منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر وبعد الهجوم الذي شنّه مقاتلو حركة حماس في بلدات غلاف قطاع غزة وإسرائيل تنخرط في 4 جبهات وإن تفاوتت حدة المعارك في كل منها، وأبرز هذه الجبهات وأكثرها استعارا جبهة غزة.

ورغم أن الهجمات الجوية والمدفعية تستهدف قطاع غزة بشكل كامل، فإن القصف يتركز في الشمال، الذي يطالب الجيش الإسرائيلي سكان القطاع بإخلائه ليكون نقطة انطلاق الهجوم البري بحسب تقارير صحفية.

الضفة الغربية

جبهة الضفة الغربية قد لا تكون بنفس شراسة جبهة غزة، لكن القوات الإسرئيلية تنفذ اقتحامات يومية في مدن وقرى الضفة، وفي مخيمي جنين ونور شمس في طول كرم تصعيد إسرائيلي أوقع أكثر من 100 قتيل في الضفة منذ بداية الشهر .

اقرأ أيضاً في تصفيات مونديال 2026.. تحديد موعد مباراة مصر وجيبوتي باستاد القاهرة بدورى أبطال أوروبا.. نجم أرسنال يخضع لفحوصات طبية بعد إصابته ضد إشبيلية عاجل| الرئيس التركي: دموع الغرب لأجل إسرائيل نوع من الاحتيال فلسطيني يثير الدهشة بتوزيع الحلوى الهلال الأحمر الفلسطيني: معاناة غزة كارثية كبيرة مدرب إسرائيلي ينتقد أندية كبرى الرئيس المصري: من المهم استخدام القدرات بحكمة في ظل الأحداث الجارية هجوم إسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحده و السبب غزة.. وفلسطين ”حسن نصر الله ”يلتقى أثنين من قادة حماس والجهاد أول دولة عربية تؤيد ‘‘إسرائيل’’ وتعتبر ‘‘طوفان الأقصى’’ هجمات وحشية بربرية!! مقتل 8 عسكرين وإصابة 7 فى غرة جوية إسرائيلية على هضبة الجولان بسوريا نشطاء التواصل الإجتماعى ينشرون صورة لأسر رئيس الجيش الإسرائيلي لدي حماس

جبهة لبنان

إلى لبنان الذي انضمّ إلى الحرب منذ أيامها الأولى، وتشهد الجبهة الشمالية الإسرائيلية توترًا متزايدًا بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله وفصائل فلسطينية، المواجهات أسفرت عن قتلى في صفوف الطرفين .

جبهة سوريا

منذ عام 2011 تنفذ إسرائيل غارات تطال مواقع للجيش السوري والجماعات الموالية لإيران، لكن منذ هجوم 7 أكتوبر تعرض الجولان الواقع تحت السيطرة الإسرائيلية منذ عام 1967 لقصف صاروخي ومدفعي أكثر مرة، قالت صحف إسرائيلية إن جماعات موالية لإيران تقف خلفه، فيما ترد إسرائيل بقصف أهداف في العمق السوري.

وفي هذا السياق، يقول الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء سمير فرج:

-إسرائيل لديها 4 جبهات، وجبهة خامسة ممكن أن تتدخل وهي إيران.
-جبهة حزب الله إذا فتحت ستكون مشكلة كبيرة للغاية، لأن حجم التسليح لدى الحزب يفوق التصور وهذا ما سيشكل صعوبة كبيرة.
-الولايات المتحدة قامت بدفع حاملات الطائرات ومجموعة قوات تحسبا لتدخل حزب الله.
-إذا تدخل حزب الله وإيران أميركا ستتدخل حتما لدعم إسرائيل.
-حماس مستعدة وكل يوم تزيد قوتها، مترو الإنفاق مترو عنيف.
-الرهينة الإسرائيلية التي أطلق سراحها قالت إن الأنفاق "شبكة عنكبوتية".
-هناك معلومات أن أميركا أرسلت مستشارين عسكريين لمعاونة إسرائيل على اتخاذ القرار.
-اتخاذ القرار بالهجوم على غزة سيعرض حياة الرهائن الموزعين في الأنفاق للخطر.


من جانبه، قال المستشار السابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية ألون أفيتار:

-من الناحية الإسرائيلية لا توجد رغبة في التصعيد بالجبهات الإضافية.
-المعركة التي تخوضها إسرائيل هي في الجبهة الجنوبية فقط.
-في الشمال هناك توتر عسكري وأحداث عنيفة من جهة حزب الله باتجاه إسرائيل بمستوى محدود.
-إسرائيل خلال السنوات الماضية درست موضوع الأنفاق من كل النواحي، وهناك صورة واضحة لشبكة الأنفاق لديها.
-عند الهجوم البري المعلومات الاستخباراتية ستمكن إسرائيل من معرفة تفاصيل الأنفاق أكثر.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهدد باستهداف مزيد من المواقع في إسرائيل

قال "حزب الله" اللبناني، اليوم الخميس، إن "الجيش الإسرائيلي مشرف على هزيمة مدوية أمام صمود شعب غزة وأمام المقاومة التي ستبقى في القطاع".

