أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن اجتماع مع عدد من الدول العربية، على رأسها مصر والسعودية لمناقشة العدوان الإسرائيلي الأخير غزة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتمع في مدينة نيويورك أمس مع وزراء خارجية وممثلين من الجزائر ومصر والأردن وليبيا والسلطة الفلسطينية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وجامعة الدول العربية بهدف مناقشة الصراع القائم بين حماس وإسرائيل وبحث الجهود المبذولة لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وأفاد متحدث الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر أن "وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن اجتمع في مدينة نيويورك بوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، والقائم بأعمال وزير الخارجية الليبي الطاهر الباعور، ووزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، ووزيرة الدولة الإماراتية ريم الهاشمي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط على هامش جلسة المناقشة المفتوحة في مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط".

ولم تفصح الخارجية الأمريكية عن تفاصيل أكثر عن الاجتماع، مشيرة إلى أن الوزير بلينكن أدان ما وصفها بـ "الهجمات الإرهابية المروعة التي شنتها حركة حماس وشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".. دون إدانة الهجوم الصهيوني الوحشي على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً الصحة العالمية توجه الشكر لمصر على دورها الإنساني في نقل المساعدات إلى قطاع غزة في تصفيات مونديال 2026.. تحديد موعد مباراة مصر وجيبوتي باستاد القاهرة عاجل| الرئيس التركي: دموع الغرب لأجل إسرائيل نوع من الاحتيال فلسطيني يثير الدهشة بتوزيع الحلوى السلطات المصرية ترسل الدفعة الخامسة من المساعدات إلى غزة عاجل: أردوغان يلغي زيارته إلى تل أبيب ويتعهد بإيقاف العدوان على غزة واعتراض السفن والطائرات القادمة إلى ‘‘إسرائيل’’ مدرب إسرائيلي ينتقد أندية كبرى خبير عسكري: ‘‘القسام’’ تخترق الجيش الإسرائيلي وتتسبب في تأجيل العملية البرية على قطاع غزة الرئيس المصري: من المهم استخدام القدرات بحكمة في ظل الأحداث الجارية المجاهدون السعوديون يقبضون على مخالف ‘‘يمني’’ .. وهذا ما عُثر عليه بحوزته هجوم إسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحده و السبب غزة.. وفلسطين إعلان أمريكي بشأن قدرات الصواريخ الحوثية التي استهدفت مدمرة في البحر الأحمر!!

"كما ناقش الجهود القائمة لتأمين إطلاق سراح الرهائن ومنع اتساع رقعة الصراع وتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة"، وفق البيان.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الخارجیة الأمریکیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

"مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، الاثنين، عن تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن ملف المياه، فيما أشار الى التوجه لإنشاء مشاريع سدود حصاد المياه.

وقال ذياب خلال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الوزراء يعتبر موضوع المياه الأسبقية الأولى والأهم في البرنامج الحكومي لإحداث نقلة نوعية في ملف إدارة الموارد المائية إضافة الى الجوانب الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وأوضح، "هناك مشاريع معدة للتنفيذ مثل سدود حصاد المياه ومشاريع ستراتيجية أخرى"، مبينا أن "المناطق الجنوبية تعاني من أزمة شح المياه مثل مشاريع ري العمارة وشط الغراف في الناصرية".

وأشار، الى أن "التغيرات المناخية خصوصا أشهر الصيف تؤثر بشكل واضح وكبير في الوضع المائي في البلد ودول المنطقة خصوصا مع زيادة درجات الحرارة".

وأردف، ان "الوضع في نهر دجلة جيد، خاصة وأن هذه السنة كانت غزيرة بمياه الأمطار، إلا أن الوضع مختلف في نهر الفرات، لاسيما سد حديثة"، معربا عن "امله بأن تكون هناك مساعدة من الجانب التركي بهذا الصدد".

واضاف، "انتهينا من زراعة الرز بشكل كبير خلال هذا العام، إذ إن المساحة المهيأة للزراعة بلغت نحو 450 ألف دونم، والعراق ماض حتى الان بزراعة 150 ألف دونم بعموم البلاد".

ولفت، الى أن "الاجتماع سيناقش مخرجات زيارة رئيس الوزراء الاخيرة الى أنقرة وما تم تباحثه مع الرئيس التركي والمضي بتفعيل بنود الاتفاقية الإطارية في ما يخص المياه ومواجهة التحديات التي خلفها ارتفاع درجات الحرارة والتبخر وبحسب المؤشرات العالمية".

وتابع، "لدينا جملة من المشاريع نتطلع الى تنفيذها مع الجانب التركي للوصول الى بر الأمان ونتجاوز أزمة الشح التي تمر على البلاد والمنطقة من ضمنها سدود حصاد المياه التي نعمل على إدخالها للخدمة لكي يكون هنالك توزيع عادل للحصة المائية بين المحافظات العراقية".

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • الخارجية الأمريكية: تعزيز التعاون مع مصر وقطر لتحقيق الهدوء على الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • مباحثات أمريكية صينية في السعودية بشأن الأزمة اليمنية تزامنا مع انطلاق مفاوضات مسقط
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي