رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، وصف حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" بأنها حركة إرهابية، مؤكدًا بدلاً من ذلك أنها حركة تحررية تسعى لإنقاذ أرضها وشعبها.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أنه ما تقوم به "إسرائيل" بحق الفلسطينيين عمل وحشي، معتبرًا أن إسرائيل تقوم بإطلاق أكبر عدد من الهجمات الوحشية في تاريخها، وأن معظم ضحايا هذه الهجمات هم أطفال في قطاع غزة.

وأكد أردوغان على ضرورة التحدث بصدق مع الجهات التي تستهدف النساء والأطفال، وقال: "حان الوقت للتحدث بجدية مع من يقومون بقتل النساء والأطفال".

وأشار إلى أن تركيا كانت تحمل حسن نية نحو إسرائيل في السابق، ولكن تصرفات إسرائيل أساءت تلك العلاقة، مشيرًا إلى أن زيارته المخططة إلى إسرائيل قد تم إلغاؤها بسبب تلك التصرفات، وأنه ليس من الممكن التسامح مع ممارسات إسرائيل التي تؤدي إلى مقتل الأطفال.

أردوغان: حماس ليست تنظيماً إرهابياً، بل يكافحون من أجل الدفاع عن شعبهم وأرضهم، وهم مجموعة من المجاهدين ومنظمة تحرُّرية pic.twitter.com/bCqOCgAzIK

— TRT عربي (@TRTArabi) October 25, 2023

وأكد الرئيس التركي أنه لا يمكن لإسرائيل أن تستمر في هذا السلوك بغض النظر عن دعم الولايات المتحدة والغرب لها.

وأشار أيضًا إلى أنه في حروب أخرى، مثل حرب أوكرانيا، تجد القضايا الإنسانية أهمية كبيرة، لكن الانتباه لما يحدث في غزة يتراجع.

وفيما يخص تصاعد التوترات، أكد أردوغان أن أي سفينة أو طائرة لن تجلب السلام بعيدًا عن إسرائيل ما دامت تواصل استهداف الأبرياء.

وفي الختام، شدد على ضرورة أن تبحث إسرائيل عن الأمن في المنطقة نفسها بدلاً من الاعتماد على الدعم الخارجي الذي يأتي من بعيد.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ إلى أن

إقرأ أيضاً:

أول دولة لاتينية تصنّف حركة حماس كمنظمة "إرهابية"

صنفت الحكومة الأرجنتينية، مساء أمس الجمعة 12 يوليو 2024، حركة حماس الفلسطينية، كـ "منظمة إرهابية". وبذلك تصبح الأرجنتين أول دولة في أمريكا الجنوبية تقوم بذلك.

وبحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتب الرئيس خافيير ميلاي، فإن "حماس مسؤولة عن الهجمات التي ارتكبت على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وهو ما يضاف إلى تاريخ طويل من الهجمات التي نفذتها المنظمة".

وذكر البيان كذلك أنه في السنوات الأخيرة، تم الكشف عن علاقة حماس بإيران بسبب الهجومين في بوينس آيرس، على السفارة الإسرائيلية ومبنى الجالية اليهودية، اللذين قُتل فيهما أكثر من 100 شخص. وفق زعمها

وتابع البيان أن الرئيس خافيير ميلاي لديه التزام لا هوادة فيه بالإعلان عن الإرهابيين كما هم، وأن الأرجنتين ترى نفسها جزءًا من الحضارة الغربية ومؤسساتها، وتعترف بالحقوق الفردية، وبالتالي فإن أولئك الذين يهاجمونهم سيحصلون على التعريف الذي يستحقونه. وفق البيان

المصدر : مكان

مقالات مشابهة

  • حركة حماس توقف المفاوضات مع إسرائيل
  • أردوغان: لن تشعر منطقتنا بالأمان طالما تنتهج "إسرائيل" سياسات توسعية
  • نتنياهو: نفذنا غارة المواصي بعد التحقق من عدم وجود أي محتجز إسرائيلي
  • حماس: استهداف إسرائيل لمحمد الضيف "كلام فارغ"
  • رسمياً.. الأرجنتين تصنّف حماس حركة إرهابية وسط تقارب مع إسرائيل
  • الأرجنتين تصنف حركة حماس "منظمة إرهابية"
  • أول دولة لاتينية تصنّف حركة حماس كمنظمة "إرهابية"
  • تقرير: نتانياهو يتراجع عن تنازل رئيسي في محادثات وقف إطلاق النار
  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤول في حركة "حماس" بغزة
  • وليد العمري: نتنياهو قد يقيل غالانت وهاليفي بعد عودته من واشنطن