 

حزب الله: استهدفنا ‎موقع ‏البغدادي الإسرائيلي بصاروخ بركان ثقيل حزب الله يثأر لـ أبو نعمة بإطلاق 200 صاروخ على مقرات القيادة الإسرائيلية

 

وأعلن رئيس المجلس التنفيذي للحزب، هاشم صفي الدين، إن "الجيش الإسرائيلي، بعد الضربات المتتالية، لن يتمكن في يوم من الأيام أن يحقق انتصارات في أي معركة أو مواجهة"، مؤكدًا أن "الرد على اغتيال القائد محمد نعمة بدأ أمس وسيستمر والجبهة ستبقى مشتعلة وقوية".

وأضاف صفي الدين، في كلمة له، أن "سلسلة الردود تستهدف مواقع جديدة لم يكن يظن العدو أنها ستصاب والمؤكد أن الإصابات كثيرة بين قتلى وجرحى"، متابعًا: "هذه الجبهة ستبقى مشتعلة وقوية وستصبح أقوى وهذا ما تعلمناه من معركتنا الطويلة مع العدو".

 

هجوم جوي ضخم بسرب من المسيرات

وأعلن "حزب الله" اللبناني، في وقت سابق من اليوم الخميس، "شن هجوم جوي ضخم بسرب من المسيرات، بعد توجيه ضربة بـ200 صاروخ نحو إسرائيل".

وقال "حزب الله"، في بيان له، إن الهجوم استهدف 7 مواقع عسكرية إسرائيلية، وهي "مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة "اييلايت"، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة "كاتسافيا"، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة "‏دادو"، وقاعدة استخبارات المنطقة الشمالية "ميشار"، ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ‏ثكنة "معاليه غولاني"، والقاعدة الرئيسية الدائمة لفرقة 146 "إيلانيا"، بالإضافة إلى مقر لواء "غولاني" ‏ووحدة "إيغوز" في ثكنة "شراغا".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لرد محتمل من "حزب الله" على خلفية إعلان تل أبيب مسؤوليتها عن اغتيال القيادي البارز في الحزب، محمد نعمة ناصر، الذي اغتيل في غارة إسرائيلية، في وقت سابق اليوم.

 قتل مسؤول قيادي وبارز في حزب الله

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أنه للمرة الثانية خلال أقل من شهر، تمكن الجيش الإسرائيلي من قتل مسؤول قيادي وبارز في حزب الله، مضيفةً أن محمد نعمة ناصر كان مسؤولا عن إطلاق الصواريخ على الشمال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير إعلامية بمقتل قيادي ميداني بارز في "حزب الله" اللبناني، إثر ضربة شنها الطيران الإسرائيلي، حيث نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصدرين أمنيين أن القيادي في "حزب الله" لقي مصرعه قرب مدينة صور جنوبي لبنان.

وأوضح المصدران أن القيادي القتيل كان مسؤولا عن قسم من عمليات "حزب الله" على الجبهة الحدودية مع إسرائيل والتي شهدت تبادل إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي مع اندلاع حرب غزة.

ولفت المصدران إلى أن القتيل كان على نفس الرتبة والأهمية التي كان يتمتع بها القيادي في "حزب الله"، طالب عبد الله، الذي قُتل في غارة إسرائيلية في يونيو الماضي، وكان القيادي الميداني الأبرز الذي يقتله الجيش الإسرائيلي لـ"حزب الله" طيلة ثمانية أشهر من الأعمال القتالية

وتتبادل إسرائيل و"حزب الله" القصف بشكل شبه يومي عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة في أكتوبر من العام الماضي، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على الجانبين.

إلا أن حدة التوترات تصاعدت مؤخرا إلى حد كبير متزامنة مع تهديدات إسرائيلية من شن هجوم موسع على الجبهة الشمالية مع لبنان. وتزيد المخاوف عالميا من نشوب حرب بين إسرائيل و"حزب الله"، تتحول إلى صراع إقليمي أوسع يجر دولا أخرى في المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • العبوات الناسفة تشعل جبهة جديدة من الحرب.. ماذا يحدث في الضفة الغربية؟
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • حزب الله يستبعد حربا مع إسرائيل ويتحدث عن خيارات
  • حزب الله لا يتوقع "حربا موسعة".. ويتحدث عن خيارات إسرائيل
  • مقتل 5 فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على جنين
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • «حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي
  • حزب الله يهدد باستهداف مزيد من المواقع في إسرائيل
  • حزب الله يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ بداية حربها على غزة في أكتوبر الماضي
  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية