للشركة آلية عمل الشركة وكيفية وضع الكابلات في أعماق البحار وسابقة أعمال الشركة في هذا المجال، وأشار إلى أن الشركة مستعدة للعمل مع مصر في مشروعات مماثلة للربط الكهربائي بين مصر والدول الأوروبية الراغبة في الحصول على الكهرباء من مصر.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، أنّ منطقة شمال أفريقيا ستكون مصدرًا رئيسيا لتصدير الكهرباء المتولدة من الطاقة المتجددة إلى أوروبا، نظرا لإمكاناتها الكبيرة في هذا المجال، وأنّ على أوروبا إنفاق المزيد على بنيتها التحتية الكهربائية لاستيعاب هذه القدرات.

كما أكد رئيس الشركة أنّ الطاقة المتجددة «هي المستقبل» حيث إنّها الآلية الرئيسية لخفض الانبعاثات، لذا يجب وضع مستهدفات لتعزيز الطاقة المتجددة، مُضيفًا أنّ التوجه صوب الطاقة المتجددة أصبح أمرًا حتميًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إنتاج الكهرباء الاتحاد الأوروبي الدكتور مصطفى مدبولي الدول الأوروبية مدبولي الطاقة المتجددة إلى أوروبا

إقرأ أيضاً:

عشان متدفعش كتير.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة

خطوات ترشيد الكهرباء.. في ظل سعي الحكومة المصرية في الحفاظ على الكهرباء وايجاد حلول جديدة لإنتاج الطاقة المتجددة في مصر، يتزايد البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي وشبكات الإنترنت على أفضل الطرق لترشيد الكهرباء وتقليل قيمة الفاتورة.

أفضل الطرق لترشيد الكهرباء.

-يجب إيقاف الأجهزة الكهربائية عند عدم الحاجة إليها.

-فصل المروحة أو المكيف او الجهاز الكمبيوتر عند مغادرة الغرفة.

- الحرص عند شراء اجهزة كهربية مثل الثلاجة و المكيفات والغسالات أن تكون ذات كفاءة عالية في استهلاك الكهرباء.

طرق ترشيد الكهرباء وتقليل الفاتورة

- الحرص على تنظيف المكيفات والثلاجات باستمرار حيث تحافظ نظافة الاجهزة الكهربية على الحفاظ على كفاءتها وتقلل من استخدام الكهرباء.

-الحرص على إصلاح التسريبات الكهربية، لأن التسريبات الكهربية تؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء.

-تحديث الأسلاك القديمة في المنزل لتحسين كفاءتها.

-يمكن استخدام المفاتيح الحساسة للحركة في الأماكن التي تستخدم فيها الاضاءة بشكل مؤقت مثل السلالم والممرات.

-استخدام مصابيح موفرة للطاقة مثل المصابيح الفلورية المدمجة

افضل الطرق لترشيد الكهرباءطاقة شمسية لمزيد من التوفير

يمكن الاعتماد على الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية من خلال تركيب الواح الطاقة الشمسية بالمنزل والاعتماد عليها في توليد الطاقة.

-تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية القديمة التي تستهلك الكثير من الكهرباء

-استخدام الأجهزة الكهربية في وقت متزامن مثل استخدام الغسالة والمجفف في وقت واحد.

-استخدام العزل الحراري لتخفيض درجة الحرارة داخل المنزل في الصيف وزيادة درجة الحرارة في الشتاء مما يغني عن استخدام التكييف.

شراء أجهزة ذكية لتقليل استهلاك الكهرباء، شراء حساسات ومؤقتات للتحكم في الإضاءة.

اقرأ أيضاًالقصاص: ضبط الأسعار وحل أزمة الطاقة والكهرباء أولويات الحكومة الجديدة

أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • الحمصاني: رئيس الوزراء حرص على مناقشة مشكلة الكهرباء وظبط الأسعار اليوم
  • مدبولي: غلق المحلات جزءا من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • آبي أحمد: لم نستغل الحرب السودانية ولم نوقف تصدير الكهرباء رغم تخلفهم عن السداد
  • مدبولي: غلق المحلات وترشيد الطاقة جزء من سياسة مواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • عشان متدفعش كتير.. خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة
  • مدبولي: تكليفات رئاسية بإدخال قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • من هي المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء الجديد ؟