الرياض – مباشر: وقع اتحاد الغرف السعودية واتحاد الصناعات الهندية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة والهند.

وأوضح اتحاد الغرف السعودية، أن مجالات التعاون تشمل تنمية التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، وتسهيل إبرام الاتفاقيات بين الشركات، وتبادل المعلومات حول الفرص والأسواق، وتنظيم الملتقيات الاقتصادية والمعارض، بالإضافة إلى تشجيع ودعم تبادل الوفود التجارية.

ونظم اتحاد الغرف السعودية، الأربعاء، بمشاركة 100 من قادة الأعمال بالمملكة والهند، لقاء الطاولة المستديرة السعودي الهندي، بحضور رئيس الاتحاد حسن الحويزي، ووزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند، بيوش غويال، والأمين العام المكلف، وليد العرينان، والسفير الهندي سهيل خان.

ونوه اتحاد الغرف، بأن اللقاء يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الاقتصادية بين المملكة والهند تطوراً كبيراً؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري 196.6 مليار ريال، بمعدل نمو قياسي 51%، ما يعكس أهمية العلاقة الاقتصادية بين الدولتين.

وبلغت قيمة صادرات السعودية إلى الهند 157.1 مليار ريال عام 2023، مقابل واردات بقيمة 39.5 مليار ريال، وتحتل الهند المرتبة الثانية لصادرات المملكة، فيما تأتي الهند بالمرتبة الرابعة للدول التي تستورد منها المملكة.

ومن جانبه، قال وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند، بيوش غويال، إن زيارة ولي العهد للهند حققت نتائج تاريخية، مشيرا إلى أن الهند أصبحت وجهة اقتصادية واستثمارية فريدة ومستقبل الاستثمار بين البلدين كبير وواعد.

وأضاف غويال: "تستهدف رؤيتنا تحقيق 2 تريليون دولار سنويا من إجمالي الصادرات.. رؤية 2030 ومبادرة الممر الاقتصادي تفتحان آفاق وعادة للتجارة الدولية.. ومستقبل الاستثمار بيننا سيكون كبير وشركاتنا تتطلع للسوق السعودي

ومن جهته، قال رئيس اتحاد الغرف السعودية، حسن الحويزي، إن الهند ظلت لأكثر من 75 عاماً في طليعة الشركاء الاقتصاديين للمملكة، مؤكدا أن مجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي الهندي نقلة نوعية في الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأضاف الحويزي، أن السعودية رابع شريك تجاري للهند وثاني أكبر مورد للطاقة، مشيرا إلى أن مجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي والهندي ركيزة أساسية ونقلة نوعية في الشراكة التجارية والاستثمارية".

وتابع الحويزي قائلا: "نتطلع لتفعيل الشراكات في قطاعات مقل الهيدروجين الأخضر، والتصنيع، والطاقة، والزراعة، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: التجاریة والاستثماریة اتحاد الغرف السعودیة المملکة والهند

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين

وقّعت مجموعة تدوير مذكرة تفاهم مع وزارة شؤون البلديات والزراعة في مملكة البحرين تضمنت تطوير فرص التعاون الاستثمارية في قطاع إدارة النفايات وإعادة التدوير في المملكة، تشمل مذكرة التفاهم مجالات التعاون مثل البحث والتطوير وتبادل المعرفة والتدريب والتوعية حول إدارة النفايات.

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل شؤون البلديات، ومن جهة مجموعة تدوير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي محمد الظاهري بحضور المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة في البحرين.

مقالات مشابهة

  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • السعودية تؤكد التزامها بالاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • ميقاتي يؤكد متانة العلاقات الأخوية بين لبنان والسعودية
  • السواحه يجتمع مع الرئيس التنفيذي لشركة أمازون كلاود لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • حرب اللافتات تشتعل بين الصين والهند على منطقة حدودية.. خناقة حارة على أرض قاحلة