السومرية نيوز – فن وثقافة

توفي الممثل الأميركي ريتشارد راوندتري، الذي يُعتبر "أول بطل أسود في أفلام الحركة" بفضل دوره في فيلم "شافت" Shaft عام 1971، أمس الثلاثاء، عن 81 عاما، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية. وذكر موقع ديدلاين المتخصص أن ريتشارد راوندتري، المعروف بمساهمته في فتح أبواب جديدة أمام الممثلين السود، توفي محاطاً بعائلته "بعد معركة قصيرة مع سرطان البنكرياس".



حقق فيلم "شافت"، الذي يؤدي فيه راوندتري دور المحقق الخاص جون شافت، نجاحاً كبيراً عند طرحه، واستُتبع بالكثير من التتمات والمسلسلات.

وبعد أكثر من خمسين عاماً، استمر ريتشارد راوندتري في الظهور على الشاشة في أدوار مختلفة، خصوصاً في مسلسل "تشيريش ذي داي"، والكوميديا "موفينغ أون" عام 2022.

وقال وكيل أعمال ريتشارد، باتريك ماكمين، في تصريح لمجلة فراييتي: "كان عمل ريتشارد ومسيرته المهنية بمثابة نقطة تحول لأول الأدوار الرجالية للأميركيين السود في السينما".

ويُعتبر "شافت" من الأفلام التي طبعت تاريخ السينما، وفتح الطريق أمام ما عُرف بـ"سينما استغلال السود" Blaxpoitation، وهو نوع حظي بإشادة في سبعينيات القرن العشرين من جهات اعتبرت أنه حسّن صورة الأميركيين من أصل أفريقي في الولايات المتحدة، فيما رأى منتقدوه أنه عزز بعض الصور النمطية عن السود.

وقال ريتشارد راوندتري عن "شافت"، في تصريحات إذاعية عام 2019: "لقد كان ذلك بمثابة سيف ذي حدين". وأضاف: "لكن الكثير من الناس، من جميع أنحاء البلاد، وحتى من جميع أنحاء العالم، جاؤوا إلي وأخبروني بما يعنيه هذا الفيلم لهم في عام 1971".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

محامي عباس أبو الحسن يتهم مركزًا طبيًا بالتسبب في وفاة ضحية الدهس

اتهم محامى الفنان عباس أبو الحسن، المركز الطبي الذى استقبل ضحيتي حادث السير، المتهم فيها الفنان، بالإهمال والتسبب في وفاة الضحية الأولى.

وأضاف محامي الفنان أمام النيابة العامة، أن المركز الطبي أصر على خروج الحالة لإجراء بعض الأشعة، وهو ما أدى إلى تدهور الحالة الصحية لها وتسبب في وفاتها.

حددت جهات التحقيق المختصة، جلسة 23 سبتمبر المقبل، للنظر في أولى جلسات محاكمة الفنان عباس أبو الحسن في واقعة دهس سيدتين بالقرب من مول شهير بمدينة الشيخ زايد، مما تسبب في وفاة إحداهما.

كانت أجهزة الأمن بالجيزة، تلقت إخطارا من العميد محمد أمين رئيس قطاع أكتوبر بورود إشارة لمسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة لمرور الجيزة، بوقوع حادث مروري ووجود مصابين بمدينة الشيخ زايد.

وسرعان ما انتقلت الخدمات المرورية والأمنية إلى مكان البلاغ وبالفحص والمعاينة، تبين أن الفنان عباس أبو الحسن صدم بسيارته الملاكي سيدتين مما تسبب في إصابتهما بكسور وكدمات متفرقة بالجسم، وجرى نقلهما إلى المستشفى في حالة صحية حرجة لتلقي العلاج اللازم، فيما جرى التحفظ على الفنان، وأخطرت الأجهزة الأمنية بالواقعة، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بإخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، كما طلبت الاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين لسماع أقوالهما حول الواقعة، قبل أن تفارق أحد الضحايا حياتها متأثرة بجراحها.

وطبقا لنص المادة 244 من قانون العقوبات يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذاءه اذا كان ذلك ناتج عن إهماله أو رعونته وتزيد العقوبة إلى سنتين اذا نتج عن الحادث إحداث عاهة مستديمة بالضحية أو كان الفاعل متعاطي للمواد المخدرة أو الكحوليات، وتغلظ العقوبة إلى الحبس مدة خمس سنوات إذا كان المجني عليهم ثلاث أشخاص أو أكثر.

وإذا ثبت من خلال المعاينة والتحقيقات، أن الخطأ راجع إلى المجني عليهم وانتفاء جانب الخطأ والإهمال في حق الفاعل يحكم ببراءة المتهم.

اقرأ أيضاً«رحلة دبي وتوكيل مزور».. شقيق عصام صاصا يدفع ثمن حادث الطريق الدائري

23 سبتمبر.. أولى جلسات محاكمة الفنان عباس أبو الحسن بواقعة دهس سيدتين

مقالات مشابهة

  •  ضجة حول أسباب وفاة الفنان «كيمو» في تونس
  • محامي عباس أبو الحسن يتهم مركزًا طبيًا بالتسبب في وفاة ضحية الدهس
  • في ذكرى رحيله.. عمر الشريف سفير الفن العالمي.. العاشق لفاتن حمامة في التمثيل والحقيقة
  • في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • 9 سنوات على رحيل العالمى عمر الشريف
  • في ذكرى وفاة عمر الشريف.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • أخطر 10 أمراض في العقدين الماضيين.. منها الإسهال
  • بعد شائعة إصابة الرئيس الأمريكي به.. كل ما تريد معرفته عن مرض الشلل الرعاش
  • مورخ فني: عمر الشريف أيقونة استثنائية في تاريخ السينما المصرية
  • في ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له