أقرت الأمم المتحدة رسميًا اليوم الأربعاء، بمسؤولية دولة الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، بعد عام من الجريمة.

وأقرت هيئة تابعة للأمم المتحدة أن القوات الإسرائيلية استخدمت “القوة المميتة دون مبرر”، في استهدافها للصحفية شيرين أبو عاقلة. وسلطت الضوء على الحاجة الملحة لمحاسبة قتلة شيرين والمتورطين في استهدافها.

وقُتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة صباح يوم الأربعاء الموافق يوم 11 من ماي 2022. وأصيبت برصاصِ جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها لتوغله واقتحامه مخيم جنين.

وتم إغتيال الصحفية، على الرغم من ارتدائها سترة الصحافة المحرم دوليًا الاعتداء على من يرتديها فهي محمية بموجب القانون الدولي. إلا أن ذلك لم يحمي الراحلة واستُهدفت من قِبل جيش الاحتلال.

الجزيرة ترحب بتقرير الأمم المتحدة حول مقتل شيرين أبو عاقلة

هذا ورحبت شبكة “الجزيرة” الإعلامية بالنتائج التي خلص إليها تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة. بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين.

ودعت الشبكة في بيان لها اليوم إلى اتخاذ إجراءات سريعة لضمان تحقيق العدالة لها ومحاسبة قتلتها.

وتؤيد “الجزيرة” تعهد اللجنة الأممية بتقديم الأدلة التي جمعتها إلى المحكمة الجنائية الدولية لدعم تحقيقاتها ذات الصلة بفلسطين.

وطالبت “الجزيرة” المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، ببدء التحقيقات في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة دون تأخير.

حتى الحرب لها قواعد

وفي جلسة مجلس الأمن، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على ضرورة مطالبة كل الأطراف باحترام القانون الدولي الإنساني. واتخاذ الحيطة المستمرة في سير العمليات العسكرية لتجنيب تعرض المدنيين للخطر.

ودعا غوتيريش إلى احترام وحماية المستشفيات واحترام حرمة منشآت الأمم المتحدة 150 التي تؤوي اليوم أكثر من 600 ألف فلسطيني. قائلا أن “حتى الحرب لها قواعد”.

وأعرب غوتيريش عن قلقه بشأن القصف المتواصل على قطاع غزة من قبل جيش الاحتلال ومستوى الضحايا المدنيين وحجم الدمار. وأبدى حزنه لمقتل 35 موظفًا لدى وكالة غوث أثناء قصف غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحرب في فلسطين شیرین أبو عاقلة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

حذر مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا من "عواقب سياسية" حال توريد إسرائيل أنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي لأوكرانيا.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي الشهر الجاري، حسبما نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية: "أعتقد أن القرار الذي قد يُتخذ بهذا الشأن، قد تكون له عواقب سياسية معينة"، مضيفًا أن "الأسلحة التي تُرسل إلى أوكرانيا ستُدمر، بغض النظر عن الجهة التي تقدمها لكييف".

كانت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية قد ذكرت أن مسؤولين من الولايات المتحدة وإسرائيل وأوكرانيا يجرون مناقشات حول تسليم ما يصل إلى 8 أنظمة للدفاع الجوي من نوع "باتريوت" -تمتلكها إسرائيل- لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  •  الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية