الليلة السابقة لبست زهوها على طاولة الأمل، تمددت شموع العمر السابقات أعمدة من ضياء، وابتسامات تكاد ترسم المستقبل بألوان تنطق بكل بهجة، فالصبا ينضج في غيداء التي تودع عامها العشرين، لتستقبل عاما جديدا يشهد آخر سنة جامعية لها، ومع خلاصها تكون أوفت بوعدها لخطيبها محمد لاستكمال إجراءات الزواج. محمد الذي يقف كعريس في ليلة عيد ميلادها بلباسه الأنيق، وعطره الفواح، وغمرة سعادته ببهاء مظهر مخطوبته، لا ينازعه سعيد بسعادته، ونشوة الحياة ظاهرة على ملامحه، فاليوم هو الخامس من أكتوبر لعام يسبق عام الجمع بينه وبين مخطوبته تحت سقف واحد.

انتهت غيداء من ليلة عيد ميلادها، ولم يصالحها النوم من فرط سهرها مع حبيبها، فالسماء الدافئة تغطيهما، والبحر بصوت أمواجه الهادئة يسحر كلماتهم المتبادلة، وأحلامهما تتطاير من حولهما كفراشات ملونة، حتى أنهما سميا أبناءهم المفترضين دون خلاف أو اختلاف، لها البنات، وله البنين، ولهما خيار الغرف، ونوع الستائر والرسومات على الجدران، وما مرت على عيد الميلاد سبعة أيام حتى تحولت أحلامهما إلى حزمة دخان طائر مع غبار حرب مفاجئة دخلوها من غير موعدٍ، ولا سابق إنذار.

غيداء التي رقصت بعفوية وبراءة في السابع من أكتوبر ساعة علمت باقتحام رجال المقاومة الفلسطينية مستوطنات غلاف غزة، فقدت إحساسها بكل شيء بعد الرد الإسرائيلي على عملية الاقتحام، لم تمتد ساعات الفرح ونشوة الانتصار كثيرا حتى وصلها نبأ استشهاد خطيبها محمد بقصف عنيف استهدف العمارة السكنية المكونة من خمس طبقات، وتقطنها عشر عائلات، أقلها عددا، عروسان لم يمر عليهما الشهر الأول، غيداء التي سقطت بحوض الحزن العميق، فتشت في قوائم الشهداء عن اسم محمد فوجدته بالقائمة الخامسة لوزارة الصحة التي أصدرت إحصائية أولية لحصر شهداء حي النصر في مدينة غزة.

لم تقتنع بما حرمت منه فتحولت حياتها إلى كابوس تعيشه بعد أن قتلت أحلامها، وتعطلت رغبتها باستكمال العمر بدون محمد، ولكن والدها أصر عليها أن تخرج مع والدتها، وجدتها، وإخوتها من العمارة والنزوح باتجاه جنوب قطاع غزة، بناء على تعليمات الجيش الإسرائيلي؛ لأن غزة وشمالها باتت مناطق عسكرية محرمة على المدنيين، وهكذا فعل أغلب سكان حي النصر في الجهة الغربية من مدينة غزة، خرجت غيداء ومعها أخواتها الأربع وأخوها وسيم ابن العاشرة، فكان مستقرهم المؤقت عند خالتهم رئيفة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وبجوار صحراء سيناء المصرية، قالوا لهم إن المكان أكثر أمانا من غزة، وهنا قضت أيامها مع حزنها على رحيل محمد، وحسرتها الكبيرة على الغدوات الجميلة التي قتلت بسبب الحرب، حتى جاء اليوم السابع عشر من الرعب والهلع النازع للقلوب من الصدور، ليكون فارق المصير.

غيداء المحشورة مع اثنتي عشرة امرأة، وفتاة، وطفل بغرفة لا تزيد مساحتها على أربعة أمتار بأربعة أمتار ونافذة واحدة لا تمرر عليهم سوى أصوات الانفجارات العنيفة، وأغبرة محمولة برائحة القذائف والموت، ولو كانت ماء صالحا للشرب لم تجف حلوقهم متضرعة لكنها ليست ماء. في هذه الليلة بالذات كتبت غيداء على صفحتها الخاصة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي: "الحياة خسرت طعمها بعد محمد، ولم تعد قابلة للعيش بعد موت والدي وأعمامي، فلماذا أعيش بعدهم؟" الليلة لم تسلم العتمة كمال وجودها في الأفق حتى سقط صاروخ فوق عمارتهم لتلحقه عدة صواريخ من الطائرات الحربية تجعل من الطبقات الأربع كومة من ركام، استشهد من استشهد من سكانها والناجون جرحى ومبتورو أطراف، بينما غيداء التي نجت مع جهاز هاتفها باتت رهينة أنقاض بتقوس جدار عليها حماها من إطباق مميت، لحظات بعد الضربة الجوية تصحو غيداء من الصدمة وتحطم العمارة، وتأخذ صوتها بأعنف مداه لتصرخ على أحياء في الخارج طلبا للنجدة، ولوهلة تفحصت هاتفها المحمول لترسل عبره رسائل استغاثة لشقيقتها سمر وتبلغها أنها تحت الركام، وتصرخ ولا أحد يرد عليها، هي فقدت إحساسها بجسمها ولا تعلم إن كانت كاملة أم مبتورة، لكن روحها حية، وأعضاؤها قيد التفقد، ومن هول القصف المميت تحسست شقيقتها الصغرى ليال لتبلغ سمر أن أختهم في حضنها دون أن تعطيها حقيقة الموت والحياة فيها لأنها نفسها لا تعلم، كل ما قالته: "ولي.. قاعدة بصوت (أصرخ).. بعرفش إزا عايشين الباقيين..أنا مش حاسة بأشي..بس بحضني ليال.. فوقي حجارة بس". انتهت رسائل غيداء.

انتهت رسائلها ولم تنته الحرب التي قالت إن الموت قدر أغلب من كانوا هنا.

مات عيد الميلاد، وأطفأت شموعه، وجرحت أصوات الأمواج الهادئة، ولم تعد السماء مضاءة بالنجوم، بل تحولت إلى صحراء تسكنها وحوش معدنية، كل ما تصنعه هو الموت.

أكثر من خمسة آلاف شهيد في اليوم السابع عشر للحرب، عاشت غيداء أيامها لتخرج من تحت الركام وإن خرجت بكامل بدنها إلا أنها فقدت كامل عائلتها بمن فيهم ليال وسمر التي لم تصلها الرسالة الأخيرة.

• ناصر عطاالله عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين في غزة

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

واتساب يطلق ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نص

 

يمن مونيتور/ عالم التقنية

أطلق تطبيق واتساب ميزة جديدة تتيح تحويل الرسائل الصوتية إلى نصوص مكتوبة، مما يسهل متابعة المحادثات في البيئات الصاخبة أو عندما يتعذر الاستماع.

مميزات الخدمة:

تحويل محلي على جهاز المستخدم لضمان الخصوصية

حماية كاملة بالتشفير من طرف لطرف

متاحة حاليًا بأربع لغات: الإنجليزية والبرتغالية والإسبانية والروسية

ستتوفر بلغات إضافية في المستقبل

طريقة تفعيل الميزة:

فتح إعدادات واتساب

اختيار «المحادثات»

تفعيل «نسخ الرسائل الصوتية»

اختيار لغة النسخ المفضلة

تحديد وقت تحميل ملفات اللغة (فورًا أو عبر الواي فاي)

طريقة عرض النص:

الضغط مطولاً على الرسالة الصوتية

اختيار «نسخ»

فتح النص من قائمة نافذة تشغيل الرسالة

ملاحظات مهمة:

قد لا تتوفر الميزة إذا لم تتطابق لغة الإعداد مع لغة الرسالة

لا تعمل جيدًا مع الضوضاء الخلفية العالية

يمكن للمستلم فقط رؤية النص، وليس المرسل

مقالات مشابهة

  • واتساب يطلق ميزة تحويل الرسائل الصوتية إلى نص
  • بعد الرسالة الروسية.. هل تتجه الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد؟
  • ليلة قتل الست "نفيسة" فى شبرا الخيمة.. جيهان اتفقت مع محمد للتخلص منها وسرقة مشغولاتها الذهبية.. العناية الإلهية تدخلت للاقتصاص من الأول.. المحكمة عاقبت الأخيرة بالإعدام
  • هل من الضروري الكشف عن الماضي؟.. ننشر فصلا من رواية "الرغبة الأخيرة"
  • هل نُزع فتيل الحرب بين إيران والاحتلال الإسرائيلي بعد الهجمات الأخيرة؟
  • دعوة للأسر التي لم تصلها فرق التعداد السكاني في بغداد.. اتصلوا بهذه الأرقام
  • باحثة: زيارة هوكستاين لنتنياهو الفرصة الأخيرة لوقف الحرب في لبنان
  • الزمالك يكشف حالة لاعب منتخب الشباب بعد إصابته الأخيرة
  • المبعوث الأمريكي للسودان: الولايات المتحدة تؤيد إنهاء الحرب والجرائم التي ترتكب في حق الشعب السوداني
  • تفقد مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.. الاعيسر : البلاد تخوض معارك كبيرة في مجال الإعلام ضمن حرب الكرامة