صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@03:09:11 GMT

برشلونة يصف فينيسيوس بـ «المهرج»!

تاريخ النشر: 25th, October 2023 GMT

 
أنور إبراهيم (القاهرة)


لا يزال البرازيلي فينيسيوس جونيور «جناح» ريال مدريد الإسباني، مستهدفاً بهجمات عنصرية، ولم تكن الأشهر الأخيرة هادئة بالنسبة له، وإنما عانى أشد المعاناة من الهتافات من جماهير الأندية المنافسة لفريقه في الدوري الإسباني «الليجا»، وآخرها إشبيلية في الأسبوع الماضي.
هذا «المد العنصري» يسيء إلى صورة كرة القدم، في ظل عدم الجدية في معاقبة مرتكبي هذه الأفعال في الملاعب، وبوجه خاص في إسبانيا، حيث لم يسلم فينيسيوس منها، بل كان «ضحية» دائمة، من دون غيره، رغم وجود العديد من اللاعبين أصحاب «البشرة السوداء».


وحول هذا الموضوع المهم، كان حديث فينيسيوس لمجلة «فرانس فوتبول»، وأعرب فيه عن أسفه الشديد، لأن رابطة الدوري الإسباني لم تأخذ شكواه العديدة مأخذ الجد من البداية.
وأشار فينيسيوس إلى بعض المباريات التي تعرض خلالها للهتافات العنصرية و«حركات القرود»، مثلما حدث في فالنسيا يوم 21 مايو الماضي، خلال مباراة فريقه هناك، وقال: حدث ذلك مراراً وتكراراً في فالنسيا وبطريقة صارخة وعلى نطاق واسع، وشعرت بالحزن الشديد. 

أخبار ذات صلة أوروبا بالعربي.. «الألحان الإيطالية» تعزف في «ليلة بوبي»! «المغضوب عليه» يُعيد الحياة إلى «الشياطين»!

وقال: وظيفتي في الملعب أن أسعد الناس، ولكن هناك دائماً مجموعة، وهي قليلة للأمانة، تتفنن في التأثير عليك بشتى الطرق، لتخرجك عن تركيزك، بل وتدفعك إلى عدم التفكير في اللعب مرة أخرى.
وأشار فينيسيوس إلى أن معظم المباريات التي لعبها ريال مدريد خارج أرضه تعرض خلالها لهتافات عنصرية، وقال: كنت أتحدث إلى رابطة «الليجا»، وأطالب بتغيير هذا الوضع الذي يسيء إلى كرة القدم الإسبانية، ولم يسمعوني في البداية، ولكنهم اضطروا بعد ذلك للإنصات، بعد أن تحرك العالم كله وتحدث عما يحدث في إسبانيا من عنصرية.
واعترف فينيسيوس بأنه شخصياً لن يغير التاريخ، ولن يكون بمقدوره أن يجعل إسبانيا دولة خالية من العنصرية، ولا العالم كله، ولكنه يثق في إمكانية تغيير بعض الأمور حتى لا تعيش الأجيال القادمة ذلك، وحتى يكون الأطفال مطمئنين إلى مستقبلهم، ومن أجلهم أبذل ما في وسعي.
غير أن البعض لم يعجبه كلام فينيسيوس واتهموه بأنه هو الذي يثير الجماهير بحركاته وإشاراته وابتسامته الساخرة التي تعلو وجهه، ومن بين هؤلاء أحد المسؤولين في برشلونة ويدعى مايكل كامبس المتحدث المساعد باسم مجلس إدارة النادي «الكتالوني»، الذي نشر «تغريدة» عبر حسابه على «إكس» (تويتر سابقاً)، قال فيها: ما يحدث لفينيسيوس ليس عنصرية، وإنما هو يستحق هذا الهجوم، لكونه مثل «المهرج» في الملعب، ويستفز الجماهير ولاعبي الفرق المنافسة، بينما يقوم بمراوغات غير مفيدة، ويفتقد الحس في قلب الملعب، ولكن سرعان ما تم حذف هذه «التغريدة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برشلونة ريال مدريد فينيسيوس جونيور

إقرأ أيضاً:

ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا

حاول يوليان ناجلسمان، مدرب منتخب ألمانيا حبس دموعه، حيث قال إن فريقه لم يكن يستحق الخسارة أمام إسبانيا في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة بدور الثمانية بالبطولة.

ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا

وفاز المنتخب الإسباني، على نظيره الألماني (2-1) بعد الوقت الإضافي في شتوتجارت، بفضل ضربة رأس من ميكيل ميرينو.

وأكد ناجلسمان، أنه ليس لديه أي فكرة عما سيفعله؛ حيث إنه لم يخطط للخروج من البطولة.

وقال ناجلسمان، وهو يكاد يبكي لشبكة "إيه أر دي": "بذل اللاعبون قصارى جهدهم في آخر 6 أسابيع. عدنا للقاء بشكل جيد، كان رد فعلنا جيدًا. لم نكن في أفضل حالاتنا في الشوط الأول".

وأردف "كان يبدو أننا نقترب من تسجيل هدف الفوز أكثر من المنتخب الإسباني. هذا مؤلم، كنا الفريق الأفضل".

ودخل ناجلسمان لغرفة خلع الملابس عقب المباراة، ولم يكن مستعدًا نهائيًا للحالة النفسية السيئة التي سيطرت على فريقه.

وقال "سواء كان ما قلته صحيحا أم لا. لا أعرف، لكنني حاولت. لا أعرف ما هي الخطة؛ لأنني لم أتوقع الخروج".

ومع ذلك، كان فخورا للغاية بأن الألمان وقعوا في حب فريقهم مرة أخرى في هذه البطولة التي أقيمت في ألمانيا، بعدما أشرف المدربون السابقون على خروج الفريق من دور المجموعات في آخر نسختين من بطولة كأس العالم.

وأوضح "كانت الجماهير تتابع كرة القدم على أجهزة التلفاز الخاصة بهم بطريقة لم يفعلوها في السنوات الأخيرة".

وأكد "على مدار 6 أسابيع لم يزعجني أي شخص بالفريق. كانت الأمور مريحة للغاية. كنا سنحب البقاء لأسبوع آخر سويا لأننا حظينا بالكثير من المتعة".

وأضاف "لهذا فإن الهزيمة والخروج من البطولة يؤلم. لقد استمتعنا".

وقال أولاف شولتش، المستشار الألماني، الذي تواجد في المباراة: "قاتل الفريقان بشكل جيد للغاية. هذه النسخة من اليورو حققت نجاحا كبيرا. إذا قاتلنا بهذه الطريقة، يمكننا الخروج بشرف".

وكانت أكثر اللقطات المثيرة للجدل، عندما لمست الكرة يد الإسباني مارك كوكوريلا في منطقة الجزاء عندما كانت النتيجة هي (1-1)، ولكن الحكم قرر أن ذراعه كانت في وضع طبيعي ولذلك لم يحتسب ركلة جزاء.

وأقر ناجلسمان أنه وفقا للقواعد المعمول بها حاليا فإنها لا تحتسب لمسة يد، وقال "حاولت على مدار سنوات فهم وجهات نظر مختلف الحكام".

لكنه أضاف "ندما تكون الكرة متوجهة إلى المرمى، هو يمنع هدف. هذه حقيقة".
 

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة فرنسا
  • ناجلسمان يحبس دموعه ويعلق على لمسة يد كوكوريلا
  • يلا شوت الآن .. بث مباشر مشاهدة مباراة المانيا واسبانيا اليوم في كأس أمم أوروبا بدون تقطيع
  • الكشف عن شرط تعاقد برشلونة مع نجم الدوري الإسباني
  • نهائي كأس العالم 2030 في سانتياغو برنابيو
  • مدرب ألمانيا: لا نخشى إسبانيا ونسعى للتتويج ببطولة يورو 2024
  • برشلونة يحتاج إلى 100 مليون يورو لهذا السبب
  • نيكو ويليامز يحسم موقفه بشأن الانتقال إلى برشلونة
  • موسيالا: ناجيلسمان يمنحني الكثير من الحرية على أرض الملعب
  • «الفار» يظلم فينيسيوس!