قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "حماس ليست منظمة إرهابية، بل جماعة تحرير ومجاهدين يقاتلون من أجل حماية أرضهم ومواطنيهم"، وفقا لشبكة CNN.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال اجتماع مجموعة حزبه في الجمعية الوطنية التركية الكبرى في أنقرة، اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية تنظر إلى حماس على أنها منظمة إرهابية، لأن الغرب يدين بالكثير لـ إسرائيل، ولكن لكن تركيا لا تدين لكم.

وأشار الرئيس التركي إلى أن حماس منظمة إسلامية ذات جناح عسكري، وكلمة "حماس" هي في حد ذاتها اختصار لـ"حركة المقاومة الإسلامية"، لافتا إلى أن الحركة تصر، مثل معظم الفصائل والأحزاب السياسية الفلسطينية، على أن إسرائيل قوة احتلال وأنها تحاول تحرير الأراضي الفلسطينية. 

وتابع أردوغان في كلمته: "قد أعلنت حماس على مر السنين مسؤوليتها عن العديد من الهجمات على إسرائيل، وتم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل".

وقال أردوغان إن تركيا "ليس لديها مشكلة مع دولة إسرائيل"، لكن أنقرة لم توافق قط على الفظائع التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار أردوغان إلى أن ما يقرب من نصف الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة هم من الأطفال، لافتا: "نحن نقول، لا تقتلوا الأطفال، وإن قتل الناس والنساء والأطفال الأبرياء، لأيام متواصلة، لا يمكن تبريره، حتى لو كان ذلك رداً على بعض الأفعال التي لا نتغاضى عنها".

وأضاف الرئيس التركي أن الغرب يمارس رقابة وإسكات الأكاديميين وطلاب الجامعات وغيرهم، لكن أبواب تركيا مفتوحة بالكامل "لأي طالب جامعي أو غيره بسبب موقفهم المشرف في الدفاع عن الفلسطينيين".

ومنذ 7 أكتوبر، شن الجيش الإسرائيلي هجمات متواصلة وحصارا كاملا على القطاع الفلسطيني، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5087 شخصا، من بينهم 2055 طفلا، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

بلومبيرج: تركيا تلغي خطط تعاونها مع الاحتلال في مجال الطاقة تركيا: الحرب البرية ستحول الوضع في غزة إلى مذبـ.حة كاملة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حماس أنقرة إسرائيل تركيا الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي غزة الرئیس الترکی منظمة إرهابیة

إقرأ أيضاً:

بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية.


وأضاف في حديث "للقناة الأولى" الروسية: "موضوع أوكرانيا نوقش خلال اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان اليوم في آستانا على هامش قمة شانغهاي، لكن الزعيم التركي لا يمكنه أن يصبح وسيطا في المفاوضات".

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة للمساهمة في وضع أساس لاتفاق وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا.

وجرى لقاء أردوغان بالرئيس بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، وبحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، وآخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية أستانا يومي 3-4 يوليو الجاري، تحت شعار "تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين" وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان

والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

مقالات مشابهة

  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • بيسكوف: أردوغان لا يمكن أن يصبح وسيطا في مفاوضات الأزمة الأوكرانية
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا